المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة الإتصالات المتنقلة - زين - (605)


الصفحات : [1] 2

NBK
15-10-2007, 12:20 AM
اســـم الشـــركـــة شركة الإتصالات المتنقلة (ش.م.ك)‏
تاريـــــخ التــأسيس 22-06-1983
تاريخ الادراج فى السوق 09-03-1985
العنــــــــــوان الشويخ - شارع المطار - قرب شركة الملاحة العربية المتحدة.‏
صنـــدوق بريـــــــد ‏22244 الصفاة 13083 الكويــــت
هاتف ‏4842000
فاكس ‏4837755

موقـع الإنترنـت www.zain.com
البريـد الإلكتـروني info@zain.com

أغراض الشـــــركة شراء وتوريد وتركيب وادارة وصيانة أجهزة ومعدات الهواتف المتنقلة ونظام
المناداة. الاستثمار في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.‏


رأس المال المدفوع ‏583 , 565 , 189 دينار كويتي
القيمة الاسمية للسهم ‏ 100 فـلس كويتي
عدد الأسهم المصـدرة ‏386 , 729 , 892 , 1 ســـــــــهـــم
عدد أسـهـم الخـزينـة ‏169 , 269 , 35 ســـــــــهـــم
عدد الأسهم الـقائمــة ‏217 , ‏460 , 857 , 1 ســـــــــهـــم

أعضاء مجلس الادارة :‏

رئـيــس مجلس الإدارة أســـــعــد أحمـــــد البنــــــوان
نائب الرئيس والعضو المنتدب د. ســـعــد حـمــد الــبــراك
عضـــــــــــــــــو عبـدالمحسـن ابـراهيـم الفـارس
عضـــــــــــــــــو مـشــعــل مــحـمـــد الـحــمــاد
عضـــــــــــــــــو الشيخ خليفة علي الخليفة الصباح
عضـــــــــــــــــو جــمـال أحــمـــد الـكــنـــــدري
عضـــــــــــــــــو عـبدالـعزيـز يـعـقـوب الـنفيـسي

الرئيس التنفيذي براك عبدالمحسن الصبيح


مراقبا الحسابات مكتب بدر وشركاه برايس وترهاوس كوبرز
المكتب الاهلي لتدقيق الحسابات

مــقــر نـقـل ملكية الأسهم الشركة الكويتية للمقاصة ، مبنى سوق الكويت للأوراق المالية ،
الـدور الأول ، ســـجـل الـمسـاهـمـيـن .‏
هاتف 2465696


بيانات الافصاح عن ملكية كبار المساهميــن
‏( لمزيد من التفاصيل في سجل الافصاح والعبرة ببيانات السجل )‏
النسبة المرهونه / طريقة المساهمة كبــــار المســـاهــميـــن / النســــبــة
‏-- / مباشــرة الـهـيـئـة الـعـامـة للاســتثـمـار / 24.608 %‏
5.35 % / غير مباشــرة شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات وأخرون / 9.85%‏

تعويضات الأمم المتحدة عن خسائر العدوان العراقي الغاشم

المبلغ المطالب فيه ( بالدولار ) = 104,610,642
المبلغ المقرر من الأمم المتحدة ( بالدولار ) = 52,956,840
المبلغ المدفوع ( بالدولار ) = 46,160,187
المبلغ المدفوع ( بالدينار ) = 13,366,190 ( دفعة أولى )‏
المبلغ المدفوع ( بالدينار ) = 2,368,309/663 ( دفعة ثانية )‏
المبلغ المتبقي ( بالدولار ) = 6,796,641

talal555
21-10-2007, 02:03 AM
الشركة تتجه نحو توسع غير مسبوق خلال السنوات الثلاث المقبلة

»زين« تدرس زيادة رأسمالها.. وتستحوذ على شركة اتصالات في غانا بـ 120 مليون دولار


كتب ـ الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن شركة »زين« تدرس حاليا زيادة رأسمالها كأحد الخيارات المطروحة لتوفير التمويل اللازم لخطة التوسع الاستراتيجية خلال السنوات الثلاث المقبلة مشيرة الى أن نسبة الزيادة لم يتم تحديدها بعد على اعتبار أن هذا الأمر مازال قيد الدراسة والبحث.
وقالت المصادر أن زيادة رأس المال المرتقبة لشركة »زين« في حال اعتمادها من قبل الادارة التنفيذية للشركة سيتم رفعها الى مجلس الادراة للنظر في شأنها قبل أن يتم عرضها على مساهمي الشركة.
من جهة أخرى علمت »الوطن« أن شركة »زين« استحــــوذت على شركة »ويستل« في غانا بنسبة ملكية بلغت %75 وذلك مقابل 120 مليون دولار حيث تم تقييم الشركة على أساس مادي بلغت قيمته 160 مليون دولار.
وأشارت المصادر الى أن شركة »ويستل« التي استحوذت عليها »زين« هي شركة اتصالات أميركية تمتلك رخصة للنقال في غانا موضحة أن هذه الشركة لم تباشر أعمالها بعد في الجمهورية الافريقية.
واعتبرت المصادر أن فوز »زين« برخصة اتصالات متنقلة في»غانا« من شأنه تعزيز موقع »زين ـ سلتل« الاستراتيجي في الغرب الأفريقي خصوصا أن غانا تتمتع بفرص نمو كبيرة في ضوء الاكتشافات النفطية التي تبشر بنمو اقتصادي خلال الفترة المقبلة.
ولفتت المصادر الى أن نفاذ »زين« للسوق الغاني يمثل فرصة استثمار مجدية ستجد من خلالها الشركة مجالا للتوسع والانتشار في سوق مبشر على مستوى الاتصالات المتنقلة حيث يقدر عدد السكان هنال بنحو 20 مليون نسمة.
على صعيد متصل لفتت المصادر الى أن شركة : زين مقبلة على خطة توسع غير مسبوقة في السنوات الثلاثة المقبلة موضحة أن ملامح هذه الخطة التوسعية ستتكشف مع مطلع العام المقبل.
وعلى صعيد الأرباح المتوقعة لفترة الربع الثالث فان المصادر أشارت الى أن الملامح الرئيسة لأرباح الربع الثالث لم تتضح بشكل واضح بعد على أساس أن البيانات المالية للشركة تتطلب الحصول على البيانات المالية لأنشطة الشركة في أكثر من رقعة جغرافية وهو الأمر الذي يتطلب بعض الوقت حتى تتضح هذه البيانات.


المصدر : جريدة الوطن الاحد 21/10/2007

talal555
23-10-2007, 12:00 AM
«زين» تبرم اتفاقا ملزما للاستحواذ على «وست تل» غانا مقابل 120 مليون دولار


أعلنت مجموعة زين أنها أبرمت من خلال وحدة عملياتها التابعة في أفريقيا شركة سلتل الدولية اتفاقا ملزما مع حكومة دولة غانا يقضي بشراء ما نسبته 75? من أسهم شركة تلي سيستمز ليمتد « ويست تل» وذلك مقـابل 120 مليون دولار أميركي.

وذكرت الشركة في بيان صحافي أن الاتفاق الملزم الذي توصلت إليه مع حكومة دولة غانا سيبقي حكومة غـانا مسـاهمة في الشركـة المذكـورة بنسبة 25? من خلال المؤسسة الوطنية الغانيـة للنفط، وهو مرهون بالحصول على الموافقات والمصادقات الرسمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الدكتور سعد البراك «أن هذه الصفقة تمثل خطوة توسعية مهمة للمجموعة في الجناح الغربي لقارة أفريقيا، خصوصا وأن غانا واحدة من الأسواق الأفريقية الضخمة وتبلغ قاعدة سكانها 20 مليون نسمة».

وأضاف «لقد توجت مفاوضات المجموعة مع حكومة غانا بالوصول إلى هذا الاتفاق والذي يسمح لشركة سلتل بتملك حصة الأغلبية في شــركـة «ويست تـل» التي تعد ثـاني مشـغـل للاتصالات المتنقلة في غانا»، مشيرا إلى أن هذه الصفقة سترفع عدد الدول التي تستقبل عمليات مجموعة زين إلى 22 دولة موزعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأعرب البراك عن سعادته بهذه الصفقة وقال « إننا نشعر بسعادة بالغة إزاء دخولنـا سوق دولة واعدة تملك قاعدة اقتصادية قوية مثل غانا، وإننا نتطلع إلى تزويـد المواطنيـن في غانا بخدمـات الاتصالات المتنقـلة العـاليـة الجودة».

وأشار إلى أن الخبرات التي تملكها مجموعة زين وشركتها التابعة سلتل في أفريقيا ستمثل قاعدة انطلاق قوية لتشغيل شبكة «ويست تل» في جميع أنحاء غانا مع منتصف العام المقبل 2008، مبينا أن الشركة على يقين من أن التنـافس المتزايد في مجـال خدمـات الاتصالات المتنقـلة سيعــود بالفـائدة على شعـب غانا كمـا سيساهم في دعم اقتصادها الوطني القوي فعـليا».

وبين البراك أن سـوق الاتصالات المتنقـلة في غانا تتميز بمعدلات نمو مرتفعة على صعيـد أعـداد المستخدمين للهاتف النقال خلال العام الماضي وهـو النمو الذي بلغت نسبتـه 56% تقريبـا، وهو ما يكسبها فرص نمو هائلة خصوصا إذا ما عرفنا أن معـدل انتشار خدمـات الهاتف النقال لا يتجاوز 28% .

وقال البراك أن صفقة «ويست تل» ستعزز من تواجد شركة سلتل في منطقة الإتحـاد الاقتصادي لدول غرب أفريقيــا، والذي يضم دول بوركينا فاسو والنيجر وسيراليون ونيجيريا، وتمثل هذه المنطقة أكبر سوق للاتصالات المتنقـلة على مستوى أفريقيا.

ومن ناحيته قـال وزيـر الاتصالات في دولة غانا الدكـتـور بنـجامين آغري نتيمـي «إنه لمن دواعي سرور حكومـة غانا أن ترحب بمشغل اتصالات متنقـلة عالمـي الطراز مثل شـركـة زين وإننـا نتطـلع إلى العمل والتعـاون معا كشركاء».

وكشف الوزير أن حكومة غانا اتفقت مع مجموعة زين ( سلتل) على إدراج جـزء من أسهـم الشــركـة في المستقبــل في بورصــة غانا وذلك تحقيقا لمصلحة المواطن الغاني.

يذكر أن شركة سلتل تنوي تشييد وتشغيل شبكة «ويست تل» والانتهاء منها مع منتصف العام 2008 وفق أفضل الخدمات في قطاع الاتصالات وذلك بهدف تأكيد وتوظيـف تجربتهـا الفريــدة كمشغـل أفريقي لا نظير له، وهي التجربة التي تقـوم الشركـة بموجبهـا بتقـديم خدمـات الاتصالات المتنقلة لأكثر من 24 مليون عميل في 14 دولة افريقية.

الجدير بالذكر أن شركة سلتل تنظر إلى سوق غانا على أنه بوابـة العبور إلى غرب افريقيا وذلك من خلال شبكـة «One Network» التي تمتلكهـا، وهي أول شبكـة نجحـت في اذابة وتخطي الحدود الجغرافية بين الدول على مستوى العـالم، وتوفر خدمة الشبكة الواحدة فرصــة التنقــل لعملاء سلتل بحرية عبـر الحـدود الجغرافيــة مستخدمين ذات الخدمات المتاحـة لهم في أوطـانهم، كما توفـر لهم إمكانية إجراء المكالمات الهاتفيــة دون دفـع رسوم التجوال الإضـافيــة ودون الإضطرار إلى دفـع رسـوم نظـير استقبال المكالمات والرسائل الواردة، وتغطي خدمـات تلك الشبكة حاليـا 160 مليون نسمـة في 6 دول في شـرق ووسط أفريقيا.

غانا

تعتبـرغانا التي كانت تعرف قديما بساحل الذهب لشهرتها الواسعة بالذهب والماس سوقـا رئيسة في منطقة الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء الافريقية الكبرى ، كما أنها تعد بوابـة العبور إلى غرب أفريقيا، ويحتل الاقتصاد الغاني مرتبة متقدمة في قارة افريقيا فهو يعتبر خامس أضخم اقتصاد على مستوى الدول الواقعــة جنوب الصحراء الافريقية الكبرى، وقد شهـد الاقتصاد الغاني خلال السنوات القليلة الماضية نموا أسـاسيا مطردا بلغت نسبته حوالي 6%.

وتبلغ قاعدة سكان غانا 20 مليون نسمـة، وبذلك هي تعد تاسع أكبر دولة من حيث تعداد السكـان بين الدول الـ 47 الواقعة جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى ، وهـو الأمر الذي يعطي «زين» تواجـدا في 7 من بين أكبر 9 دول افريقية من حيث تعداد السكان. تجدر الإشـارة إلى أن مؤسـسـة «Lehman Brothers» لعبت دور المستشار المالي الحصري لـ «زين / سلتـل» في هذه الصفقة.


المصدر : جريدة النهار 23 / 10 / 2007

talal555
23-10-2007, 12:11 AM
تحمل هوية عالمية واحدة

العمر: زين من اكبر 10 شركات اتصالات في العالم خلال اربع سنوات


أكد الرئيس التنفيذي بالانابة في شركة زين للاتصالات المتنقلة خالد العمر امس ان هدف الشركة الاستراتيجي هو أن تكون من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم في غضون السنوات الأربع المقبلة.
وشدد العمر في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) على أن الشركة لديها طموح كبير في بلوغ هذا الهدف العالمي والحصول على هوية عالمية التي بموجبها أوجبت عملية التغيير أو التحول الى اسم موحد وهو «زين» موضحا أن عملية تغيير الهوية هي بالنهاية عملية توحيد لعملياتها المختلفة تحت هوية واحدة تجمعها قيم مشتركة.
وقال أن هوية (أم.تي.سي) كانت راسخة في أذهان الناس في الكويت وفي البحرين تماما كما كانت هوية (موبيتل) في السودان و(فاستلينك) في الأردن و(سل.تيل) في 14 دولة أفريقية .
هوية واحدة
واضاف العمر ان الريادة في عالم الاتصالات المتنقلة لا تتحقق الا للشركة التي تعمل تحت هوية واحدة وأن الهوية الواحدة عامل أساسي في استقطاب المستثمرين مشيرا الى أن العامل الرئيسي والحاسم في قرار التغيير هو أنه يأتي في مصلحة العملاء .
واوضح أن بداية الشركة كانت هنا في الكويت مع بضعة آلاف عميل منذ أكثر من عقدين أما حاليا فالمجموعة تقدم خدمات لأكثر من 32 مليون عميل هم جميعا جزء من عائلة كبيرة واحدة أينما تواجدوا أو أينما تجولوا فهم يستمتعون بخدمات ثابتة وموحدة من خلال زين .
وأشار الى انه باستطاعة الشركة توفير خدمات مفصلة حسب الحاجة كما هو الحال في عدد من العمليات في أفريقيا حيث تم طرح الشبكة الواحدة التي تلغي رسوم التجوال في عدد من الدول .
وكشف أنه يتم حاليا العمل على تطوير هذه التجربة وتعميمها في عدد من مناطق انتشار الشركة مشيرا الى انها تعمل حاليا مع السلطات في الكويت للحصول على بوابتها الخاصة التي ستسمح لنا بتطبيق هذه الخدمة.
البحرين مقرا
وحول موضوع المقر الرئيسي لـ«زين» أفاد العمر بأنه تم الاتفاق رسميا مع السلطات البحرينية على اقامته في العاصمة المنامة ما يعني ذلك أن عدد محدد من موظفي الشركة من الكويت وغيرها من الدول بما في ذلك أمستردام حيث مقر مجموعة (سيلتل) الحالي سينتقلون الى البحرين.
واضاف أن طبيعة عمل هؤلاء تتعلق بعمل مجموعة زين بشكل عام كالاستحواذ والموارد البشرية للمجموعة والعلاقات العامة والعلاقات القانونية وعلاقات المستثمرين مؤكدا أن العمليات في كل دولة من دول انتشار زين ستستمر بذات الجودة فطبيعة عمل المجموعة في البحرين هي التنسيق والتأكد من فعالية العمل في جميع الدول.
اسهم زين
وحول ابقاء أسهم زين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) أكد العمر استمرار ادراج اسهمها في السوق موضحا أن عمليات زين - الكويت لن تتأثر أبدا من انتقال مجموعة محدودة من الموظفين الى البحرين.
وعن كيفية تعامل الموظفون والعملاء مع الهوية التجارية الجديدة أوضح أن الفترة السابقة لاطلاق الهوية التجارية الجديدة تميزت بحماس ملموس لدى جميع أعضاء عائلة زين لاسيما بعد أشهر الاعداد الطويلة والتي طالت جميع تفاصيل عملية التحول من تغيير للشعارات على المباني وأغلفة المنتجات والقرطاسية والموقع الالكتروني والاعلانات المسموعة وغيرها .
تدريب العاملين
وقال العمر أنه رافق الاعداد الشامل عملية تدريب دقيق لجميع العاملين على أسباب التحول ومعانيه وتوقيته موضحا حرص الشركة على اطلاق فريق العمل لديه من الخدمات الممتازة التي يقدمها للعملاء وينطلق بها الى المرحلة التالية .
وأضاف أنه كان من الضروري ترسيخ مفهوم جديد ألا وهو أن الشركة أصبحت جزءا من أكبر وأكثر شركات الاتصالات المتنقلة انتشارا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مع قاعدة عملاء تتجاوز 32 مليون عميل .
السوق الخارجي
وبالنسبة لعملاء الشركة والسوق الخارجي اوضح أن عملية الاطلاق كانت ناجحة على جميع المستويات وهو ما ثبت لاحقا من خلال التفاعل الواضح مع الحملة الاعلامية التي كانت استثنائية وفريدة من نوعها من قبل شركة اتصالات موضحا أن نتائج الدراسات والاستبيانات التي أجرتها حول درجة القبول والوعي لدى العملاء أثبتت نجاح العملية برمتها لاسيما في أوساط الشباب.
وحول دعم «زين» للمجتمع الكويتي قال أنه خلال الأعوام الخمسة الماضية ساهمت الشركة بالملايين من الدنانير الكويتية على شكل تبرعات مباشرة وبرامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية وهي بانتظار اعادة الاستثمار تلك في المجتمع الكويتي ليس فقط كواجب عليها بل عامل أساسي في دور أي شركة تعمل في خدمة المجتمع.
واشار الى التزام الشركة تجاه المجتمع الكويتي في بناء وتعزيز صورتها لتكرس جهودها لخدمة المجتمع موضحا أنه بالوضع الحالي سيزيد ويجدد هذا الالتزام ويعزز بشكل أكبر وأكثر شمولية من خلال قيامها حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية لبرامج المسؤولية الاجتماعية التي ستمكنها من تعظيم الفائدة من هذه البرامج وايصالها الى أكبر عدد ممكن من الشرائح.


المصدر : جريدة عالم اليوم 23 / 10 / 2007

العميد
23-10-2007, 08:28 AM
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) قد ابرمت
اتفاقا ملزما مع حكومة دولة غانا من خلال وحدة عملياتها في افريقيا
شركة سلتل الدولية يقضي بشراء 75% من اسهم شركة ويسترن تلي سيستمز
ليمتد "ويست تل" وذلك بقيمة 120,000,000 دولار .‏
كما تفيد الشركة بأن الاتفاق الذي وقعتة الشركة سيبقى مرهون بالحصول على ‏
الموافقات والمصادقات الرسمية ، علما بأن شركة "ويست تل" تملك ترخيص بتشغيل
وادارة شبكة الاتصالات المتنقلة، هذا وسوف تقوم الشركة بإخطار ادارة السوق بأي
تطورات في هذا الخصوص

talal555
16-11-2007, 03:15 PM
سهم 'زين' وفرصة جديدة للاستثمار طويل الأجل



قال التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) انه يرى سهم شركة زين، من خلال الرسم البياني الذي يوضح اتجاه منحنى متوسط سعر السهم الأسبوعي للشركة انه شهد ارتفاعات جديدة خلال العام الحالي وصولا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق والمسجل عند 2.980 دينار وذلك في شهر يوليو الماضي، لكن منذ ذلك الحين والسهم يشهد عمليات جني أرباح دفعت به للإغلاق عند 3.760 دنانير وفقا لآخر إقفال له.
هذا ومن خلال الرسم البياني، نجد ان مؤشر القوة النسبية للسهم يشير إلى الاقتراب من نقطة بناء المواقع من جديد، وبالإضافة إلى ذلك، فإن السهم قد أنهى تداولات الأسبوع فوق منحنى معدله المتحرك طويل الأجل لذا، فإننا ننصح مستثمري الفترات الطويلة (50 أسبوعا) الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة ببناء المواقع عند سعره الحالي، مع مراعاة إيقاف خسارة الاستثمار حال تراجع السعر دون مستوى 3.660 دنانير. أما مستثمرو، الفترات المتوسطة (11 أسبوعا)، فيمكنهم شراء السهم حال تمكن من تجاوز نقطة المقاومة الواقعة عند 3.980 دنانير. وعن المستويات السعرية المرجح أن يصل إيها السهم على المدى المتوسط، إذا ما حافظ على اتجاهه المتصاعد، فهي 3.900 و4.200 دنانير على التوالي.


http://kuwaitystock.com/up/uploads/a95a210112.jpg (http://kuwaitystock.com/up/)



المصدر : جريدة القبس 16/11/2007

matador_kuw
16-11-2007, 03:19 PM
سهم 'زين' وفرصة جديدة للاستثمار طويل الأجل



قال التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) انه يرى سهم شركة زين، من خلال الرسم البياني الذي يوضح اتجاه منحنى متوسط سعر السهم الأسبوعي للشركة انه شهد ارتفاعات جديدة خلال العام الحالي وصولا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق والمسجل عند 2.980 دينار وذلك في شهر يوليو الماضي، لكن منذ ذلك الحين والسهم يشهد عمليات جني أرباح دفعت به للإغلاق عند 3.760 دنانير وفقا لآخر إقفال له.
هذا ومن خلال الرسم البياني، نجد ان مؤشر القوة النسبية للسهم يشير إلى الاقتراب من نقطة بناء المواقع من جديد، وبالإضافة إلى ذلك، فإن السهم قد أنهى تداولات الأسبوع فوق منحنى معدله المتحرك طويل الأجل لذا، فإننا ننصح مستثمري الفترات الطويلة (50 أسبوعا) الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة ببناء المواقع عند سعره الحالي، مع مراعاة إيقاف خسارة الاستثمار حال تراجع السعر دون مستوى 3.660 دنانير. أما مستثمرو، الفترات المتوسطة (11 أسبوعا)، فيمكنهم شراء السهم حال تمكن من تجاوز نقطة المقاومة الواقعة عند 3.980 دنانير. وعن المستويات السعرية المرجح أن يصل إيها السهم على المدى المتوسط، إذا ما حافظ على اتجاهه المتصاعد، فهي 3.900 و4.200 دنانير على التوالي.


http://kuwaitystock.com/up/uploads/a95a210112.jpg (http://kuwaitystock.com/up/)



المصدر : جريدة القبس 16/11/2007

قلنا هالمعلومه برابط المؤشر وقلنا الهدف بعد
اما ال4.200 فأتوقع حاليا مطوله اشويه
يعطيك العافيه يا طلال
تحياتي

الذيب
20-11-2007, 04:33 PM
البراك ................. زين تبحث عن زيادة رأس مالها وستعلن قريبا


يعني الصعود كان فيه بلا

matador_kuw
20-11-2007, 05:41 PM
البراك ................. زين تبحث عن زيادة رأس مالها وستعلن قريبا


يعني الصعود كان فيه بلا
اتوقع حتى مع البلا ماراح يتعدى ال4.100 سحبه وحده
انا كنت محلله وعليه مقاومه على ال3.980 - 4.000 احتمال ما يطوفها
للمتابعه والله اعلم
تحياتي

سهم ذهبي
22-11-2007, 01:10 AM
تستعد لتوقيع عقد ضخم في السعودية إلى جانب عقد أوروبا
"زين" تعتزم زيادة رأس المال من 35-50 % 1.300 للسهم

كتب- سعود سلطان:
علمت "السياسة" من مصادر مطلعة بأن شركة الاتصالات المتنقلة »زين« تعتزم زيادة رأس المال بنسبة 50 في المئة لعمليات التوسعة المرتقبة, مما يتطلب حاجة الشركة للمزيد من السيولة والتدفقات النقدية.
وأشارت المصادر الى ان مجلس ادارة الشركة بدأ عقد اجتماعات مكثفة للتباحث ودراسة الموضوع وبحث جدوى تلك الزيادة التي تتطلبها عمليات التوسعة المرتقبة في المناقصات التي حصلت عليها في رخص نقال شركات جديدة في عدد من الدول الى جانب المفاوضات الحالية بشأن ابرام عقدين احدهما في اوروبا والاخر في السعودية وبقيمة ضخمة قد يساهم في تحقيق عوائد وأرباح تغطي بنسبة كبيرة حجم رأسمال رخصة النقال الثالثة في السعودية.
وأوضحت المصادر ان الزيادة التي يقوم بدراستها مجلس الادارة تتراوح ما بين 35-50 في المئة وبسعر يتراوح من دينار الى 1.300 .
علما بأن الشركة قامت بزيادة رأس مالها خلال فترة سابقة وبنسبة بلغت 20 في المئة.
وذلك ما يفسر التداولات القياسية على السهم الذي تجاوزت امس 48 مليون دينار وبكمية تجاوزت 11.900 مليون سهم محققاً ارتفاعاً 100 فلس ليتجاوز بذلك حاجز 4 دنانير مجدداً.
ويعتبر ارتفاع الامس هو رابع ارتفاع بالحد الاعلى على التوالي يسجله السهم خلال تداولات الأسبوع.

talal555
22-11-2007, 02:08 AM
الإفصاح عن عمليات استحواذ في عدد من دول المنطقة قريباً

مجلس »زين« يجتمع 2 ديسمبر لإقرار زيادة رأس المال



كتب أحمد النوبي:


ذكرت مصادر مطلعة ان مجموعة »زين« قررت عقد اجتماع لمجلس ادارتها يوم الثاني من ديسمبر المقبل لبحث زيادة رأسمال الشركة واقرارها اضافة الى البحث في قضايا اخرى.
وذكرت المصادر ان مشاورات اعضاء مجلس الادارة توصلت الى قناعة تامة بضرورة الزيادة لمواجهة التوسعات المستقبلية التي رسمتها الشركة ضمن استراتيجيتها المستقبلية، مشيرة الى ان الشركة ما زال في جعبتها عدد من المشاريع المهمة والحيوية ولم تفصح المصادر عن حجم الزيادة في رأس المال والتي قد تكون قريبة من الزيادة الاخيرة حيث شهد وقتها السهم ارتفاعا ملحوظا بلغ نحو 6 دنانير، في شركة تعتبر من الشركات القيادية وذات الاداء التشغيلي »بلو شيب«.
وتشير دراسات المؤسسات المالية العالمية والتي دأبت على نشر تقارير دورية مثل »مورغان ستانلي« و»HBSC« و»UBS« تؤكد النمو المتواصل الذي تشهده »زين« حيث تقدم هذه المؤسسات النصح الى المستثمرين للاستثمار في اسهم الشركة والتي تعظم من حقوق المساهمين خصوصا وان الشركة على مشارف ادراجها في بورصة لندن وبورصات عالمية اخرى.
يذكر ان الشركة في سبيلها ايضا الى عمليات استحواذ في الفترة المقبلة في عدد من دول المنطقة.
وتعد الشركة التي اصبحت ثاني اكبر شركة اتصالات في منطقة الشرق الاوسط، اكبر شركة اتصالات يملكها القطاع الخاص عربيا.


المصدر : جريدة الوطن الخميس 22/11/2007

سهم ذهبي
22-11-2007, 02:08 AM
«زين» تدرس سيناريوات زيادة رأس المال والأقرب 50 في المئة بسعر 1.250 دينار


اطبع ارسل المقال احفظ المقال حجم الخط الخط الأساسي




| كتب علاء السمان |


علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» اوشكت على الانتهاء من وضع الملامح الرئيسية التي يتوقع ان تكون عليها زيادة رأس المال المرتقبة والتي ترددت عنها احاديث عدة، في الاونة الاخيرة، مشيرة الى وجود عدة سيناريوهات بصدد الدراسة اقربها للتنفيذ هو زيادة رأس المال بنسبة 50 في المئة وبسعر 1.250 دينار كويتي للسهم الواحد شاملا علاوة الاصدار التي ستكون 1.150 دينار وذلك حسب الدراسات الاولية التي وضعت منذ ايام قليلة في حيز اهتمام مجلس الادارة وكبار ملاك المجموعة.
ولفتت المصادر الى ان هذا السيناريو هو الاقرب للتنفيذ حيث لاقى قبولا ملحوظا وان كان هناك بعض الملاحظات حول الدراسة الخاصة بالزيادة والاهداف المرجوة منها الامر الذي تمت معالجته بسبل الحوار المفتوح الذي تتمتع به لايجاد الحلول لاي عقبات تعترض استراتيجيتها المستقبلية.
وألمحت المصادر الى ان مجلس الادارة يتناول حاليا آلية اختيار الجدول الزمني الذي يتوقع ان تنجز فيه زيادة راس المال لافتة الى ان احد اهم التساؤلات التي تحظى باهتمام الجهات المعنية في «زين» ويبحث لها عن حل هي : هل تنجز الزيادة في الوقت الحالي قبل الدخول في معمعة الارباح السنوية والتوزيعات «المنحة» والنقدي مشيرة الى انه في حال المضي قدما في مساعي الزيادة قبل الجمعية العمومية السنوية فسوف يبلغ رأس المال حسب النسبة المتوقعة للزيادة حوالي 285 مليون دينار موزعة على عدد اسهم يصل الى مليارين وثمانمئة وخمسين سهما.
ونوهت الى انه في حال تم رفع راس المال عقب العمومية السنوية فسوف يظهر امام المجموعة هاجس المنحة التي يتوقع ان تغلب على ارباح العام الحالي خصوصا وان المجموعة بحاجة للسيولة في ظل التوسعات التي تنوي المضي فيها خلال المرحلة المقبلة.
فإذا قلنا ان هناك توجها لتوزيع 50 في المئة منحة فان ذلك سيرفع راس المال الى نحو 420 مليون دينار عبر توزيع ما يعادل 142.5 مليون دينار وهي قيمة اسهم المنحة.
ومن ناحية اخرى، اكدت المصادر ان السيولة المتوقع توفيرها من خلال الزيادة تصل الى 1.185 مليار دينار اي ما يعادل 4.250 مليار دولار اميركي عبر اصدار 950 مليون سهم جديد بقيمة 1.250 دينار للسهم شاملا علاوة الاصدار وذلك حسب المصادر.
فيما اشارت المصادر الى ان هذه السيولة سوف تستخدم في تسديد القروض التي حصلت عليها «زين» الى جانب مواجهة التوسعات الاقليمية والعالمية والتي تتضمن فرصا في اوروبا حسب تصريحات الرئيس التنفيذي للمجموعة اخيرا.
واضافت المصادر انه في حال التخلص من القروض التي تستهلك اكثر من 700 مليون دولار سنويا فسوف ينعكس ذلك بشكل ايجابي على الارباح السنوية لـ «زين».
وقالت المصادر ان سيناريو الزيادة بهذا الشكل هو المطروح بقوة حاليا وسط احتمالات كبيرة بدخوله حيز التنفيذ خلال المرحلة القليلة المقبلة على ان تبدأ الخطوات المعتادة والتي تتمثل في الحصول على موافقة الجمعية العمومية ومن ثم انتظار المرسوم الاميري الخاص بذلك .
وتتوقع المصادر ان تجري الزيادة على نفس وتيرة المرة السابقة عندما زادت المجموعة راسمالها بنسبة 100 في المئة .
يذكر ان سهم «زين» يشهد تداولات نشطة منذ ايام في سوق الكويت للاوراق المالية حيث تزامن ذلك مع ما توارد عن زيادة راسمال المجموعة الامر الذي ادى الى حرص المحافظ والصناديق على الشراء عند المستويات الحالية للحصول على حق المساهمة في الزيادة المتوقعة لرأس المال.

سهم ذهبي
22-11-2007, 02:10 AM
الإفصاح عن عمليات استحواذ في عدد من دول المنطقة قريباً
مجلس »زين« يجتمع 2 ديسمبر لإقرار زيادة رأس المال
كتب أحمد النوبي:
ذكرت مصادر مطلعة ان مجموعة »زين« قررت عقد اجتماع لمجلس ادارتها يوم الثاني من ديسمبر المقبل لبحث زيادة رأسمال الشركة واقرارها اضافة الى البحث في قضايا اخرى.
وذكرت المصادر ان مشاورات اعضاء مجلس الادارة توصلت الى قناعة تامة بضرورة الزيادة لمواجهة التوسعات المستقبلية التي رسمتها الشركة ضمن استراتيجيتها المستقبلية، مشيرة الى ان الشركة ما زال في جعبتها عدد من المشاريع المهمة والحيوية ولم تفصح المصادر عن حجم الزيادة في رأس المال والتي قد تكون قريبة من الزيادة الاخيرة حيث شهد وقتها السهم ارتفاعا ملحوظا بلغ نحو 6 دنانير، في شركة تعتبر من الشركات القيادية وذات الاداء التشغيلي »بلو شيب«.
وتشير دراسات المؤسسات المالية العالمية والتي دأبت على نشر تقارير دورية مثل »مورغان ستانلي« و»hbsc« و»ubs« تؤكد النمو المتواصل الذي تشهده »زين« حيث تقدم هذه المؤسسات النصح الى المستثمرين للاستثمار في اسهم الشركة والتي تعظم من حقوق المساهمين خصوصا وان الشركة على مشارف ادراجها في بورصة لندن وبورصات عالمية اخرى.
يذكر ان الشركة في سبيلها ايضا الى عمليات استحواذ في الفترة المقبلة في عدد من دول المنطقة.
وتعد الشركة التي اصبحت ثاني اكبر شركة اتصالات في منطقة الشرق الاوسط، اكبر شركة اتصالات يملكها القطاع الخاص عربيا.

تاريخ النشر: الخميس 22/11/2007

بوحسين11
22-11-2007, 04:05 PM
"




المصادر أنه في حال التخلص من القروض التي تستهلك أكثر من 700 مليون دولار سنويا فسوف ينعكس ذلك بشكل ايجابي على الأرباح السنوية للشركة

matador_kuw
22-11-2007, 04:29 PM
يعطيك العافيه بوحسين
بس متى اتخلص هالمديونيه ؟ ما عندك فكره ؟؟

talal555
23-11-2007, 11:23 AM
بدون رسوم خدمات التجوال الدولي

»زين« تضع أكثر من نصف سكان أفريقيا تحت مظلة مشروع الشبكة الواحدة



أعلنت مجموعة زين أنها نجحت في زيادة الرقعة الجغرافية للدول الافريقية التي تستفيد من مشروع »الشبكة الواحدة«، المشروع الفريد من نوعه على مستوى العالم والذي يقدم أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية بين الدول بدون رسوم خدمات التجوال الدولي.
وذكرت المجموعة في بيان صحافي أنها نفذت من خلال شركتها التابعة »سلتل الدولية« مرحلة توسعة ناجحة للدول التي تستفيد من هذا المشروع لتصل الى 12 دولة في وسط وشرق وغرب القارة، موضحة أن نطاق تغطية مشروع »الشبكة الواحدة« بات يشمل الآن دول بوركينا فاسو وتشاد ومالاوي والنيجر ونيجيريا والسودان، بالاضافة الى دول الكونغو والكونغو الديموقراطية والجابون وكينيا وتنزانيا وأوغندا.
وأفادت »زين« أنها تعتبر هذه التوسعة على شبكتها في أفريقيا اختراقاً تكنولوجياً غير مسبوق بكل المقاييس، مشيرة الى أن أكثر من نصف سكان أفريقيا باستطاعتهم الآن أن يقوموا باجراء مكالمات هاتفية عبر الحدود بأسعار المكالمات المحلية.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة »زين« الدكتور سعد البراك في تعليقه على هذا الحدث »ان استمرار توسعة المجموعة لمشروع »الشبكة الواحدة« جاء تأكيدا للمكانة التي تحظى بها شركتها التابعة سلتل على أنها شبكة الاتصالات المتنقلة الأكثر ابداعاً في أفريقيا«، مضيفا أن سلتل تعتبر من الشركات التي تسعى دائما نحو الابتكار والابداع من أجل تقديم خدمات حقيقية وعملية للعملاء«.
وأشار البراك الى أن روح الابداع التكنولوجي هي الركيزة التي تعتمد عليها الشركة في توسعة أول شبكة اتصالات متنقلة عبر الحدود الجغرافية على مستوى العالم، وهي ذات الروح التي تعد انعكاساً لالتزامنا المخلص نحو القارة الأفريقية ونحو شعوبها.
وأوضح أن المجموعة نجحت في احداث ثورة في مجالات الاتصالات في أفريقيا، خصوصا وأنها تعتزم مواصلة سعيها نحو نشر خدماتها هذه لتشمل مزيداً من الشركات التابعة سواء في أفريقيا أو في منطقة الشرق الأوسط.

رقعة جغرافية

وأكد البراك أن جميع عملاء الدفع المسبق والدفع اللاحق في شركة سلتل في هذه الرقعة الجغرافية الممتدة من شرق القارة الى وسط الى غرب أفريقيا، سيكون باستطاعتهم أن يستخدموا هذه الخدمة التي تسمح لهم بأن يتنقلوا بحرية عبر الحدود الجغرافية وأن يقوموا باجراء المكالمات الهاتفية وارسال واستقبال الرسائل القصيرة بالأسعار المحلية.
يذكر أن عملاء شركة سلتل سيكون بوسعهم أن يتلقوا المكالمات الواردة دون دفع أي رسوم اضافية، وعلاوة على ذلك فانه سيكون باستطاعتهم أن يزيدوا من مزايا خطوط الدفع المسبق الخاصة بهم من خلال امكانية شراء بطاقات اعادة الشحن التي يمكنهم شراؤها في أي دولة من تلك الدول عبر أكثر من 500 ألف منفذ بيع، ويتم تفعيل خدمة مشروع الشبكة الواحدة تلقائياً لدى عبور الحدود الى داخل أي واحدة من الدول الأخرى التي تشملها تغطية الشبكة، وذلك دون أن يحتاج العميل الى أي تسجيل أو اشتراك مسبق.
ومن ناحيته قال الرئيس التجاري في المجموعة تيتو آلاي »لقد أصبحت خدمات الشبكة الواحدة متاحة الآن لمزيد من عملائنا بحيث ازدادت سهولة امكانية اتصالهم بأقاربهم وأصدقائهم وزملائهم وشركائهم في العمل، وهو الأمر الذي يضفي على أسلوب حياتهم مزيدا من الجمال«.
تجدر الاشارة الى أن هده التوسعة الجديدة في مشروع »الشبكة الواحدة« تمثل أهمية كبيرة بالنسبة الى استراتيجية مجموعة »زين« وهي الاستراتيجية التي تسعى الى ضمان استمرارية التواصل بين العملاء من خلال شبكة واحدة تتجاوز الحدود الجغرافية وذلك انطلاقاً من مبادرة لم يسبق أن تم تنفيذها في أي مكان آخر في العالم. وعلاوة على ذلك فان مشروع الشبكة الواحدة يلعب دوراً حاسماً ومؤثراً في المساعدة على تشجيع وتعزيز الحركة التجارية عبر الحدود،وهي تساهم بذلك في دفع عجلة النمو الاقتصادي في شرق ووسط وغرب أفريقيا«.



المصدر : جريدة الوطن الجمعة 23/11/2007

matador_kuw
23-11-2007, 11:42 AM
يعطيك العافيه
الظاهر شركاتنا صارت اتدور على السودانيين والصوماليين وغيرهم من الافريقيين عشان اتحطلهم خدمات ولا ادرستهم معانا ;)
تحياتي

talal555
23-11-2007, 12:10 PM
يعطيك العافيه
الظاهر شركاتنا صارت اتدور على السودانيين والصوماليين وغيرهم من الافريقيين عشان اتحطلهم خدمات ولا ادرستهم معانا ;)
تحياتي

الله يعافيك يا الغالي


الظاهر يدورون الرخص :D

talal555
26-11-2007, 12:52 AM
خلال مشاركة المجموعة في منتدى الأعمال لدول الكومنولث في أوغندا

البراك: «زين» من أكبر الشركات المستثمرة في أفريقيا واستثماراتها بلغت 9 مليارات دولار خلال عامين


أعلنت مجموعة زين المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا أنها استثمرت ما يربو على 9 مليارات دولار في أفريقيا خلال فترة العامين ونصف العام الماضية.
وكشفت أن هذه الاستثمارات حصدت ثمارا مجزية لعملياتها في الأسواق الإفريقية، مشيرة إلى أنها ومن خلال شركتها التابعة سلتل الدولية حققت نموا مذهلا في انتشار عملياتها التشغيلية وفي ارتفاع قاعدة عملائها لتصل إلى 24 مليون عميل وذلك من قاعدة عملاء كانت تبلغ 5 ملايين عميل مع منتصف العام 2005، علما أن قاعدة عملاء زين الكلية تقارب الآن 37 مليون عميل.
جاء ذلك خلال مشاركة مجموعة زين القوية في منتدى الأعمال لدول الكومنولث الذي عقد مؤخرا في العاصمة الأوغندية كمبالا، والذي شهد حضورا مكثفا لعدد كبير من زعماء ورؤساء الحكومات بالإضافة إلى كبار المستثمرين ورجال الأعمال.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الدكتور سعد البراك خلال مأدبة الغداء التي أقامتها زين على شرف زعماء وقادة دول موزمبيق ورواندا وغوايانا وسيراليون و لقد باتت مجموعة زين واحدة من أكبر وأنجح المستثمرين في قارة أفريقيا ، مشيرا إلى أن زين أبدت اهتماما كبيرا بالسوق الإفريقية وهي ملتزمة بتقديم الأفضل لهذه السوق. وأثنى البراك على الجهود الكبيرة التي يبذلها قادة وزعماء أفريقيا في سبيل تحقيق النمو الاقتصادي لشعوبهم، مبينا أن القرارات الاقتصادية والاستثمارية والتسهيلات التي أقروها مؤخرا تمت ترجمتها عمليا بأن شهدت العديد من البلدان الإفريقية إقبالا كبيرا من الاستثمارات الخارجية.
تنمية اقتصادية
وأكد البراك في حديثه لزعماء وقادة الدول الإفريقية أن مجموعة زين ملتزمة بأداء دور قوي على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب القارة، مشيرا إلى أن زين ستواصل ضخ مزيدا من الاستثمارات في قطاع الاتصالات لضمانة الريادة التي حققتها وللمحافظة على المكانة المتميزة التي وصلتها من خلال شركتها التابعة سلتل، منوها في ذات الوقت على أن المجموعة لن تدخر جهدا في اتخاذ المبادرات الاجتماعية انطلاقا من المسؤولية الكبيرة التي تؤمن بها اتجاه هذه الشعوب.
يذكر أن مأدبة الغداء التي أقامتها مجموعة زين على هامش فعاليات منتدى الأعمال لدول الكومنولث قد حضرها رئيس دولة موزمبيق الرئيس أرماندو غويبوزا ورئيس جمهورية غوايانا الرئيس بهارات جاغديو والرئيس بول كاغامي رئيس رواندا والرئيس ايرنست كوروما رئيس سيراليون، وكان من بين الشخصيات البارزة على مأدبة الغداء الدكتور موهان كاول المدير العام لمجلس الكومنولث للأعمال وجيمس مولوانا رئيس مجلس إدارات المؤسسة الأوغندية للقطاع الخاص والدكتور سوباتشاي بانيتشباكدي الأمين العام لمنظمة الأونكتاد التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والبارونة البريطانية توشكر التي كانت تشغل منصب وزير التنمية الخارجية البريطانية، بالإضافة إلى أكثر من 1000 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين من دول الكمنولث.
الشبكة الواحدة
وأعرب البراك عن سعادته بنجاح المجموعة في إطلاق مشروع الشبكة الواحدة الذي يقدم أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية بين الدول بدون خدمات التجوال الدولي، وقال لقد أضافت المجموعة مزيدا من الأسواق تحت مظلة مشروع الشبكة الواحدة وبات عدد الدول التي تستفيد من هذا المشروع الفريد من نوعه 12 دولة.
وبين البراك أن مجموعة زين سجلت لنفسها اختراقا تكنولوجيا فريدا من نوعه عندما نفذت هذه الخطوة المهمة نحو تقريب الشعوب وصهر الحواجز الجغرافية فيما بينهم، مؤكدا أن المجوعة ملتزمة بزيادة الرقعة الجغرافية لمشروع الشبكة الواحدة. يذكر أن مجموعة زين ومن خلال شركتها التابعة سلتل قد نفذت بنجاح مرحلة توسعة لمشروع الشبكة الواحدة وأضافت ستة بلدان أفريقية جديدة للمشروع وهي دول السودان وتشاد والنيجر وبوركينافاسو ونيجيريا ومالاوي. وقال البراك إنه من الجميل أن تشهد أفريقيا مولد هذه المبادرة الجريئة وتكون هي الحاضنة لمشروع الشبكة الواحدة والذي أبصر النور فعليا على أرض 12 دولة أفريقية.
وعقب الانتهاء من مأدبة الغداء أجرى الدكتور سعد البراك والوفد المرافق من كبار المسؤولين في المجموعة جلسة محادثات على طريقة المائدة المستديرة مع الرئيس يوري موسفيني رئيس أوغندا والرئيس ايرنست كوروما رئيس سيراليون والرئيس بهارات جاغديو رئيس جمهورية جوايانا تركزت على مدى إمكانية الوصول إلى إيحاد بيئة استثمارية مناسبة تغري الاستثمارات الخارجية من اجل جلب وجذب المزيد منها إلى أفريقيا وحول توفير كافة التسهيلات التي يحتاجها المستثمر.
رئيس تنزانيا
استقبل الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الدكتور سعد البراك والوفد المرافق له من مجموعة زين في القصر الرئاسي في العاصمة دار السلام قبل توجهه مباشرة إلى حضور فعاليات منتدى الأعمال لدول الكومنولث في أوغندا، وهي الزيارة الرسمية التي حرص البراك من خلالها على توجيه الشكر للرئيس جاكايا على الجهود الكبيرة التي يقوم بها لجذب الاستثمارات الخارجية للبلاد، والتي انعكست على حجم النمو الاقتصادي للبلاد.
وذكر أن المجموعة مستمرة في وضع المزيد من البرامج الاجتماعية للمساهمة في المجالات التعليمية والصحية، خصوصا وأنها تعتبر نفسها شريكا رئيسيا للشعب التنزاني على كافة الأصعدة.
ومن ناحيته رحب الرئيس جاكايا كيكويتي بالدكتور سعد البراك والوفد المرافق له وقال إن اهتمام الحكومة يتمحور الآن حول العمل على اجتذاب المستثمرين الأجانب في جميع القطاعات الاقتصادية مع التركيز بشكل خاص على قطاعات البنية التحتية ومجالات التصنيع والنقل والسياحة.
وأعرب الرئيس التنزاني عن سعادته البالغة بالجهود التي بذلتها شركة سلتل تنزانيا ونجاحها في أن تصبح الشركة الرائدة محليا في مجال الاتصالات المتنقلة خصوصا وأنها كانت الشركة الرابعة في الترتيب من ناحية الحصول على الرخصة.
وتمنى الرئيس جاكايا أن يشهد قطاع الاتصالات المتنقلة مزيدا من التطور خصوصا مع وجود شركة عملاقة مثل مجموعة زين، ممتدحا في ذات الوقت المشروع الرائد الذي أطلقته المجموعة وهو مشروع الشبكة الواحدة والذي اعتبره الرئيس جاكايا خطوة غير مسبوقة نحو تقريب الشعوب.



المصدر : جريدة عالم اليوم 26 / 11 / 2007

القناص80
27-11-2007, 01:35 AM
«زين» تتبرع بـ 50 ألف دينار لمرضى السرطان والقلب غير الكويتيين
غدير جرار
2




الفيلي تتوسط المؤتمر الصحفي

قامت مديرة العلاقات العامة «زين» خلود الفيلي بتسليم شيك بمبلغ 50 ألف دينار لرئيس مجلس إدارة جمعية صندوق اعانة المرضى الكويتي لاعانة المرضى د. محمد الشرهان، وذلك كتبرع من الشركة للمساهمة في توفير العلاج لمرضى السرطان وأمراض القلب غير الكويتيين ودعماً منها للدور الكبير الذي يقوم به الصندوق. وقالت الفيلي في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس لهذه المناسبة أن «زين» طالما تبنت سياسة واضحة في التفاعل مع المجتمع والمؤسسات المدنية والخيرية تطبيقاً لمبدأ العطاء والانتماء والعرفان للمجتمع بجميع أطيافه وفئاته، مشيرة الى أنه خلال الأعوام الماضية لم تدخر أي جهد للاستثمار في المجتمعات التي تعمل بها وهو ما يتماشى مع أهدافها واستراتيجيتها التي تشمل الأنشطة الصحية والرياضية والتعليمية والاجتماعية والبيئية والثقافية والخيرية التي حرصت «زين» على تبنيها بعد تحديد الشرائح الأقل استفادة منها، لذا جاء قرار «زين» التبرع لمرضى القلب والسرطان غير الكويتيين الذين هم جزء من المجتمع ولا يتجزؤون من قاعدة عملاء الشركة الشاملة وهو ما يعد طبيعياً أن يتم شمولهم بالبرامج الاجتماعية. وأضافت الفيلي ان التبرع المعلن عنه بالتعاون مع وزارة الصحة يأتي مكملاً للعديد من التبرعات والدعم المقدم من «زين» دائماً للجهات والمؤسسات التي خصصت جهدها لمكافحة مرض السرطان ومنها حملة «كان» الكويتية ومستشفى السرطان للأطفال في لبنان ومؤسسة الحسين في الأردن، موضحة أن جزءاً كبيراً من برامجها الاجتماعية للاهتمام بالقطاع الصحي ومساعدة ودعم الجهات التي تكرس نشاطها للرعاية الصحية.

وأوضحت ان صندوق اعانة المرضى يقوم بنشاط بارز في مساعدة المرضى الكويتيين والمقيمين على حد سواء كمساهمة حقيقية منه في مكافحة العديد من الأمراض، وبالتالي يعدّ الجهة المناسبة لتولي جميع الاجراءات والمعلاملات اللازمة للمستفيدين من قيمة هذا التبرع، مشدة على أن برامج المسؤولية الاجتماعية المتبناه من قبل «زين» هي الرافد الأساسي لتحقيق النجاح المستمر في أي مجتمع تتواجد فيه وتعمل سواء داخل أو خارج الكويت.

«السرطان» في تزايد مستمر
أكد د.صلاح فيّاز من مركز الكويت لمكافحة السرطان حسين مكي جمعة أن الحالات المرضية لهذا المرض تتزايد وأصبحت تكتظ بها أروقة المركز، كما أن الأدوية مكلفة ونادرة بالنسبة لغير الكويتيين، مشيراً الى ان كثيراً من المرضى يحتاجون لأدوية لمدة طويلة خاصة بعد العلاج الكيماوي الذي يقدم بالمجان، حيث يصل ثمن بعضها الى ألف دينار أو أكثر في شهر واحد.
وناشد د. فيّاز جميع المؤسسات الخيرية والبنوك والشركات والأفراد للمشاركة والمساعدة، والتضافر معنوياً مع مرضى السرطان.

كابتن
02-12-2007, 06:32 AM
المجموعة تدمجها مع شبكة 'إم تي سي أثير' وترفع قاعدة عملائها إلى 7 ملايين عميل
'زين' تستحوذ على 'عراقنا' في صفقة قيمتها 1.2 مليار دولار


البراك وساويرس


02/12/2007

اعلنت مجموعة زين انها ابرمت عقد استحواذ على شركة عراقنا لخدمات الاتصالات المتنقلة في العراق، وذلك بنسبة 100% في صفقة بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار اميركي.
وذكرت المجموعة في بيان صحفي ان الاستحواذ على شركة عراقنا التابعة لمجموعة اوراسكوم القابضة سيؤدي إلى تعزيز المكانة الريادية التي تتمتع بها 'زين' في السوق العراقي من خلال شركتها التابعة 'ام تي سي - أثير'، مشيرة الى ان شركة عراقنا ستضيف ثلاثة ملايين عميل الى قاعدة عملائها لتصل قاعدة العملاء الكلية إلى أكثر من سبعة ملايين عميل مع شركة ام تي سي أثير.
يذكر ان صفقة الاستحواذ على 'عراقنا' تأتي بفاصل زمني قريب جدا لم يتعد ثلاثة اشهر على فوز مجموعة 'زين' برخصة شاملة مدتها 15 عاما للعمل في العراق، وهي الرخصة 'إم تي سي أثير' في أغسطس الماضي من الهيئة التي حصلت عليها من خلال شركتها العراقية للاتصالات مقابل 1.25 مليار دولار اميركي.
وتعليقا على صفقة الاستحواذ قال الرئيس التنفيذي لمجموعة 'زين' الدكتور سعد البراك 'اننا سعداء بابرام هذه الصفقة لان استحواذ زين على شركة عراقنا سيؤدي إلى خلق شركة من أكبر شركات الاتصالات المتنقلة في العراق والمنطقة'.
واضاف البراك 'ان هذا الاستثمار سيعزز وسيبرز التزامنا إزاء تحقيق الرخاء المستقبلي للعراق وللشعب العراقي، كما سيساهم في الوقت ذاته في دعم طموحات مجموعة زين الرامية الى ان تصبح واحدة من أفضل 10 شركات اتصالات متنقلة على مستوى العالم بحلول عام 2011 .
واشار البراك إلى ان الاستحواذ على شركة عراقنا سيوسع قاعدة عملاء زين ويجعل السوق العراقية يمتلك ثاني أكبر قاعدة عملاء له بعد نيجيريا التي تصل قاعدة عملائها حاليا إلى 11 مليون عميل، علما بأن قاعدة عملاء مجموعة زين الكلية ستصل بعد الصفقة إلى اكثر من 43 مليون عميل.
تجدر الاشارة الى ان الصفقة ستضع مجموعة زين في قيادة سوق الاتصالات المتنقلة في العراق، وستمتد شبكة التغطية لتغطي مساحة تبلغ 15 الف كيلومتر مربع وهي المساحة التي تشمل المناطق الاكثر كثافة بالسكان لتتم في المستقبل القريب توسعة نطاق تغطية تلك الشبكة بحيث تغطي جميع مناطق العراق.
ومن المقرر ان تبدأ شركة 'ام تي سي - اثير' مع شركة عراقنا في العمل تحت العلامة التجارية الموحدة 'زين' مع بداية عام 2008، وذلك تماشيا مع استراتيجية عمل المجموعة وشركاتها التابعة في منطقة الشرق الاوسط.
تجدر الاشارة الى ان سوق الاتصالات المتنقلة في العراق تعتبر من اهم الاسواق الاقليمية، اذ ان الاقتصاد العراقي يعد سادس اكبر اقتصاد في منطقة الشرق الاوسط. كما ان العراق هو ثاني اكبر دولة في المنطقة من حيث الكثافة السكانية التي تبلغ 27 مليون نسمة، علاوة على ذلك فإن السوق العراقي يتميز بأنه سوق جذاب وواعد وسريع النمو، ونسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة فيه تبلغ 33%، مع العلم بان خدمات الاتصالات المتنقلة تم طرحها في العراق قبل أقل من اربع سنوات.

كابتن
02-12-2007, 06:33 AM
توزيعات وزيادة رأسمال بعلاوة


رجحت مصادر ان تتجه شركة الاتصالات المتنقلة (زين) خلال اجتماعها اليوم لإقرار زيادة رأس المال بنسبة 75% على سعر 850 فلسا للسهم ، متوقعة ان يناقش مجلس الإدارة أيضا توزيعات عام ،2007 حيث سيكون هناك اتجاه حسب قول مصدر الى توزيعات نقدية بواقع 80%، وأسهم منحة بواقع 50%.

ابن صفير
02-12-2007, 10:18 PM
تبون حسبة التعقيد حاظر
سعر السهم 4.100 - 090.نقدي=4.010 %1.50 المنحه
= 2.673 سعر السهم بدون زيادة راس المال
نروح حق زيادة راس المال
الاسهم القائمه 2835000000 * القيمه السوقيه 2.673 =757795500 دينار
نروح حق الاسهم الجديده الى هي الزياده في راس المال
الاسهم القائمه 2835000000 *75%نسبة الزياده=
2126250000سهم الاسهم الجديده *850. فلس سعر اسهم الزياده شامل علاوة الاصدار= 1807312500
خلصنا من الحسبه نبدى بالجمع والتقسيم
القيمه الاجماليه حق الاسهم القديمه والجديده
القيمه السوقيه للاسهم القديمه 757795500 +1807312500 قيمة الاسهم الجديده=
9385267500
%
الاسهم القائمه القديمه والجديده 4961250000 سهم
=1.891 فلس سعر السهم بعد النقدي والمنحه وزيادة راس المال
ملاحظه الحسبه تمت على اساس راس المال 189 مليون صافي
بدون الكسور وسعر السهم التي تمت عليه الحسبه يوم انعقاد الجمعيه العموميه هو 4.100
والله اعلم
شرايك بو عبدالله الحسبه صحيحه

على بابا
02-12-2007, 10:55 PM
تبون حسبة التعقيد حاظر
سعر السهم 4.100 - 090.نقدي=4.010 %1.50 المنحه
= 2.673 سعر السهم بدون زيادة راس المال
نروح حق زيادة راس المال
الاسهم القائمه 2835000000 * القيمه السوقيه 2.673 =757795500 دينار
نروح حق الاسهم الجديده الى هي الزياده في راس المال
الاسهم القائمه 2835000000 *75%نسبة الزياده=
2126250000سهم الاسهم الجديده *850. فلس سعر اسهم الزياده شامل علاوة الاصدار= 1807312500
خلصنا من الحسبه نبدى بالجمع والتقسيم
القيمه الاجماليه حق الاسهم القديمه والجديده
القيمه السوقيه للاسهم القديمه 757795500 +1807312500 قيمة الاسهم الجديده=
9385267500
%
الاسهم القائمه القديمه والجديده 4961250000 سهم
=1.891 فلس سعر السهم بعد النقدي والمنحه وزيادة راس المال
ملاحظه الحسبه تمت على اساس راس المال 189 مليون صافي
بدون الكسور وسعر السهم التي تمت عليه الحسبه يوم انعقاد الجمعيه العموميه هو 4.100
والله اعلم
شرايك بو عبدالله الحسبه صحيحه
تطلع 2065 بالفلس استاذى :)

ابن صفير
02-12-2007, 11:01 PM
تطلع 2065 بالفلس استاذى :)

ممكن تقولي شلون طلعت 2065
وهذا حسبة برنامج حسابي

على بابا
02-12-2007, 11:13 PM
ممكن تقولي شلون طلعت 2065
وهذا حسبة برنامج حسابي
افرض انك تملك 10 الاف سهم بقيمة 41 الف دينار اى بسعر 4100 مثلما افترضت اعلاه
راح تحصل على 7500 سهم بسعر اكتتاب 850 يطلع المبلغ 6375
سعر كمية الاسهم عند الاقفال اى 41 الف دينار مع مبلغ الاكتتاب 6375 يطلع المبلغ 47375 يطرح منه النقدى 900 دينار على افتراض ان لديك 10 الاف سهم
يطلع المبلغ 46475 يقسم على ماتملك من اسهم من منحة وزيادة رأس مال و10 الاف سهم اى 22500
46475 تقسيم 22500 = 2065

ابن صفير
02-12-2007, 11:19 PM
افرض انك تملك 10 الاف سهم بقيمة 41 الف دينار اى بسعر 4100 مثلما افترضت اعلاه
راح تحصل على 7500 سهم بسعر اكتتاب 850 يطلع المبلغ 6375
سعر كمية الاسهم عند الاقفال اى 41 الف دينار مع مبلغ الاكتتاب 6375 يطلع المبلغ 47375 يطرح منه النقدى 900 دينار على افتراض ان لديك 10 الاف سهم
يطلع المبلغ 46475 يقسم على ماتملك من اسهم من منحة وزيادة رأس مال و10 الاف سهم اى 22500
46475 تقسيم 22500 = 2065

تبي الحسبه صح
اخصم النقدي والمنحه واحسب زيادة راس المال على 2673 فلس
تطلع الحسبه صحيحه

على بابا
02-12-2007, 11:24 PM
تبي الحسبه صح
اخصم النقدي والمنحه واحسب زيادة راس المال على 2673 فلس
تطلع الحسبه صحيحه
المعادلة اللى فوق سهلة التطبيق وبالفلس تطلع وياك ولو لم اكن متاكد لن افتى
تحياتى

ابن صفير
02-12-2007, 11:28 PM
المعادلة اللى فوق سهلة التطبيق وبالفلس تطلع وياك ولو لم اكن متاكد لن افتى
تحياتى

ماكو غير الحسبه الى في المشاركه الاولى التي تعطيك نتيجه 100%صحيحه وهي الطريقه التي تستخدم
في المحاسبه
شوف الرابط المذكور يمكن يقنعك
http://www.alnwady.com/stock/showthread.php?t=43876&page=6

على بابا
02-12-2007, 11:33 PM
ماكو غير الحسبه الى في المشاركه الاولى التي تعطيك نتيجه 100%صحيحه وهي الطريقه التي تستخدم
في المحاسبه
شوف الرابط المذكور يمكن يقنعك
http://www.alnwady.com/stock/showthread.php?t=43876&page=6
مع الاحترام الشديد للجدول فهو غير صحيح ذكرنى يوم التفسيخ وطبق الجدول وطبق معادلتىونشوف منو الادق :rolleyes:

ابن صفير
02-12-2007, 11:39 PM
افرض انك تملك 10 الاف سهم بقيمة 41 الف دينار اى بسعر 4100 مثلما افترضت اعلاه
راح تحصل على 7500 سهم بسعر اكتتاب 850 يطلع المبلغ 6375
سعر كمية الاسهم عند الاقفال اى 41 الف دينار مع مبلغ الاكتتاب 6375 يطلع المبلغ 47375 يطرح منه النقدى 900 دينار على افتراض ان لديك 10 الاف سهم
يطلع المبلغ 46475 يقسم على ماتملك من اسهم من منحة وزيادة رأس مال و10 الاف سهم اى 22500
46475 تقسيم 22500 = 2065

من ابرز الاخطاء الموجوده عندك
عندك 10000 سهم راح تاخذ 50 %منحه يطلعون 15000 سهم
*75% نسبة الزياده 11250 سهم الى راح تكتتب فيهم مو 7500
قيمة الي راح تدفع هو 9562.5 مو 6375
واضح

matador_kuw
02-12-2007, 11:41 PM
لووووووووووووووووووووول
ضعت
شالسالفه اساسي انا صفر

على بابا
02-12-2007, 11:44 PM
من ابرز الاخطاء الموجوده عندك
عندك 10000 سهم راح تاخذ 50 منحه يطلعون 15000 سهم
*75% نسبة الزياده 11250 سهم الى راح تكتتب فيهم مو 75000
قيمة الي راح تدفع هو 9562.5 مو 6375
واضح
1000 سهم + المنحة5000 +7500 زيادة رأس المال يطلعون 22500 سهم
دائما سعر الفسخ تطلع راس براس بسعر الفسخ على حسبة الجدول راح تطلع خسران يوم الفسخ

ابن صفير
02-12-2007, 11:53 PM
1000 سهم + المنحة5000 +7500 زيادة رأس المال يطلعون 22500 سهم
دائما سعر الفسخ تطلع راس براس بسعر الفسخ على حسبة الجدول راح تطلع خسران يوم الفسخ

10000*50%منحه =15000 سهم *75 زيادة راس المال= 26250 سهم *1.8919=49662.375 قيمة الاسهم بعد التفسخ
نخصم منهم قيمة الزياده وهي 9562.5=40099.875 +النقدي 900=40999.875

على بابا
02-12-2007, 11:58 PM
10000*50%منحه =15000 سهم *75 زيادة راس المال= 26250 سهم *1.8917=49657
- منهم قيمة الزياده وهي 9562.5=40094 +النقدي 900=40994.5
اخوى احسب الاسهم عدل :eek:
ركز
10 الاف سهم منحة 50 % اى 5000 سهم زيادة رأس المال 75 % اى 7500 سهم المجموع 22500

جمبازي
02-12-2007, 11:58 PM
تطلع 2065 بالفلس استاذى :)


على بابا ........


خلك بالفنى ..ولاتتحرش بتلميذى ........


تلميذى مدربه عدل ........:p


واذا غلط ...اعتبر انا الى غلطان

جمبازي
03-12-2007, 12:01 AM
اخوى احسب الاسهم عدل :eek:
ركز
10 الاف سهم منحة 50 % اى 5000 سهم زيادة رأس المال 75 % اى 7500 سهم المجموع 22500


الظاهر من صجك مو فاهم ؟؟؟؟؟؟؟


10الاف ×50% = 15 الف


15 × 75% = 11250 (اسهم الزياده ) + 15000 (ملكيه + منحه )= 26250 سهم

على بابا
03-12-2007, 12:01 AM
على بابا ........


خلك بالفنى ..ولاتتحرش بتلميذى ........


تلميذى مدربه عدل ........:p


واذا غلط ...اعتبر انا الى غلطان
بما انك استاذه فلن الومه على الاخطاء :D

ابن صفير
03-12-2007, 12:03 AM
10000*50%منحه =15000 سهم *75 زيادة راس المال= 26250 سهم *1.8919=49662.375 قيمة الاسهم بعد التفسخ
نخصم منهم قيمة الزياده وهي 9562.5=40099.875 +النقدي 900=40999.875

اخوى احسب الاسهم عدل :eek:
ركز
10 الاف سهم منحة 50 % اى 5000 سهم زيادة رأس المال 75 % اى 7500 سهم المجموع 22500

ابو عبدالله قوله
شلون يشيل المنحه من الزياده
هم عطوه 50 % منحه صار عنده 15000 سهم
مو راضي يحسب الزياده على الاسهم الجديده الي هي 15000 سهم *75% =11250 سهم الى راح تكتتب فيهم
مو 7500

على بابا
03-12-2007, 12:03 AM
الظاهر من صجك مو فاهم ؟؟؟؟؟؟؟


10الاف ×50% = 15 الف


15 × 75% = 11250 (اسهم الزياده ) + 15000 (ملكيه + منحه )= 26250 سهم
راح يعطونك المنحة وبعدين يزيدون راس المال يعنى فى 2 فسخ بالهندى :cool:

جمبازي
03-12-2007, 12:03 AM
اخوى احسب الاسهم عدل :eek:
ركز
10 الاف سهم منحة 50 % اى 5000 سهم زيادة رأس المال 75 % اى 7500 سهم المجموع 22500

اخوى على بابا ..


الخطأ فى هذه الحسبه ....هو عدم زيادة المنحه على الاسهم المملوكه .....


وطلب الزياده ..على الاسهم المملوكه (فقط )


اعتقد وضحت الصوره

جمبازي
03-12-2007, 12:05 AM
راح يعطونك المنحة وبعدين يزيدون راس المال يعنى فى 2 فسخ بالهندى :cool:


طبعا 2 فصخ ..بالفرنسى بعد..


ليش مو مستوعب .........


لان العمليه لو تمت ..على فصخ واحد .....لن يتم احتساب الزياده على المنحه

ابن صفير
03-12-2007, 12:07 AM
راح يعطونك المنحة وبعدين يزيدون راس المال يعنى فى 2 فسخ بالهندى :cool:
الحين انت فيه معلوم
هذا سهم لازم 3 مره يفسخ سهم مره مال نقدي ومره مال منحه ومره مال زياده راس مال
في عمليه واحده قيصريه

جمبازي
03-12-2007, 12:07 AM
راح يعطونك المنحة وبعدين يزيدون راس المال يعنى فى 2 فسخ بالهندى :cool:


مو معناته 2 فسخ ..يعنى ..افصخ السهم ..وانزله البورصه ..وارد افصخه مره ثانيه ...


المقصود هو 2 فسخ كعمليه حسابيه .......هذا فى حالة تم الاقرار للمنحه والزياده فى نفس اليوم

جمبازي
03-12-2007, 12:09 AM
الحين انت فيه معلوم
هذا سهم لازم 3 مره يفسخ سهم مره مال نقدي ومره مال منحه ومره مال زياده راس مال


احسنت يابن صفير



اول تفصيخ ..يكون عن الارباح النقديه

والثانى عن المنحه ..

واتلثالث عن الزياده براس المال

على بابا
03-12-2007, 12:09 AM
طبعا 2 فصخ ..بالفرنسى بعد..


ليش مو مستوعب .........


لان العمليه لو تمت ..على فصخ واحد .....لن يتم احتساب الزياده على المنحه
يعنى افهم من كلامك زيادة رأس المال بعد توزيع الارباح لسنة 2007
لم اقرأ اعلانهم للان لذا اكيد راح تلتمسون لى العذر :o

على بابا
03-12-2007, 12:12 AM
زين محللنا الاساسى عندى سؤال ياليت تشرح لى بصفحتك سهم بقطاع العقار كيف اختاره بناء على التحليل الاساسى وتشرحلى ماهى التدفقات النقدية

ابن صفير
03-12-2007, 12:12 AM
يعنى افهم من كلامك زيادة رأس المال بعد توزيع الارباح لسنة 2007
لم اقرأ اعلانهم للان لذا اكيد راح تلتمسون لى العذر :o

يعني انت قاعد تجادل بدون علم
قول من الاول علشان ماتدوخنا
هو اعلان واحد
نقدي + منحه + زيادة راس مال

جمبازي
03-12-2007, 12:14 AM
يعنى افهم من كلامك زيادة رأس المال بعد توزيع الارباح لسنة 2007
لم اقرأ اعلانهم للان لذا اكيد راح تلتمسون لى العذر :o


شنو نلتمس لك العذر ؟؟؟؟؟


احنا بالمنتدى لخدمة لجميع ....وليس للعتاب ...


والظاهر انك اخذت فكره غلط لما ناجرتك ....كان قصدى من النجره ...انك تطلع كل ماعندك :p


اكيد الزياده بعد المنحه ..لان الزياده تحتاج الى مرسوم اميرى ........وهذا يأخذ وقت طويل ...حسب الاجراءات


وحتى لو تمت العمليه المنحه والارباح والزياده بنفس اليوم ..فلن تتغير الحسبه ..نفس الحسبه ....


فقط مايتغير هو تأخير التفصيح الثالث ..او دمجه مع التفصيخ الاساسى

على بابا
03-12-2007, 12:14 AM
يعني انت قاعد تجادل بدون علم
قول من الاول علشان ماتدوخنا
هو اعلان واحد
نقدي + منحه + زيادة راس مال
ستبدى لك الايام ماكنت تجهلو ;)

جمبازي
03-12-2007, 12:15 AM
زين محللنا الاساسى عندى سؤال ياليت تشرح لى بصفحتك سهم بقطاع العقار كيف اختاره بناء على التحليل الاساسى وتشرحلى ماهى التدفقات النقدية

من عيونى ...حط سؤالك بالصفحه وحاضر

matador_kuw
03-12-2007, 12:20 AM
قصدك بصفحتك المخصصه هاااااااا ابو عبد الله

على بابا
03-12-2007, 12:21 AM
من عيونى ...حط سؤالك بالصفحه وحاضر
حبيب قلبى بس الحين دايخ بروح انام تصبحون على خير :d

matador_kuw
03-12-2007, 12:23 AM
حبيب قلبى بس الحين دايخ بروح انام تصبحون على خير :d
وانت من اهله حياك الله
لي الحين ناطرين تفتح صفحة المؤشر بتحليل لا تخليني افتحها عنك :p

جمبازي
03-12-2007, 12:24 AM
حبيب قلبى بس الحين دايخ بروح انام تصبحون على خير :d


نوم العافيه ...


بس ابى منك جم سؤال صعب حيييل باجر ..ابى اسئله يتعقد منها المحاسب القانونى ;)


علشان تعرف اخوك منو :cool:

ابن صفير
03-12-2007, 12:25 AM
نوم العافيه ...


بس ابى منك جم سؤال صعب حيييل باجر ..ابى اسئله يتعقد منها المحاسب القانونى ;)


علشان تعرف اخوك منو :cool:

جبل مايهزك ريح
الله يوفقك

عبيدكو
03-12-2007, 12:58 AM
السلام عليكم جميعا وتحية عطرة :

سؤالي :
ماهو السعر المناسب للشراء ؟
وهل الشراء بعد التفصيخ أفضل من الان ؟

تقبلوا تحيتاتي

ابن صفير
03-12-2007, 01:05 AM
السلام عليكم جميعا وتحية عطرة :

سؤالي :
ماهو السعر المناسب للشراء ؟
وهل الشراء بعد التفصيخ أفضل من الان ؟

تقبلوا تحيتاتي

وعليكم السلام
سهم استثماري بحت
استثمار ماتفرق معك الحين او بعد الفسخ
بس يفرق معك فارق سعر السهم السوقي بالسوق
يمكن تحصله باسعار اقل ويمكن ماتحصله بالاسعار هذا
كل شي بيد رب العالمين

خليجي
03-12-2007, 01:07 AM
نقاش حامي .. الله يعطيكم العافيه

للمداخله :

زياده راس المال تاتي على اصل اسهمك بيوم انعقاد الجمعيه العموميه .. ويتفصخ السهم
بعدين يتم تحديد موعد للاكتتاب بزياده راس المال ( بدون المنحه)

هذا ما صارلي بالضبط مع شركه ثانيه
فقط للتوضيح

خليجي
03-12-2007, 01:12 AM
وعليكم السلام
سهم استثماري بحت
استثمار ماتفرق معك الحين او بعد الفسخ
بس يفرق معك فارق سعر السهم السوقي بالسوق
يمكن تحصله باسعار اقل ويمكن ماتحصله بالاسعار هذا
كل شي بيد رب العالمين


تحياتي لك .. فعلا سهم قوي بس يخوف
من وجه نظري :

مصاريف الشركه بزياده وتوقع العائد من السوق العراقي محفوف بالمخاطر ( لوضع البلد الامني )
كذلك الحال بالسوق السوداني
يعني استفيد منه هالسنه ولا تحتفظ فيه الا بعد التاكد من العاد على الاستثمارات

ابن صفير
03-12-2007, 01:16 AM
نقاش حامي .. الله يعطيكم العافيه

للمداخله :

زياده راس المال تاتي على اصل اسهمك بيوم انعقاد الجمعيه العموميه .. ويتفصخ السهم
بعدين يتم تحديد موعد للاكتتاب بزياده راس المال ( بدون المنحه)

هذا ما صارلي بالضبط مع شركه ثانيه
فقط للتوضيح

دام المنحه سبقت الزياده ستكون الزياده شامله المنحه الجديده
كما حدث مع الثمار منحه 125%+ زيادة راس مال الى 100 مليون
تم فسخ السهم من 570 فلس الى 253 فلس وتم فسخه مره ثانيه من 253 الى 134 فلس
في عمليه واحده من 570 الى 134
الا اذا فيه طرق ثانيه
الله اعلم

ابن صفير
03-12-2007, 01:16 AM
تصبحون على خير

على بابا
04-12-2007, 03:32 AM
ستبدى لك الايام ماكنت تجهلو ;)
للرفع :rolleyes:

matador_kuw
04-12-2007, 03:41 AM
للرفع :rolleyes:
شكلك صايد شي :D

الذيب
04-12-2007, 02:37 PM
شكرا لك بن صفير على التوضيح ..

ابن صفير
04-12-2007, 11:59 PM
شكرا لك بن صفير على التوضيح ..
بالخدمه اخوي

matador_kuw
05-12-2007, 12:29 AM
اتوقع بالنسبه للزياده انها ممكن اتكون مثل طريقة تقسيم الاسهم في البورصات العالميه لتسهيل حركة سهم ما
يعني اعتقد والله العالم انه شي ايجابي للبورصه على المدى الطويل
يعني لما ايكون سهم قيادي بدء يحدث له تباطؤ هذا يؤدي الى تباطؤ في صعود مؤشرات البورصه
بس لو زادت كمية الاسهم واصبحت اسعارها مناسبه للشراء ممكن تتحرك بسرعه ويتحرك معاها المؤشر اسرع ;)
نحتاج تعليق من المحللين الاساسيين على هالكلام
والله العالم

الكايد70
05-12-2007, 03:12 AM
نقاش حامي .. الله يعطيكم العافيه

للمداخله :

زياده راس المال تاتي على اصل اسهمك بيوم انعقاد الجمعيه العموميه .. ويتفصخ السهم
بعدين يتم تحديد موعد للاكتتاب بزياده راس المال ( بدون المنحه)

هذا ما صارلي بالضبط مع شركه ثانيه
فقط للتوضيح كلامك صحيح وهذا الى صار معاى فى بيت التمويل.............. وعلى بابا صح

كابتن
06-12-2007, 02:14 AM
موظفو 'زين' يتبرعون لبنك الدم تحت شعار ' اعط الحياة '
عدد القراء: 2

حملة تبرع موظفي زين بالدم


06/12/2007 نظمت شركة زين الكويت حملة تبرع بالدم بين موظفيها بالتعاون مع بنك الدم في وزارة الصحة استمرت على مدى يومين، وذلك في اطار برامج المسؤولية الاجتماعية المكثفة التي عززتها الشركة بعد تبني الهوية الجديدة مطلع شهر سبتمبر الماضي.
وكان الرئيس التنفيذي بالانابة، والرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة خالد العمر في مقدمة المتبرعين في اليوم الاول، تبعه عدد كبير من موظفي الشركة خلال يومي الحملة التي اسفرت وفقا لاحصاءات بنك الدم عن تبرع ما يزيد على 120 موظفا بدمائهم، بالاضافة الى عدد من العملاء الذين جسد تبرعهم انتماء زين وعملائها للمجتمع.
واعرب العمر عن امله في ان تساهم هذه المبادرة الصادقة من قبل موظفي زين في انقاذ حياة اكبر عدد من المرضى المحتاجين للدم، فيما اعرب عبدالله يوسف العبدالله اول المتبرعين واحد عملاء زين عن تقديره لهذه المبادرة النبيلة.
من جهته، اعتبر سليمان المناحي من ادارة الامن في الشركة ان 'مساعدة الناس وانقاذ الارواح واجب على كل مسلم' مضيفا انه شعر بسعادة وراحة نفسية كبيرتين بعد تبرعه بالدم، وانه سيكرر التبرع متى ما سنحت الفرصة.
وفي محصلة اولية، تبرع موظفو زين بحوالي 260 وحدة من الدم بمختلف الفئات، وفقا لاماني البريكي من قسم العلاقات العامة في بنك الدم التي تمنت ان تتكرر الحملة التي لقيت اقبالا كبيرا في المستقبل القريب.

مضارب خطير
13-12-2007, 10:28 AM
(زين) تبرم عقد مرابحة بقيمة 1,2 مليار دولار مع مجموعة من المؤسسات ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الاتصالات المتنقلة(زين) افادت بانها
قامت بإبرام عقد مرابحة بقيمة 1,2 مليار دولار امريكي مع 7 مؤسسات مالية ‏
ومصرفية اقليمية وعالمية وذلك لمدة عام واحد ينتهي في ديسمبر 2008 وهذا ‏
لغرض إعادة تمويل عقد المرابحة السابق بقيمة 1,2 مليار دولار امريكي والذي
ينتهي في ديسمبر 2007 .‏
وتفيد الشركة بان البنوك المعنية سوف تقوم بتسويق هذا القرض بداية يناير2008.‏

talal555
18-12-2007, 12:06 PM
زين تجدد قرضا اسلاميا بقيمة 1.2 مليار دولار



لندن-رويترز: قال مصدر مصرفي أمس ان شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الكويتية فوضت مجموعة بنوك لتجديد قرضها الاسلامي المجمع بقيمة 2ر1 مليار دولار لاجل عام واحد والذي بلغ استحقاقه هذا الشهر.

ووقعت زين الاتفاق في ديسمبر كانون الاول 2006 باسم وحدة دولية مملوكة لها بالكامل.

وتم تفويض «بي.ان.بي» باريبا وكاليون و«دي.بي.اس» لادارة القرض الجديد بقيمة 2ر1 مليار دولار لاجل عام بنظام المرابحة فيما فوض البنك العربي والبنك السعودي الفرنسي وبنك الخليج الدولي وبنك ابوظبي الوطني لترتيب القرض.

ومولت البنوك الاتفاق مسبقا فيما ستبدأ عملية التجميع العام للقرض في يناير كانون الثاني.

وبموجب تسهيل المرابحة العام الماضي دفعت زين هامشا بلغ 65 نقطة اساس فوق السعر السائد بين بنوك لندن «ليبور» وقال مصدر مصرفي اخر في نوفمبر تشرين الثاني ان من المتوقع أن تدفع الشركة علاوة تتراوح بين 20 و30 نقطة اساس فوق ذلك فيما يعكس أزمة الائتمان.



المصدر : جريدة الوطن الثلاثاء 18/12/2007

Mr. Eng.
18-12-2007, 09:25 PM
السهم عنده مقاومات على 3880 بعدين 4060

matador_kuw
19-12-2007, 02:38 PM
الله يعطيك العافيه يابو محمد
واتوقع حركة زين اللي مسويتها علشان اتسدد التزاماتها واتحرك السهم لأنه فعلا اذا ماصار شي ممكن اتشوفه بحدود ال3.350 على المدى المتوسط الى البعيد كهدف للقناة
للمتابعه للي راح ايصير للسهم بعد الزياده والتفصيخ
وهذا تحليلي للسهم بتاريخ 14 ديسمبر واللي طلب فيه واحد من الاخوان تحليل لزين حتى يكتتب فيه وهذا كان ردي الشخصي للزياده:-
"هلا اخوي بالنسبه للهواتف يبيلك محلل اساسي مثل الجمبازي هذا اولا لأنه يقدر ايحدد مصير الشركه على المدى البعيد
والواحد وقناعته وحركة الهواتف مصيوده يعني الحركه اللي الشركه قاعده اتسويها هي تنزيل سعر سهم حدث له تباطؤ بالصعود لما وصل ال4000 علشان يتاح لصغار المستثمرين فيبدء يتحرك بسرعه اكثر من اول والحصول على راس مال للشركه لتسديد التزاماتها هذا رأيي الشخصي (وهذي ممكن فايدتها لكبار المستثمرين) يعني بالمنحه والزياده كأنهم يسوون عملية تقسيم للسهم الواحد ايعوضون بالمنحه قيمة السهم للمستثمرين اللي دشوا عليه من فوق (ضمان لحقوق المساهمين)
يعني انت شنو اذا مستثمر وفترات طويله وعندك سيوله كبيره ممكن تاخذه وبأقل قيمه واتوقع حوالين 3760 بالفتره الحاليه وقد لامسها واحتمال اكتفى بملامستها او قيم حوالينها وعلى المدى المتوسط اتوقع لو ماصارت الحركه اللي سووها او ماتفصخ السهم كان راح يلامس ال3350
وتستفيد من المنحه والتوزيعه اذا كانت عاجبتك
واذا ماتبي تستثمر استثمار طويل ممكن تاخذه بعد التفصيخه واتكمل معاه
وانا بقناعتي وضع السوق لي الحين مو واضح وقد تكون فيها رزقه بس ايضا فيه احتمالية مخاطره والطريقتين مناسبتين ولهم اهدافهم الاولى تضمن لك ارباح افضل بس الثانيه تحافظ على راس مالك مع ربح فوقهم
وهذا قرارك حدد الغرض واتوكل على الله
والله يرزقك ان شاء الله
والله العالم "

للفائده العامه
تحياتي

Mr. Eng.
20-12-2007, 12:09 AM
هل يصل سهم ل 3240؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

matador_kuw
20-12-2007, 02:45 AM
هل يصل سهم ل 3240؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

:rolleyes:

Mr. Eng.
30-12-2007, 11:28 PM
مجرد تأمل في سهم زين

matador_kuw
31-12-2007, 05:46 AM
مجرد تأمل في سهم زين
للمتابعه والله اعلم

ابوفيصل
14-01-2008, 01:46 PM
زين تطرح جهاز (روتر) متوافق مع خدمات نقل البيانات عالية السرعة

النقل والإتصالات 14/01/2008 01:37:00 م



الكويت - 14 - 1 (كونا) -- اعلنت شركة زين للاتصالات المتنقلة طرحها جهاز (روتر) للاتصال لاسلكيا وسلكيا بشبكة الانترنت من أجهزة الكمبيوتر النقالة والمكتبية والأجهزة المزودة بخيار اتصال لاسلكي بالانترنت (واي فاي) متوافق مع حزم نقل البيانات عالية السرعة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين براك الصبيح في تصريح صحافي أن الجهاز يسمح باتصال عدد من المستخدمين بالانترنت كمجموعة وفي وقت واحد اما من خلال خيار الاتصال اللاسلكية من أجهزتهم أو من خلال عبر شبكات لنقل البيانات. وشدد الصبيح على أن جهاز (روتر) من زين يعتبر حلا مثاليا للمستخدمين المتعددين في مكان معين ومكملا للاتصال المباشر من المنزل. واوضح أن الجهاز يعمل مع جميع حزم خدمات البيانات التي تقدمها زين بما في ذلك حزمة نقل البيانات غير المحددة وفائقة السرعة مشيرا الى سهولة استخدام الجهاز حيث بامكان المستخدم أن يتصل به عبر وصلة (يو اس بي) وباستطاعة المجموعات الاتصال عبر الشبكة اللاسلكية أو وصلة (لان). وأفاد الصبيح أن الجهاز متوفر في جميع فروع الشركة ومن خلال مدراء الحسابات بالنسبة للشركات مؤكدا أنه يتمتع بخيارات امان عالية تمكن العميل من التحكم في عدد واستخدام المتصلين

كابتن
17-01-2008, 02:40 AM
الإدراج العالمي مؤجل إلى 2009 تجدد رواج الحديث عن صفقة «زين



17/01/2008 كتب محسن السيد:
كشفت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان شركة «زين» ستدرج اسهمها في سوق عالمي مطلع العام 2009، وذلك بدلا من الموعد المبدئي الذي تم تحديده من قبل خلال الربع الاول من العام الجاري.
واضافت المصادر قائلة: استعدادات الشركة متواصلة لتوفير كل المعلومات والبيانات الخاصة بادراج الشركة في سوق لندن واستكمال الجوانب الاجرائية المستحقة لهذا التطور المهم الذي سيشكل قيمة مضافة كبيرة للشركة. الى ذلك راجت مجددا على مدار اليومين الماضيين على نطاق واسع بين اوساط السوق شائعات «مفاوضات» تجري حاليا حول الصقفة التي سبق الحديث عنها منذ عدة اشهر.
ولفتت المصادر الى ان «المتداول من معلومات (لم تؤكد بعد) لا يتعدى عرضا اوليا تقدمت به احدى المجموعات الخارجية، من دون ان يفصح عن اسمها، فيما تجري حاليا دراسة العرض»، مضيفا بقوله: «ليس معنى وجود عرض او صفقة مرتقبة يمكن ان تتم كما ذاع في اوساط السوق امس.. الامر مازال في البداية».
وفيما لم تخرج معلومات الترتيب الجديد، تقول المصادر: لا يبدو الامر مستغربا فالشركة هي استثمار ولا يوجد احد يتزوج استثماراته للابد.. في الوقت ذاته تحدثت المعلومات عن سيناريوهات عدة للسعر المحتمل، بيد انه اذا صحت هذه المعلومات فان الحديث عن السعر ما زال مبكرا نسبيا.
عل صعيد متصل ربط مراقبون بين هذه المعلومات وبين تحركات نشطة شملت غالبية اسهم الشركات ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بشركة زين وعلى رأسها الاستثمارات الوطنية حيث ارتفع سهم الشركة امس بالحد الاعلى من دون عروض بيع من خلال تداول 17،5 مليون سهم.
وسجل سهم شركة الساحل ايضا ارتفاعا بالحدى الاعلى واغلق مطلوبا من دون عروض بيع، وارتفع سهم بورتلاند 100 فلس، كما سجل سهم الكابلات ارتفاعا بمقدار 60 فلسا، وارتفع سهم «السفن» 20 فلسا من خلال تداول 3،3 ملايين سهم، وارتفع سهم المال للاستثمار 15 فلسا من خلال تداول 14 مليون سهم، كما ارتفعت اسهم الشركة المصرية الكويتية القابضة 30 فلساً. وكان لافتا امس تأثير التداولات النشطة على اسهم شركة زين ومجموعتها على السوق بشكل عام، فقد اعادت هذه التداولات النشطة السوق مجددا الى الارتفاع بعد ان سجل المؤشر السعري انخفاضا بنحو 120 نقطة في الساعات الاولى من التداول ليغلق مرتفعا بمقدار 77 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة على شركة زين خلال الايام الاربعة الماضية منذ بداية الاسبوع نحو 17 مليون سهم بلغت قيمتها 61 مليون دينار، من بينها نحو 6 ملايين سهم امس بلغت قيمتها 25 مليون دينار حيث ارتفع سهم الشركة بالحد الاعلى لليوم الثاني على التوالي.

ابن صفير
23-05-2008, 10:33 AM
اقتصــــــــــــاد


توقع إتمام العملية في النصف الأول 2009
براك الصبيح: »زين« تعتزم طرح أسهم بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار في لندن أو يورونكست
كتب سامي وادي:

قال الرئيس التنفيذي في شركة زين الكويت براك الصبيح ان الشركة تدرس حاليا الموعد الزمني لطرح اسهم بقيمة تصل الى 5 مليارات دولار في اكتتاب عام بأوروبا مشيرا الى ان الموعد في النصف الاول من 2009 فيما تبدو بورصتي يورونكست ولندن الاقرب للطرح، متابعاً ان المستشار المالي لعملية الطرح سيحدد آليته سواء عبر طرح أسهم تقليدية او شهادات ايداع دولية gdr.
واشاد الصبيح بنجاح معرض موزعي زين الرابع، مشيرا الى الدعم اللا محدود من موزعي زين المعتمدين ودورهم الايجابي في تسويق مبيعاتها، وان زين لا تغفل اهمية دورهم لتحقيق اعلى مستويات الاداء والخدمة الممتازة لعملائها.
وتوقع الصبيح اثناء الاحتفال على شرف موزعيها المعتمدين اول امس، ان يشهد المعرض الخامس المقبل منافسة قوية، نظرا لبدء مزاولة الشركة الثالثة للاتصالات نشاطها في السوق المحلي، مما يستدعي بذل مزيد من الجهد المتواصل والتحرك الجماعي لاستمرار الانطلاقة، والحفاظ على مكانة زين الرائدة، وتحقيق الافضل لعملائها، ولن يأتي ذلك الا بمزيد من العطاء، موضحا ان زين تعمل جاهدة لمد يد العون والمساعدة في كل ما من شأنه العمل على توطيد تلك العلاقة المتميزة والمتينة مع موزعيها.
وفي اطار التواصل مع شركائها الموزعين المعتمدين قام الصبيح بتكريم المتميزين الاوائل من الموزعين في المعرض حيث حصل على جائزة أفضل مبيعات لخطوط الدفع الاجل شركة فونز، وجائزة افضل مبيعات لخطوط الدفع المسبق وفاز بها فونز، وجائزة افضل مبيعات لخطوط الداتا الكويت ستار، وجائزة افضل عرض تسويقي لشركة فونز، وجائزة افضل اعلان كانت من نصيب شركة خلوي واحد، اما جائزة افضل جناح فكانت من نصيب شركة فونز، وخلال الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن المعرض وبعض اللقطات من المسابقات والمهرجانات التي أقيمت خلال المعرض.

تاريخ النشر: الجمعة 23/5/2008

السليطي
12-07-2008, 04:19 PM
أكد في لقاء مع قناة CNN الإخبارية أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى تطوير شامل
قال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الدكتور سعد البراك ان الشركة تخطط لزيادة عدد مشتركيها الى 110 ملايين مشترك وان تكون واحدة من اكبر 10 شركات للاتصالات المتنقلة في العالم بحلول عام 2011.

وكان البراك يتحدث في مقابلة مع برنامج Face Time الذي بثته قناة سي ان ان CNN الاخبارية صباح امس، وتحدث فيه عن اهداف الشركة وخططها الطموحة، مشيرا الى أن الشركة تستهدف تحقيق إنجازات لا يصدقها عقل مؤكدا أن النمو المستهدف في أعداد المشتركين لن يكون ناتجا عن عمليات استحواذ على شركات اخرى ،بل على استراتيجية تقوم على ثلاثة محاور هي التسارع والتكامل والتوسع Accelerate Consolidate and Expand، بمعنى ان النمو سيكون حقيقيا ومن داخل الشركة وفقا للسياسات المرسومة.

وأوضح البراك أن منطقة الشرق الاوسط بحاجة الى عملية تطوير كبرى على نحو شامل، اذ انه ليس من الممكن ان تطور وتبني مفهوما للحرية الاقتصادية على نحو قادر على الصمود بدون مفهوم كلي ونظام شامل للحرية بمضمونها العام وفيما يلي نص الحوار:

في عام 2005، كان عدد المشتركين لديكم لا يتجاوز 5 ملايين مشترك، والان يناهز العدد 50 مليونا، وهو ما يعادل عشرة اضعاف ما كان عليه في العام المذكور، والان تقول انكم ستضاعفون العدد بحلول عام 2011، يرى معظم المراقبين ان تحقيق هذا الهدف يبدو ضربا من الطموحات التي لا يمكن للعقل ان يصدقها، ما رايك؟

ـ لقد حققنا في السابق نموا وإنجازات قياسية لم يكن للعقل ان يصدقها، وأود التأكيد على ان هذا النمو في اعداد المشتركين لن يكون ناتجا عن عمليات استحواذ على شركات اخرى ،بل على استراتيجية تقوم على ثلاثة محاور هي التسارع والتكامل والتوسع Accelerate Consolidate and Expand (ACE)، بمعنى ان النمو سيكون حقيقيا ومن داخل الشركة وفقا للسياسات المرسومة.

نمو مستديم

هل تعتقد ان النمو سيكون قويا ومستديما الى حد يمكنكم من تحقيق هذه الاهداف؟
ـ اننا واثقون من قدراتنا المستقبلية ومن جدية الخطط المرسومة، ونعمل على تحقيق ما يتجاوز التوقعات المستقبلية.

في ظل النمو المتسارع الذي تشهده منطقة الشرق الاوسط، هل تشعر بالارتياح الى ان المنطقة تتربع على بنية تحتية ثابتة ورصينة تضمن استمرار سرعة هذا النمو خلال السنوات الثلاث او الاربع المقبلة دون ان تتعرض للتباطؤ؟
ـ لا، لا اركن الى الارتياح او الاطمئنان، واعتقد ان المنطقة بحاجة الى عملية تطوير كبرى على نحو شامل، اذ انه ليس من الممكن ان تطور وتبني مفهوما للحرية الاقتصادية على نحو قادر على الصمود بدون مفهوم كلي ونظام شامل للحرية بمضمونها العام.ومن هنا فان علينا ان نتطور على مختلف الاصعدة السياسية وغيرها من اجل تعزيز اوضاع الحرية في هذا الجزء من العالم ،واعتقد ان ذلك امر بالغ الاهمية بالنسبة للنمو الاقتصادي.

تغيير العقلية

هل تعني ان عملية تغيير العقلية واعادة هندسة العقول وتطبيقات الحوكمة ونظم العمل التي تدار من خلالها الاعمال في المنطقة تعتبر امرا مهما لاستدامة النمو؟
ـ اجل، ولكني اتحدث عما هو اوسع واكبر من مسالة تغيير العقلية، اتحدث عن ثورة ثقافية يتم بموجبها نقل هذه المنطقة وبسرعة اكبر الى عالم الحرية والتحرر الاقتصادي المستديم لتكون على قدم المساواة وفي موازاة العالم الحر من حيث الحرية والنمو الاقتصادي.

بمناسبة الحديث عن العالم الحر، ومع العلم بان شركات الاتصالات المتنقلة تطمح الى تحقيق واستدامة النمو الذي تخططون له، فكيف تحمي اسواقك من الشركات التي تريد ان تستحوذ على نفس النسبة من النمو؟
ـ انا لا اؤمن بالحماية، بل بالهجوم.

الا يبدو هذا امرا يتسم بالشدة او المبالغة؟
ـ انا اؤمن بان المنطقة لا يمكن السيطرة عليها من خلال الحراسات واقامة الاسوار من حولك، ان المسألة تقوم على مبدأ بسيط هو القدرة على التحول والتطور من الداخل في الوقت الذي تتمتع فيه بما يمكنك من الانتشار الى الخارج في آن معا.
اما بالنسبة لاسواقنا والشركات الاخرى التي ستدخل اسواق المنطقة مثل فودافون وغيرها، فاود القول ان اسواقنا تحمل تحديات اكبر، فضلا عن ان انماط العمل التي تحملها في جعبتها الشركات القادمة من مناطق بعيدة ليست مناسبة او قادرة على اداء العمل في هذا الجزء من العالم على النحو الذي نقوم به نحن، وعلى مواجهة التحديات التي نواجهها.

إلغاء رسم التجوال

لقد احدثتم هزة في عالم الاتصالات المتنقلة عندما الغيتم رسوم التجوال في بعض اسواقكم تحت مظلة معينة، الا ترون ان هذا الامر بات ملزما ويصعب عليكم الرجوع عنه في المستقبل؟
ـ بالطبع، وليست لدينا بالتأكيد اية نوايا للرجوع عن هذه التسهيلات التي قصدنا من خلالها تخفيف الاعباء المرهقة عن مجموعة من افقر المستهلكين للخدمات الهاتفية المتنقلة، لا سيما وانها كانت تكاليف عالية وتثقل كاهل المشتركين.
واول مرة الغينا فيه هذه الرسوم شملت اربع دول افريقية فقط هي كينيا وتنزانيا واوغندا ومدغشقر.ونتيجة لالغاء هذه الرسوم انضم الى شبكتنا هناك نصف مليون مشترك في يوم واحد.

http://www.mubasher.info/KSE/images/temp/e4c82d72-f75d-4c1b-bc83-d91eef897c9d.png?0b7a5c7b-82cc-4415-a509-6a8ed401f953

الوطن الكويتية
السبت 12 يوليو 2008 9:58 ص

القناص80
13-07-2008, 02:33 AM
اقتصــــــــــــاد
كشف لـ الوطن عن فرص استحواذ جديدة تدرسها الشركة لكنها تستدعي »السرية«
د.سعد البراك: الاكتتاب في زيادة رأسمال »زين« في أغسطس.. والمضاربة على سهمنا في الكويت جعلت إدراجنا الدولي ضرورة حتمية

http://www.alwatan.com.kw/Data/site1/News/Issues200807/fn2-071308.pc.jpg كتب أحمد النوبي:
عندما ظهر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة »زين« على برنامج Face time على شاشة C.N.N الاخبارية امس الاول متحدثا عن الاهداف التي لا يصدقها عقل التي تعتزم المجموعة تحقيقها خلال الفترة المقبلة، كان الهاجس الذي يلح على مقدم البرنامج المراسل الاقتصادي جون ديفتيريوس هو كيف يمكن ان تنافس »زين« الشركات العالمية الكبرى في قطاع الاتصالات، وفي المقابل كان الهاجس الذي يطاردني وانا اشاهده حزمة من الاشاعات والاقاويل التي تتردد حول تركه لـ »زين« أو على مستوى اتجاه سهم الشركة في الفترة الاخيرة، خصوصا ان البراك طال غيابه عن الساحة الاعلامية المحلية، ربما لانشغاله بصفقات على »النار« وربما لأنه آثر الاحتجاب قليلا، وربما مزيج من هذا وذاك.
وعلى الرغم من انني لا احب استثمار علاقتي الشخصية بالمصادر في استدراج المعلومات، الا ان الاغراء كان اكبر ربما من عاداتي، فعلاقتي الاخوية بالدكتور سعد البراك تسمح لي باجباره على الحديث لاعلامنا المحلي ولوضع النقاط على الحروف.
وعلى الرغم من يقيني بأن ما من شيء يمنع الرئيس التنفيذي للشركة بالتحدث الى الصحافة المحلية سوى انشغاله بالعمل الدؤوب في شركة »زين« الا انني استخدمت جميع اسلحتي للتحدث معه وخصوصا ان شركة »زين« ليست كبقية الشركات سواء من حيث حجمها وطموحها أو ارتباط الكثير من المتعاملين بالبورصة بسهمها.
فكانت الحصيلة التي تحدث من خلالها عن اداء الشركة عموما واداء السهم في البورصة، اضافة الى طموحات »زين« المستقبلية وسعيها في خلق القيمة المضافة واصرارها على الوجود على الخريطة الاقتصادية العالمية وايضا توسعات زين سواء في المنطقة العربية أو الاقليمية والدولية.
واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة »زين« د.سعد البراك ان المضاربة في سوق الكويت للاوراق المالية باتت تطغى على الاداء مما يحتم على شركة »زين« السعي بجدية الى الإدراج الدولي باعتباره الاكثر شفافية مقارنة بالإدراج المحلي.
واكد د.البراك في تصريح خاص لـ »الوطن« ان موعد الإدراج الدولي للشركة يخضع للمراجعة حيث النمو الطبيعي واليومي لها مما يتعين معه جدولة الإدراج بما يحقق الفائدة القصوى للشركة بصورة اكبر مع عدم الاستعجال في الإدراج على الرغم من حرص مسؤولي »زين« عليه بهدف الفائدة منه.
واكد د.البراك ان طبيعة سهم »زين« في البورصة والحجم المتنامي للشركة يجعله سهما استثماريا جيدا وليس من اسهم المضاربة، مشيرا الى ان السعر السوقي لسهم »زين« تحدده انشطة الشركة وحجمها وليس المضاربة.

موعد الاكتتاب

وحول موعد الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة الذي يبلغ %75، قال البراك ان الاكتتاب سيكون في اغسطس المقبل على ان يتم الانتهاء منه في النصف الاول من سبتمبر.

زين السعودية

ووصف د.البراك إدراج سهم »زين السعودية« في السوق السعودي بأنه كان ناجحا بكل المقاييس حيث شهد السهم ارتفاعا بنحو %150 قبل ان تبدأ الشركة تشغيلها التجاري وذلك صعودا من 10 ريالات الى نحو 26 ريالا للسهم مما يعني تحقيق قيمة اضافية للشركة تراوحت من 1.5 ـ 2 مليار دولار خلال 3 اشهر فقط.
واكد البراك ان التشغيل التجريبي بدأ منذ اول يوليو الجاري وان التشغيل التجاري كاملا تم تحديد موعده في منتصف اغسطس المقبل، مؤكدا ان السوق السعودي واعدة حيث سيتم استكمال كامل الطاقة اثناء شهور العمرة وموسم الحج المقبل.
وحول اداء الشركة اشار البراك الى مضي »زين« قدما في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة مؤكدا ان مسيرتها تسير بخطى ثابتة منذ اكثر من خمس سنوات محققة نموا كبيرا واداء جيدا سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي.
وبيّن البراك انه لا تراخي ولا احباطات في الاداء حيث ازدادت جاذبية الشركة يوما بعد يوم بدليل رغبة الكثير من الشركات الدولية والعالمية للعمل مع »زين«، يضاف الى ذلك نمو الارباح الاجمالية للشركة ـ قبل خصم الضرائب والفوائد ـ الذي بلغ نحو %24.
وتوقع البراك ان تزيد نسبة نمو الارباح في النصف الاول من العام الجاري نحو %20، مؤكدا ان الشركة اعينها دوما على نمو الارباح الاجمالية التي تشكل نموا متزايدا.
واعتبر البراك ان نسبة نمو الارباح مرضية للغاية مؤكدا تأثر الارباح الصافية ايجابا بنحو الارباح الاجمالية وسعي الشركة للعمل على رفعها وفق خطط مدروسة ومجدولة.

»زين« في زامبيا

وحول وجود »زين« في زامبيا، قال البراك ان عمليات الشتغيل حققت نجاحا ملحوظا حيث انها تمثل واحدة من 16 مشغلا في افريقيا، حيث تم إدراج »سلتل زامبيا« وبلغ سعرها السوقي نحو 1.03 مليار دولار، على الرغم من ان زامبيا تعد من الدول المتوسطة وليست الكبيرة، الا ان هذه الامور الايجابية تنعكس على القيمة الحقيقية للشركة.
واكد البراك ان هذه الامور دلالات واضحة على حتمية ربط سعر السهم بالاداء الذي يتضح جليا من خلال إدراجات اسهم الشركة في الاسواق الاخرى وارتباطه بمضاعف الربحية الاجمالية دون التركيز على السعر السوقي للسهم في الكويت والمرتبط جذريا بمضاعف الارباح الصاخبة.

البنية المؤسسية لـ »زين«

وحول البنية المؤسسية لـ »زين« كشركة دولية، اوضح البراك ان النسبة المؤسسية تم استكمالها حيث تمثل قيمة كبيرة وان عمليات الشركة في افريقيا تم نقلها من امستردام الى مملكة البحرين، مشيرا الى ان الشركة بصدد استكمال علامتها التجارية »زين« بدلا من »سلتل« في افريقيا خلال العام الجاري مما سينعكس ايجابا على ادائها وسمعتها الدولية.

فرص استحواذ جديدة

وحول سعي »زين« الى فرص استحواذ جديدة في المنطقة، اشار د.البراك الى وجود اكثر من فرصة استحواذ يتم دراستها في الوقت الحالي، مؤكدا ان الامر يتطلب السرية للوصول بالمفاوضات الى الفائدة الاكبر للشركة، مشيرا الى ان الاعلان عن أي استحواذ سيتم فور الانتهاء منه.



ـاشترينا »سلتل« بـ 3 مليارات دولار وقيمتها الحالية تتجاوز الـ 12 ملياراً

اعتبر د. البراك نجاح »زين السعودية« و»سلتل زامبيا« نموذجا لنجاح الشركة في المنطقة العربية وقارة افريقيا في خلق قيمة اضافية لـ »زين« بلغت أكثر من 7 مليارات دولار في افريقيا خلال عامين ونصف العام، وفي السعودية بلغت نحو 1.6 مليار دولار في 3 أشهر.
وأوضح البراك ان شركة »سلتل« والتي قامت »زين« بشرائها بمبلغ 3.3 مليارات دولار وبتطبيقها على النموذج الزامبي فإن قيمتها الحالية تتجاوز 12 مليار دولار، مؤكدا ان هدف »زين« الاستراتيجي خلف القيمة المضافة مع الوضع في الاعتبار التشغيل في نيجيريا والسودان.

تاريخ النشر: الاحد 13/7/2008

القناص80
23-10-2008, 08:33 AM
بلغ ربح (زين) 235,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-08‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة ‏
ِ(زين) قد اجتمع امس الاربعاء الموافق 22-10-2008، واعتمد ‏البيانات المالية
المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2008، وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-08 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-08‏
الربح (د.ك) 87,193,563 -------- 235,164,058 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 24 --------------- 65 ‏
علما بان صافى الربح يتضمن:‏
خسائر غير محققة بمبلغ (2,134,033) د.ك .‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 7,999,500 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-07 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-07‏
الربح(د.ك) 86,174,704 -------- 235,085,366 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 26 -------------- 71 ‏

Mr. Eng.
23-10-2008, 09:35 AM
القاع المتوقع لسهم زين بين ال 850 و 1100 و وصل قبل فترة 1060 حاليا ال 1060 تحت الإختبار مرة ثانيه
لكن في سيناريو أسوا و هو القاع بيكون على 750
و الله أعلم

matador_kuw
23-10-2008, 09:42 AM
يعطيك العافيه

القناص80
02-11-2008, 01:09 PM
.(زين) تزيد حصتها فى زين العراق الى 62% بقيمة 34,5 مليون دولار امريكي ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) افادت ‏
بانها قامت بزيادة حصتها فى شركة زين العراق من 30% الى 62% بقيمة ‏
ِ34,5 مليون دولار امريكي .‏
وذلك عن طريق ممارسة حق شراء شركة اثير الوطنية (البحرين) ‏
وهى احد الشركاء الثاثة المالكة لشركة زين العراق والتى تمثل نسبتها 32% .‏
وبهذ اصبحت احدى الشركات التابعة لمجموعة (زين) وسوف يظهر اثر تلك الصفقة ‏
فى النتائج المالية المجمعة لهذا العام.‏

السليطي
19-05-2009, 03:25 PM
ايضاح من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ‏
افادت بانها وقعت امس الاثنين عقد يتم بموجبه تحويل جميع اسهم الشركة ‏
فى شركة زين الاردن -والتي تمثل ما نسبته 96,516% من مجموع اسهم ‏
الشركة المذكورة -الى شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) مقابل الحصول ‏
على ما نسبته 56,53% من اسهم الشركة الاخيرة ،علما بان راس مال شركة ‏
بالتل الفلسطينية 131,625 مليون دينار اردني واجمالي حقوق مساهيميها ‏
ِ299,093 مليون دينار اردني ،كما فى نهاية الربع الاول لعام 2009 ،علما بان
شركة بالتل هى شركة مدرجة فى سوق فلسطين للاوراق المالية وابوظبي ‏
للاوراق المالية.‏
وعليه فان شركة بالتل الفلسطينية تكون مملوكة بنسبة 56,53% لشركة زين ‏
الكويت وشركة زين الاردن مملوكة بالكامل لشركة بالتل الفلسطينية .‏

السليطي
28-05-2009, 12:44 PM
ايضاح من مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية قد ورد الية الان من شركة الاتصالات ‏
المتنقلة (زين) بانها تود ان توضح بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم ‏
حول الغرامة المالية المفروضة من الحكومة العراقية على شركات الهاتف النقال في
العراق ومنها شركة زين العراق حيث بلغت الغرامة عليها ما يقارب 18 مليون دولار
هذا وتود الشركة ان توضح انها لم تستلم من الحكومة العراقية اية خطابات رسمية
بهذا الخصوص حتى تاريخة ، هذا وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق باي جديد
اما في ما يخص المبلغ المتبقي من قيمة رخصة الهاتف النقال على الشركات ‏
الثلاث العاملة في العراق ونصيب كل منهما ما يقارب 625 مليون دولار ، هذا ‏
وتود الشركة الافادة بان الموضوع معلق حتى الان بسبب مناقشاتة من قبل ‏
الشركات الثلاثه والحكومة العراقية ، وان الحكومة العراقية ما زالت تدرس
هذا الموضوع وفي حالة الوصول الى قرار نهائي سوف تحرص (زين) على ‏
تسديد المبلغ في حينة .‏

القناص80
18-06-2009, 02:48 PM
بلغني الان ان زين باعت زين افريقيا رسميا

بومشاري
18-06-2009, 03:03 PM
زين تتلقى اليوم عرضا رسميا من ففندي الفرنسيه لشراء زين افريقيا وتعقد حاليا اجتماعا لدراسة العرض

كويت نيوز

القناص80
22-06-2009, 10:11 PM
زين الحذر من كسر 1100 الهدف سيكون 960 ومن ثم 870 واذا تم كسرة سيذهب الى 670 والله اعلم

ماكسيموس
01-07-2009, 02:17 PM
لا يكون يبون المغنى اللى يقول يا شمس لا تغيبى ههههههههههههه
شوف الشارت فى الأول وبعدين شوف الأغنيه والصوره وشوف مؤشر adx
http://www10.0zz0.com/2009/06/30/22/794958293.png
http://www.youtube.com/watch?v=0lZ84HGtMHE

:2_122::2_122::2_122:
:hhheeeart4::hhheeeart4::hhheeeart4:

http://www6.0zz0.com/2009/07/01/11/793713705.png

ام النور
12-07-2009, 01:35 PM
زين تستهدف الوصول الى تحقيق ارباح نحو ستة مليارات دولار بحلول عام 2011

الكويت - 12 - 7 (كونا) --
أكدت مجموعة زين للاتصالات المتنقلة انها تخطو بشكل ثابت نحو العالمية من خلال الوصول نحو ارباح تصل الى نحو ستة مليارات دولار بحلول عام 2011 قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات.
وقال العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الدكتور سعد البراك لصحيفة (الوطن) في حديث نشرته اليوم أن زين تسعى ايضا الى الوصول الى نحو 150 مليون عميل في عام 2011 .
وحول ما تردد عن صفقة بيع (زين.افريقيا) اوضح البراك ان التزامات المجموعة نحو مساهميها تفرض عليها ان تكون من اكثر الشركات على الافصاح والتحلي بالشفافية والاعلان عن تحركاتها في اتخاذ القرارات الايجابية التي تعود بالنفع على ادائها وعلى مساهميها لاسيما الاعلان عن طريق القنوات الشرعية المتمثلة في سوق الكويت للاوراق المالية.
وأكد اهتمام الشركات العالمية بالحصول على حصة من زين في السوق الافريقي بما لا يدع مجالا للشك في توجهها الى هذا السوق المهم والواعد مبينا ان ذلك يأتي ضمن توجهات الشركة المدروسة التي استشرفت من خلالها مستقبل سوق الاتصالات في افريقيا حين قررت الاختراق والوجود في هذا السوق.
وحول انعكاسات الازمة المالية العالمية وتداعياتها على العالم بشكل عام والمنطقة بشكل خاص أفاد بان عام 2009 "عام الرمادة الاقتصادي" مشيرا الى انه على الرغم من قسوته على الجميع من اقتصادات دول وحكومات وقطاع خاص الا ان زين استطاعت تنفيذ صفقتي استحواذ وهما صفقة استحواذها على 31 في المئة من اسهم شركة "ونا للاتصالات" ثالث مشغل لخدمات الاتصالات المتنقلة في المغرب بقيمة 8ر2 مليار درهم مغربي (نحو 324 مليون دولار).
وعن صفقة زين الثانية قال البراك ان المجموعة دخلت في اتفاقية تبادل للاسهم مع شركة "بالتل" الفلسطينية للاتصالات وهي الاتفاقية التي تملكت زين بموجبها حصة الاغلبية من اسهم "بالتل" بنسبة مساهمة في رأس المال تبلغ 53ر56 في المئة.
واشار الى ان الاندماج سيعزز من حجم العمليات التشغيلية لمجموعة زين كونه سيضيف لحجم عملياتها ايرادات تتجاوز المليار دولار مع نهاية العام الجاري 2009 الى جانب انه سيضيف ارباحا تشغيلية بقيمة 450 مليون دولار وارباحا صافية قد تقارب 300 مليون دولار وهو ما يساند المجموعة في تنفيذ خطتها الطموحة "الطريق الى 2011".
واكد البراك قدرة زين على الوفاء بالتزاماتها وتسديد اكثر من ملياري دولار من قروضها ما يؤكد ملاءتها المالية وقدرتها على السداد مشيرا الى تحقيق زين ارباحا خلال الربعين الاول والثاني من العام الجاري وحفاظها على موقعها وايراداتها وارباحها التي حققت نسبة نمو في ايراداتها التشغيلية بلغت نحو 20 في المئة

كابتن
20-07-2009, 02:36 AM
إتمام صفقة «زين أفريقيا» مرهون بحصول «فيفندي» على تمويل


وصفت مصادر متابعة ان مفاوضات بيع حصة الاغلبية في شركة زين افريقيا ايجابية، مشيرين الى ان هناك اطرافا عدة ابدت اهتمامها بالصفقة من كبريات الشركات العالمية في قطاع الاتصالات. فإلى جانب فيفندي الفرنسية تتواجد في القائمة حاليا فودافون، وفرانس تليكوم.
وعلى صعيد متصل، افادت المصادر ان اهتمام اكثر من طرف بتملك حصة الاغلبية في زين افريقيا يؤكد جدية الصفقة من جهة، ويعكس جودة استثمار الشركة، وان زين لديها اصول ذات قيمة مضافة.
ومن جهة اخرى، لفت مصدر الى ان «فيفندي» الشركة الفرنسية الرائدة تبحث عن تمويل حاليا وهذا ربما ما يعيق اتمام الصفقة.
وتبقى الهوامش النهائية للارباح رهن الحسم النهائي للصفقة التي على ما يبدو لا تزال مفتوحة للنقاش لطالما لم يتم التوقيع الملزم.

فقير الى الله
20-07-2009, 05:27 AM
جزاك الله خير

احمد
20-07-2009, 06:16 AM
زين ترفض عرض فيفندي لشراء حصة في شركتها الأفريقية

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/07/20/73c202a0-c5be-4195-b6ac-813f1a2e0c73_main.jpg
كتب محمد الإتربي:
علمت «القبس» أن مجموعة زين أبلغت شركة فيفندي الفرنسية أمس برد رسمي، موقّع من نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب الدكتور سعد البراك، يفيد بعدم قبول المجموعة الكويتية للعرض المقدم لشراء حصة الأغلبية من شركة زين أفريقيا. وقالت مصادر مطلعة أن فيفندي بعد جولة من المفاوضات كانت قدمت عرضا رسميا لشراء حصة الأغلبية في زين أفريقيا تبلغ نسبتها 65%، وبقيمة تصل إلى 10.5 مليارات دولار تقريبا. ولم تحدد المصادر أسبابا واضحة لرفض زين العرض الفرنسي، متوقعة أن يكون لها علاقة بآليات السداد لقيمة الصفقة.
وتلفت المصادر إلى أن مجموعة زين لن تبيع شركتها في أفريقيا إلا بشروطها وبالعائد المادي الذي تراه مناسبا. وأشارت المصادر إلى جملة معطيات في هذا الصدد:
وضع الشركة المالي قوي وليست بحاجة إلى تخارج تحت ضغط أو ما شابه.
الشركة مقتنعة بالأصل الذي تملكه وتقوم بدراسة العروض المتبقية التي تلقتها لاختيار أفضلها بهدوء.
خطط التطوير لشبكاتها في أفريقيا مستمرة بشكل منفصل عن مفاوضات الصفقة.
عروض رسمية جديدة تلقتها «زين» من شركات عالمية، سيتم تقييمها خلال الفترة المقبلة وتحديد أفضلها للدخول في مرحلة من المفاوضات الجادة مع صاحب أفضل عرض.
إقبال عدد من الشركات العالمية واهتمامها بشراء زين أفريقيا في ظل الأزمة المالية الحالية، يعكس جودة الأصل حيث لا تزال القارة السوداء المنطقة الوحيدة في العالم الأقل تشبعا بخدمات المحمول.
تتوقع الشركة المزيد من العروض في الفترة المقبلة، لا سيما أن المعلومات كانت تشير إلى قرب إتمام الصفقة لمصلحة فيفندي، ما دفع بشركات عديدة الى ترقب الموقف.
من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى أن نتائج الشركة عن فترة النصف الأول ايجابية، وسيناقش مجلس الإدارة البيانات خلال الأسبوع الحالي. على صعيد متصل، سيتم اطلاع مجلس الإدارة هذا الأسبوع على العروض الجديدة المتقدمة لشراء حصة في زين أفريقيا تمهيدا لإفساح المجال أمام المضي في المفاوضات. غير أن مصدرا أشار إلى أن رفض زين عرض فيفندي، ليس نهاية المطاف مع الشركة الفرنسية التي قد تعيد تقديم عرض جديد، خصوصا أنها بدت مهتمة جدا بالحصول على موطئ قدم في أفريقيا.

القناص80
20-07-2009, 02:16 PM
رويترز | فيفندي : اوقفنا محادثات شراء حصة الاغلبية في زين افريقيا لان الاستثمار المحتمل لم يتماشى مع معاييرنا المالية

---------------------------------

ادارة البورصة صج ما تستحي ولا تنتخي ليش ما يوقفون السهم على التداول ويطلبون ايضاح من زين

القناص80
20-07-2009, 05:36 PM
زين : نجري مراجعة استرتيجة قد تسفر عن بيع انشطتنا الافريقية عدا المغرب والسودان

-------------------------------

شوفووووا الافلام لا حول ولا قوة الا بالله :)

بدون مجامله
20-07-2009, 07:39 PM
رويترز | فيفندي : اوقفنا محادثات شراء حصة الاغلبية في زين افريقيا لان الاستثمار المحتمل لم يتماشى مع معاييرنا المالية

---------------------------------

ادارة البورصة صج ما تستحي ولا تنتخي ليش ما يوقفون السهم على التداول ويطلبون ايضاح من زين
منو يقدر يقرب صوبها:hhheeeart4:

القناص80
20-07-2009, 07:45 PM
منو يقدر يقرب صوبها:hhheeeart4:
مو هذي المصيبة :arrow_d:

يبيله يمسكون ادارة البورصة شخص انجليزي ما يعرف الواسطة ولا الخوف ولا المحسوبيه

ولكن يعرف شي واحد فقط القانون فوق الجميع :ok:

السليطي
20-07-2009, 07:57 PM
نوبة فرنسية
ونوبة هندية

باجر تطلع لنا شركة بنغالية بتشتري زين بكبرها

القناص80
20-07-2009, 08:01 PM
نوبة فرنسية
ونوبة هندية

باجر تطلع لنا شركة بنغالية بتشتري زين بكبرها


اقول بوناصر كأنه مخرج فليم زين توهق :25:

لانة البطل مات قبل ما ينتهي الفليم :2_122:

القناص80
21-07-2009, 01:57 AM
«زين» تجري مراجعة قد تسفر عن بيع الأنشط الأفريقية


http://www.annaharkw.com/annahar/images/readers1.jpg 11

قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية إنها تجري مراجعة استراتيجية قد تسفر عن بيع أنشطتها الافريقية عدا المغرب والسودان.

وأكدت الشركة في بيان أنها تجري مراجعة استراتيجية بهدف تعظيم القيمة للمساهمين ولن تدرس سوى العروض التي تحقق هذا.

ويأتي ذلك بعدما قالت فيفندي الفرنسية العملاقة للاعلام والاتصالات إنها أوقفت محادثات لشراء حصة أغلبية في عمليات الاتصالات الافريقية لزين.

من جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول في مجموعة زين الكويتية، أن الشركة رفضت العرض المقدم من شركة فيفندي الفرنسية لشراء حصة أغلبية في «زين أفريقيا»، تبلغ نسبتها 65 في المئة، مشيرا إلى أن «زين» قدمت ردا رسميا للطرف الفرنسي، بعدم قبول العرض.

-----------------------------------------------------------

والى الان الفليم المكسيكي لم ينتهي :25:

Alfa
21-07-2009, 02:07 AM
ستعلن مجموعة زين نتائجها المالية نصف السنوية اليوم الثلاثاء والتي يتوقع ان تكون بحدود 151 مليون دينار

1st choice
21-07-2009, 06:37 AM
21/07/2009



بعد رفض زين لعرض فيفندي
4 شركات عالمية راغبة في الاستحواذ على زين أفريقيا




كتب محمد الاتربي:
تأكيداً لما نشرته «القبس» في عددها الصادر أمس، قالت شركة زين ومجموعة فيفندي الفرنسية في بيانين منفصلين ان المفاوضات حول بيع حصة في شركة زين افريقيا وصلت إلى حائط مسدود.
إذ قالت مجموعة الاعلام والاتصالات الفرنسية العملاقة فيفندي أمس انها أوقفت محادثات شراء حصة أغلبية في عمليات الاتصالات الخاصة بمجموعة زين الكويتية في افريقيا، واضافت ان الاستثمار المحتمل لم يتماش مع معاييرها المالية.
وارتفعت أسهم فيفندي التي تعهدت بالحفاظ على تصنيفها الائتماني «بي. بي. بي» وعلى توزيعات الارباح عند مستواها الحالي، بما يزيد على أربعة في المائة بعد ان أعلنت عن «توقف» المحادثات.
وقالت الشركة في بيان «طبقت فيفندي معاييرها المعتادة للربحية والانضباط المالي على ذلك الاستثمار المحتمل في الأسواق الناشئة لتحقيق أفضل مصلحة للمساهمين».
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال مصرفيون إن فيفندي تسعى للحصول على قرض مشترك بقيمة 4.5 مليارات يورو لدعم عملية الاستحواذ على حصة اغلبية في عمليات الاتصالات الخاصة بمجموعة زين في افريقيا.
وفي بيان منفصل، قالت شركة زين انها تجري مراجعة استراتيجية قد تسفر عن بيع انشطتها الافريقية عدا المغرب والسودان.
وأكدت الشركة في بيان انها تجري مراجعة استراتيجية بهدف تعظيم القيمة للمساهمين ولن تدرس سوى العروض التي تحقق هذا.
وفي السياق نفسه، كشفت مصادر متابعة انه إلى جانب مناقشة البيانات المالية للشركة عن فترة النصف الأول اليوم، سيستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب الدكتور سعد البراك أمام مجلس الإدارة تفاصيل المفاوضات حول بيع زين افريقيا وما حصل مع فيفندي. وعلمت «القبس» ان مجلس الإدارة في اتجاهه للتأكيد على تفويض البراك للمضي قدما في ما يراه مناسبا للشركة ومساهميها في المرحلة المقبلة، واستكمال مسيرة المفاوضات مع الشركات الجديدة المهتمة بشراء زين افريقيا.
وتوقعت المصادر ان يرتفع عدد الشركات الراغبة في الشراء إلى 4، غير مستبعدة ان تتشكل تحالفات من أجل المنافسة على شراء الشركة.
وفي إطار آخر، اشارت المصادر إلى ان احتمالية الاحتفاظ بعمليات افريقيا أو بيعها تبدو متساوية، حيث إن زين لن تبيع ما لم تتلق عرضا مغريا يمثل لها فرصة تصب في مصلحة الشركة والمساهمين. وعلى العكس في حال كانت العروض لا تتناسب مع تطلعات زين، سيتم الابقاء على الشركة.
تجدر الاشارة إلى ان سهم زين شهد تداولات نشطة أمس بلغت كمية الاسهم المتداولة 20.3 مليونا بقيمة 23.6 مليون دينار تمثل 28% من إجمالي تداولات السوق، وانخفض السهم 20 فلساً ليستقر عند 1.160 دينار.

1st choice
21-07-2009, 01:23 PM
"اتصالات الإمارات" تدرس شراء 51% من زين الكويتية فيما لو رغب كبار مساهميها بذلك

أرقام 21/07/2009
قال جمال الجروان الرئيس التنفيذي للاستثمارات في مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، إن "اتصالات" تدرس فكرة شراء حصة أغلبية في شركة زين الكويتية تبلغ 51% وترى فيها فرصة استثمارية وذلك فيما إذا ما كان هناك نية لدى زين لبيع تلك الحصة.

ونفى الجروان في اتصال مع العربية أن يكون قد تم إجراء أي اتصال مع شركة زين، سواء على صعيد الإدارة أو المساهمين، وقال بأن الموضوع ينحصر في كونه فكرة استثمارية لدى إدارة اتصالات في الإمارات، وسيكون عبارة عن عملية دمج بين الشركتين في حال الاتفاق عليه.

وأضاف الجروان: أن اتصالات لا تريد شراء أصول زين في أفريقيا نظرا لتواجدها في أماكن متعددة تعمل فيها زين بأفريقيا كنيجيريا، فمن غير المجدي لاتصالات شراء زين أفريقيا، والأجدى شراء حصة أغلبية في الشركة الأم بالكويت.

وأكد الجروان على أن الموضوع ينحصر في كونه أفكارا استثمارية لدى اتصالات التي سترى فيما إذا كان هناك نية لدى كبار مساهمي زين لبيع حصة أغلبية فيها فستبادر اتصالات للتفاوض معهم، بحيث سيكون النقاش مع المساهمين وليس مبادرة شراء من السوق.

وردا على سؤال حول كيفية تمويل الصفقة فيما لوتمت: قال المسؤول في اتصالات هناك عدة طرق لتمويلها وهو أمر لا يشكل مشكلة أبدا لدى اتصالات.

يشار هنا إلى أن اتصالات الإمارات أعلنت اليوم عن تقديمها عرضا للحصول على رخصة هاتف متحرك وثابت في ليبيا.

القناص80
21-07-2009, 01:25 PM
هلا هلا :25:

الاماراتية دشت بالخط بعد :050103gig_prv:

1st choice
21-07-2009, 01:29 PM
هلا هلا :25:

الاماراتية دشت بالخط بعد :050103gig_prv:


البطل ما يموت :evil2:

ام النور
21-07-2009, 06:10 PM
زين تحقق 154.5 مليون دينار ارباحا صافيه للنصف الاول بربحية 40 فلسا للسهم



الوطن نيوز

1st choice
21-07-2009, 06:25 PM
ارتفاع أرباح الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) بشكل طفيف إلى 154.5 مليون د.ك (+ 4 %) بنهاية النصف الأول من عام 2009

أرقام 21/07/2009
ارتفعت أرباح الاتصالات المتنقلة الكويتية( زين ) التي تعد واحدة من أكبر مقدمي خدمات الهاتف النقال في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 154.5 مليون د.ك (36 فلس للسهم ) بنهاية النصف الأول من العام 2009 ، بنسبة 4 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من عام 2008.

ورق خسران
22-07-2009, 04:54 AM
زين» تحقق أرباحاً بقيمة 154.5 مليون دينار في النصف الأول
الأربعاء, 22 يوليو 2009 02:09


• البراك: الأرباح التشغيلية حققت طفرة كبيرة وزادت 53 في المئة وبلغت 322 مليون دينار
• الإيرادات بلغت 1.16 مليار دينار بنسبة نمو بلغت 24 في المئة عن النصف الأول
• مراجعة شاملة لاستراتيجيتها لإكساب حركتها المرونة الكافية للمرحلة المقبلة
أعلنت مجموعة زين تحقيق ارباحها بقيمة 154.5 مليون دينار (533.5 مليون دولار) عن فترة النصف الأول من السنة المالية الحالية 2009 بربحية للسهم بلغت 40 فلسا، مقارنة بربحية 148 مليون دينار عن الفترة المشابهة من العام الماضي 2008.
وقال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك «ان زين حققت قفزة كبيرة في حجم إيراداتها عن هذه الفترة وبلغت 1.16 مليار دينار( 4.01 مليارات دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 24 في المئة عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 935.8 مليون دينار.
وأوضح أن شركات المجموعة حققت طفرة كبيرة في حجم أرباحها وذلك قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات ببلوغها 512.2 مليون دينار ( 1.77 مليار دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 46 في المئة عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 350.2 مليون دينار.
وأشار إلى أن قاعدة عملاء المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا حققت هي الأخرى قفزة هائلة حيث بلغت 69.5 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 37 في المئة مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي حيث بلغت 50.7 مليون عميل فعال.
وأفاد البراك بقوله « لقد كشفت مؤشـرات الأداء الرئيسي عن أن المجموعـة حقـقت نموا مشجعـا خلال هذه الفترة الحرجة والتي عانى فيها جسم الاقتصاد العالمي من ضربات موجعة، أجبرته على التراجع بل وجعلته يترنح بقوة أمام اشتداد تلك الضربات.
وأوضح « بالرغم من أن هذه الفترة فرضت تحديات صعبة على الأسواق التي تعمل فيها مجموعة زين أبرزها التقلب الحاد في أسعار العملات، إلا أن حجم النمو في الأداء التشغيلي للمجموعة كان ممتازاً رغم أن التقلب في أسعار العملات كلف المجموعة خلال هذه الفترة أكثر من 31 مليون دينار».
وأضاف» أن مستويات الربحية التي حققتها زين تكشف عن قوة الأداء التشغيلي للمجموعة مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي، إذا أخذنا في الاعتبار أن المجموعة وخلال النصف الأول من العام الماضي حصلت مبالغ مالية تقدر بنحو 27 مليون دينار من وراء إدراج جزء من أسهم شركة زين زامبيا في سوق الأوراق المالية.
وإذ بين البراك أن الاستثمارات التي ضختها المجموعة في العديد من أسواقها خلال الفترة الماضية وضعت شركاتها في أوضاع تنافسية متقدمة، فإنه بين في ذات الوقت أن هذه الاستثمارات رفعت من حجم الإيرادات التي سجلتها شركات المجموعة عن هذه الفترة بنحو 24 في المئة لتقارب إيرادات زين 1.16 مليار دينار، وتقفز أرباحها التشغيلية قفزة هائلة بنحو 53.3 في المئة لتصل إلى 322.1 مليون دينار..
وذكر أن مجموعة زين تحركت جيداً خلال هذه الفترة والتي تحفظ فيها الكثيرون في الحركة وقامت بعمليات استحواذ ناجحة في أسواقها الرئيسية في كل من المغرب وفلسطين، مبيناً أن نجاح زين في الدخول إلى سوقي المغرب وفلسطين أعطاها تواجدا قويا في أسواقها الرئيسية.
وكشف البراك أن مجموعة زين تعكف حاليا على إجراء مراجعة شاملة لاستراتيجيتها بهدف تقديم أعلى قيمة مضافة لحقوق المساهمين، مؤكداً أن المراجعة الاستراتيجية التي تقوم بها ستعتمد على إكساب حركة المجموعة المرونة الكافية للمرحلة المقبلة والتي تهدف من خلالها الوصول إلى العالمية.
وقال « أن مجموعة زين تضع دائماً في عين الاعتبار مصالح المساهمين وحملة الأسهم عند اتخاذها أي قرارات تتعلق بتوسعات الشركة، أو بخططها الاستثمارية، وهو ما حرصت عليه خلال السنوات الماضية».
وبين أن زين استطاعت وبدعم كامل من المساهمين أن تحقق مساحة هائلة من الانتشار الجغرافي لتغطي شبكاتها 24 دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، مشيراً إلى أن الثقة الكبيرة التي لمستها من قبل المساهمين خلال هذه الفترة كانت بمثابة منصة الانطلاق القوية التي ارتكنت عليها في هذه التوسعات. وأكد البراك أن مجموعة زين تعرف جيداً أن تحقيق أهداف استراتيجيتها وهي التحول إلى شركة عالمية، هو أمر يعتمد على ما هو أكثر من مجرد الحجم والتواجد الجغرافي، مشيراً إلى ان الأمر يستوجب أن يكون لدى زين الكفاءة اللازمة لتقديم خدمات راقية وإبداعية وجاذبة لعملائها، وهو ما تسعى إليه المجموعة من خلال الخطة الأخيرة التي وضعتها تحت اسم «الطريق إلى العام 2011».

.. وتبيع حصتها في «تنزانيا للاتصالات»
دار السلام- (رويترز): قال وزير الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا التنزاني بيتر مسولا مساء اول من امس إن وحدة زين تنزانيا التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) تعتزم التخلي عن حصتها البالغة 35 في المئة في شركة تنزانيا تليكوميونيكيشن المملوكة للدولة.
وأضاف مسولا «أبدت سلتل (زين تنزانيا) مؤخرا اهتمامها بالخروج (من السوق). لكن ينبغي إجراء مشاورات قبل ذلك».
وكانت زين تنزانيا تعرف في الأصل باسم سلتل عندما اشترت الشركة الهولندية في ذلك الوقت حصتها في شركة تنزانيا تليكوميونيكيشن في 2004 واحتفظت الحكومة التنزانية بهذا الاسم في سجلاتها بعدما اشترت زين الحصة.
وقال مسولا إن زين وشركة تنزانيا تليكوميونيكيشن وشركة كونسوليديتد هولدنجز - التي تملك اسهما في شركات تديرها الدولة بالنيابة عن الحكومة - اجتمعت في أواخر الاسبوع الماضي بشأن ذلك.
واضاف «اتفقوا من حيث المبدأ على إنهاء الشركة وخروج سلتل. ستعود مساهمة سلتل البالغة 35 في المئة إلى الحكومة. سنواصل المحادثات» بشأن كيفية اتمام ذلك.
وتملك الحكومة النسبة المتبقية في شركة تنزانيا تليكوميونيكيشن.

«اتصالات» مهتمة بشراء 51 في المئة من «زين»
دبي/الكويت -(رويترز): قال الرئيس التنفيذي للوحدة الدولية التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) امس إن شركته مهتمة بشراء حصة تبلغ 51 في المئة في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بالسعر المناسب.
وقال جمال الجروان لرويترز في مقابلة عبر الهاتف «نحن مهتمون بزين ككل وفقا للقيم المناسبة»، مشيرا إلى أن الشركتين تقدمان نفس الخدمات في السعودية ونيجيريا.
وأضاف «نتطلع لشراء 51 في المئة في زين».
وقال الجروان امس إن اتصالات مهتمة بمجموعة زين كلها وليس بالعمليات الافريقية فقط.
وامتنع الجروان عن قول ما إذا كانت اتصالات تجري بالفعل محادثات مع زين بشأن احتمال شراء حصة.
وقال إبراهيم عادل المتحدث باسم زين لرويترز «لا تعليق لزين على ذلك».
وقال الجروان لتلفزيون العربية ردا على سؤال بشأن طريقة تمويل الصفقة إن هناك عدة سبل تبحثها اتصالات في الوقت الحالي لكنها لم تتوصل إلى نتيجة نهائية في هذا الشأن. غير أنه أضاف أنه سيكون من الممكن في نهاية المطاف إنجاز شراء 51 في المئة من الأسهم.
وقال محلل طلب عدم الكشف عن اسمه «لا أعتقد أن عملية الاستحواذ ممكنة نظرا لوجود مصالح وطنية قوية هنا».





المصدر

http://alkhabar24.com/

1st choice
22-07-2009, 06:44 AM
22/07/2009

«زين» عن اهتمام المجموعة الإماراتية:
بدء المفاوضات يتعلق بالعرض




كتب محمد شعبان:
في تعليق على اهتمام شركة اتصالات الامارات بشراء 51% من شركة زين، قالت مصادر مسؤولة في المجموعة الكويتية أن حسم قرار البيع من عدمه يتوقف على حجم وطبيعة العرض المقدم. وقالت المصادر أن جدوى العرض هو وحده من سيحدد القرار، مشيرا الى أن كبار الملاك ينظرون الى الأمر بنظرة استثمارية، وفي حال كان العرض مغريا سيتم الدخول في مرحلة المفاوضات.
في اطار آخر، كشفت المصادر عن انه سيتم درس وتقييم العروض والاهتمامات التي ترد الى الشركة في شأن شراء عمليات زين في أفريقيا.
وكرر المصدر تأكيده على أن قرار التخارج يرتبط بالعائد سواء فيما يخص أفريقيا أو المجموعة، مشيرا الى أن الاقبال على التملك في أفريقيا أو المجموعة يعكس جودة استثمار الشركة، وجدواه بالنسبة إلى كبار اللاعبين في قطاع الاتصالات.
من جهة أخرى، تفاعل سهم زين أمس في السوق وانعكست معلومات دخول اتصالات الإمارات على خط الصفقة على سعر السهم، وتغير مسار السوق ككل، حيث حقق مكاسب ايجابية. وبلغت كمية أسهم زين المتداولة أمس 39660 مليون سهم بقيمة 46295 مليون دينار مثلت 46% من اجمالي قيمة التداول في السوق البالغة نحو 99 مليون دينار.
وكان مجلس الادارة ناقش أمس الى جانب البيانات المالية مسألة عرض فيفندي، والعروض الجدية التي تلقتها زين من شركات عالمية أخرى وآلية التعاطي معها خلال الفترة المقبلة.

attractive
22-07-2009, 08:45 AM
[8:13:46] بلغ ربح (زين) 154 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-09 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة ‏
ِ(زين) قد اجتمع امس الثلاثاء الموافق 21-07-2009،واعتمد البيانات ‏
المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2009 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح(د.ك) 78,771,179 154,499,162 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 20 40 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 840,258,059 ‏
اجمالي الموجودات - 6,205,160,421‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 1,513,145,494 ‏
اجمالي المطلوبات - 3,358,967,494 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 2,846,192,927 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 4,159,916 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-08 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-08‏
الربح (د.ك) 74,710,547 147,969,943 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 21 41 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 697,437,374‏
اجمالي الموجودات - 4,571,240,160 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 1,153,504,200‏
اجمالي المطلوبات - 2,867,485784 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1,703,754,376 ‏

السليطي
22-07-2009, 09:47 AM
السهم كسر المقاومة العنيفة 1.240
هل يغلق فوقها ؟؟؟
هل يتجه الى 1.380 ؟؟؟

ننتظر الإغلاق :)
:21_196:

السليطي
24-07-2009, 04:07 AM
«اتصالات»: لم نتقدم بأي عرض بعد لشراء 51% في «زين» الأم
ابوظبي - كونا - قال رئيس مجلس ادارة مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) محمد حسن عمران امس ان الشركة «لم تتقدم باي عرض لشراء حصة في شركة زين الكويتية أو أي من أصولها في افريقيا».
واضاف عمران في بيان ان «اتصالات» لم تقم بالتفاوض او مناقشة ادارة شركة زين بهذا الخصوص.
يذكر ان وسائل الاعلام قد نشرت تصريحات أمس الأول لرئيس مجلس ادارة اتصالات محمد حسن عمران قال فيها ان المؤسسة مستعدة لدراسة امكانية شراء 51 في المائة من شركة زين، اذا كان هناك رغبة لدى كبار المساهمين في الشركة ببيع هذه النسبة.
واوضح ان «اتصالات» باعتبارها تعمل في هذا القطاع كمشغل لا يمكنها ان تشتري حصة في شركة قائمة مثل «زين» بأقل من نسبة 51 في المائة.
واضاف عمران ان اتصالات تدرس باستمرار كل الفرص للاستثمار في القطاع، وهي تتابع وتقيم امكانية الشراء في الشركات. وضمن هذا السياق يأتي اهتمامنا في شراء حصة ضمن «زين» اذا كانت هناك امكانية لذلك.
وقال ان اعلان المؤسسة عن هذا التوجه جاء في سياق الرد على تساؤلات عن مدى اهتمامهم بشراء شبكة «زين» في افريقيا، وانهم مهتمون بالشراء في الشركة الام اذا ابدى المساهمون رغبة في ذلك.
واكد ان اتصالات لم تتقدم بطلب ولم تناقش الامر مع مساهمي «زين» بعد، معتبرا انه من السابق لاوانه الحديث عن حجم الموارد المالية اللازمة لتحقيق هذه الخطوة او الشكل النهائي للصفقة، مشيرا الى انهم ابدوا الاهتمام اذا كانت الرغبة موجودة لديهم.
وتبلغ قيمة جميع الاوراق المالية لزين بسعر السوق حوالي 17.3 مليار دولار فيما تعمل اتصالات في 18 دولة بينها مصر والهند، وهي احدى شركات الاتصالات بمنطقة الخليج العربية التي توسعت في الخارج.

jemee
09-08-2009, 10:09 AM
[8:47:43] ِ.ايضاح من (زين) بخصوص ما نشر بإحدي الصحف المحلية
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الاتصالات المتنقله (زين) تود أن
توضح بخصوص ما نشر بإحدى الصحف المحلية حول قيام مجموعه اسيوية
كبرى بمفاوضات مع ملاك الشركة , تفيد الإدارة التنفيذيه للشركة بأنه ليس
لديها أي علم بهذا الموضوع و هذا يعود الى ملاك الشركة. ‏
وافادت الشركة بانها سوف تقوم باخطار ادارة السوق باى معلومات ‏
جديدة قد تطرأ بهذا الشان فى حينها .‏

ام النور
09-08-2009, 10:30 AM
زين الكويتية تقول ليس لديها علم بمفاوضات بيع حصة بالشركة




Sun Aug 9, 2009 6:56am GMT




الكويت (رويترز) -


قالت شركة زين الكويتية للاتصالات يوم الاحد انها ليس لديها علم باجراء مفاوضات بين مساهمين في الشركة ومجموعة اسيوية وذلك بعد أن أشارت احدى الصحف الى اجراء مفاوضات لبيع حصة في زين.

وقالت الشركة في بيان نشر بموقع سوق الكويت للاوراق المالية على الانترنت انها "تود أن توضح بخصوص ما نشر باحدى الصحف المحلية حول قيام مجموعه اسيوية كبرى بمفاوضات مع ملاك الشركة. تفيد الادارة التنفيذيه للشركة بأنه ليس لديها أي علم بهذا الموضوع وهذا يعود الى ملاك الشركة."

‏ وذكرت صحيفة الراي اليومية نقلا عن مصادر لم تحددها ان كبار مساهمي زين يجرون مناقشات مع شركة اتصالات اسيوية لبيع حصة تزيد على 40 بالمئة في الشركة الكويتية.

1st choice
10-08-2009, 09:55 PM
صحف ايرانية: منح ايران الرخصة الثالثة للمحمول لشركة ميجافون الروسية بعد سحب الترخيص من اتصالات وعدم رغبة زين


أرقام 10/08/2009
قالت وسائل اعلامية ايرانية يوم امس ان ايران منحت الرخصه الثالثة للهاتف المحمول لشركة ميجافون الروسية دون ايراد قيمة الرخصه.

وكانت الرخصة الثالثة للمحمول الايراني قد شهدت فصول عده بعد ما تم سحب الرخصة من شركة ( إتصالات الاماراتية ) في شهر مايو الماضي بعد ان دفعت الشركة قرابة 400 مليون دولار ثمناً للرخصة، واعطاءها لشركة زين الكويتة قبل ان يتم استبعاد الشركة الكويتية أيضاً الشهر الماضي .

ولم يكن من المعروف وقتها ما اذا كانت شركة ( زين الكويتية) قد حصلت على الرخصة حقاً أم لا، حيث تقول الشركة انها دعيت فقط لتجديد عرضها للرخصة في حين لم تفصح الحكومة الايرانية عن اي تفاصيل متعلقة بذلك.

يذكر انه يوجد بايران حاليا شركتي محمول رئيسيتين هما ( موبايل وورلد) التي تسيطر على حوالي 60 % من سوق الاتصالات الايرانية ويبلغ عدد مشتركيها قرابة 30 مليون مشترك وشركة ( ايران سيل) بمشتركين يقترب يصل عددهم إلى 18.3 مليون مشترك.

ام النور
16-08-2009, 05:58 PM
زين تطلب من المساهمين التصويت على تغيير قيود الملكية




Sun Aug 16, 2009



الكويت (رويترز)



- قالت شركة الاتصالات المتنقلة ( زين) أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت يوم الاحد انها ستطلب من المساهمين التصويت في جمعية عمومية غير عادية على الغاء بعض القيود على ملكية أسهم في الشركة في خطوة قد تمهد لبيع حصة كبيرة في الشركة.

وفي الاسبوع الماضي نقلت صحيفة الراي الكويتية عن مصادر لم تسمها قولها ان أكبر المساهمين في زين يجرون محادثات مع مجموعة اتصالات اسيوية كبرى لبيع ما يزيد عن 40 في المئة من الشركة.

وقالت الشركة في دعوة للمساهمين نشرت بصحيفة محلية يوم الاحد انها تريد من المساهمين التصويت على الغاء بند في اللائحة التأسيسية يمنع اكتتاب أي مساهم في أكثر من ألف سهم أو امتلاك ما يزيد على اثنين في المئة من رأسمال الشركة.

وامتنع ابراهيم عادل المتحدث باسم الشركة عن التعقيب يوم الاحد على أسباب التعديلات المقترحة.

وستعقد الجمعية العمومية في 31 أغسطس اب الجاري.

وسيسمح التعديل المقترح أيضا للشركات المساهمة المحلية بامتلاك حصص تتجاوز خمسة في المئة.

وارتفعت أسهم الشركة أكثر من ثلاثة في المئة بعد أن قالت انها ستعقد جمعية عمومية استثنائية وسط تكهنات في السوق بأن الاجتماع قد يمهد السبيل لامكانية بيع حصة لشركة أجنبية.

وتصدرت زين الانباء في الاسابيع الاخيرة بعد أن قالت انها مازالت تدرس احتمال بيع أنشطتها الافريقية باستثناء المغرب والسودان بعد أن أوقفت مجموعة فيفندي الفرنسية للاعلام والاتصالات محادثات بشأن امكانية شراء هذه الانشطة.

وفي الساعة 0753 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر سهم زين بنسبة ستة في المئة.

بوحسين11
17-08-2009, 01:17 AM
نفى لـ«الراي» الأنباء عن استقالته من الرئاسة التنفيذية للمجموعة
البراك: «زين» تجري مناقشات مع 3 مجموعات إحداها هندية لبيع «زين أفريقيا» جزئياً أو كلياً



سعد البراك




|كتبت كارولين أسمر|

نفى الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» سعد البراك الأنباء التي ترددت منذ يومين في الأوساط الاقتصادية الكويتية، وبقوة، عن استقالته من الرئاسة التنفيذية للمجموعة، مؤكداً في تصريح خاص لـ«الراي» أن «الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلاً، ولا يمت الى الحقيقة بأي صلة، وهو واحدة من الاشاعات التي تبث يومياً في المجتمع الكويتي». ومضيفاً أن «الشركة ماضية في تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها منذ البداية».
من جهة أخرى، أكد البراك أن المجموعة تجري مناقشات حالياً مع ثلاث مجموعات عالمية كبرى عاملة في مجال الاتصالات، إحداها شركة هندية، من الممكن أن تؤدي الى مفاوضات جدية لاستحواذ إحداها بشكل كامل أو جزئي على عمليات الشركة في القارة الافريقية، بما يعود بالفائدة على المساهمين وعلى الاستراتيجية العامة للشركة ككل.
أما بخصوص اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي دعت إليه الشركة نهاية الشهر، بهدف تعديل المادتين رقم (10) و(31) من النظام الاساسي للشركة الذي يتيح فرصة للمستثمرين لتملك حصة تتجاوز نسبة الـ 5 في المئة من أسهم الشركة. واعتبر البراك ان التعديلات التي ستتناولها بنود الجمعية ما هي الا إجراءات باتت ضرورة ملحة للشركة لتتلاءم مع الطبيعة التنافسية التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي، وبعيداً عن مفاوضات أو مناقشات تتم مع أي جهات للاستحواذ على جزء من الشركة، مشدداً على أن الوضع العام للاقتصاد الكويتي أصبح مغايراً تماماً عن الوضع الذي كان قائماً يوم تأسيس الشركة عام 1983، حين كانت شركة محتكرة في سوق الاتصالات في الكويت. في حين أنها أصبحت اليوم جزءاً أساسياً وعنصراً مهماً من عناصر المنافسة في الاقتصاد الكويتي.

سهم المال للاستثمار ( غافلين عنه )

المال تملك محفظة تملك اسهم في شركة زين باكثر من 20 مليون سهم زين بمتوسط سعري 1,1

ابو عمر
17-08-2009, 05:31 AM
القيمة 14 مليار دولار وما فوق
أحد سيناريوهات صفقة «زين»: بيع 51 % لشركة {اتصالات} اعتباراً من 2.1 دينار للسهم
كتب محمد الاتربي: جددت مصادر اماراتية الاشارة الى امكان استمرار اهتمام شركة اتصالات بشراء حصة 51% من شركة زين، مؤكدة بذلك تصريحا سابقا لأحد كبار مسؤولي الشركة الاماراتية في هذا الصدد، وقالت: «هذا لا يعني ان لا منافسة، فالمعلومات تشير الى اهتمام بهذه الصفقة من شركة أوروبية عالمية واخرى هندية آسيوية». وأحد السيناريوهات المطروحة تميل الى ان «اتصالات» تدرس تقديم سعر مناسب وآلية سداد ملائمة لقيمة الصفقة التي قد تصل الى نحو 14 مليار دولار على اساس 51% من الأسهم القائمة بسعر اعتبارا من 2.1 دينار للسهم، مما يعني 46% من الاسهم المصدرة، على اعتبار ان الشركة تبقى محتفظة بنسبة 10% اسهم ...

mass
17-08-2009, 02:07 PM
السلام عليكم للجميع
ممكن تحليل سهم زين الان وهل توجد نصيحه للشراء ؟؟؟

ام النور
18-08-2009, 11:47 AM
الوطن نيوز : رويترز " شركة "ريلاينس كوميونيكيشنز "ثاني أكبر شركة مشغله للهواتف المحموله في الهند تجري مفاوضات بشأن اعمال "زين افريقيا ".

bld
18-08-2009, 12:28 PM
18 أغسطس2009م
مصادر مصرفية تؤكد:
"ريليانس" الهندية تبحث شراء "زين أفريقيا".. والصفقة بـ10 مليار دولار

http://www.alaswaq.net/files/image/large_96620_27157.jpg


دبي – الأسواق.نت

تكشفت أول أسماء الشركات التي تتنافس على شراء عمليات "زين" الكويتية في أفريقيا، حيث قالت وكالة "رويترز" ان شركة "ريليانس" الهندية للاتصالات تجري مباحثات أولية لشراء عمليات "زين" في أفريقيا.

وشركة "ريليانس" هي ثاني أكبر مشغل للاتصالات المتنقلة في الهند، فيما كشفت مصادر مصرفية قريبة من المباحثات أن قيمة الصفقة قد تصل الى 10 مليار دولار.

وكانت "زين" الكويتية أعلنت الشهر الماضي أنها تدرس الامكانات المتاحة لبيع عملياتها في أفريقيا، وذلك عد أن فشلت المفاوضات مع الشركة الفرنسية التي كانت ترغب بالاستحواذ على أعمال "زين" في أفريقيا.

وقبل أيام نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن الرئيس التنفيذي في "زين" سعد البراك قوله ان شركته "تجري مباحثات مع ثلاث شركات اتصالات، احداها في الهند، لبيع جزء من عمليات الشركة في أفريقيا، لكن البراك لم يكشف في حديثه الصحفي هوية أي من الشركات الثلاث.

وقال مصدر مصرفي في الهند "انهم في المراحل الاولية لتقييم الصفقة، لم يعينوا مستشارا للصفقة حتى الان لكنهم سيبدأون في طلب تقديم عروض لتكليف جهة استشارية".

وأشار المصدر الى أن "ريليانس" تتطلع الى حالياً الى التوسع في عملياتها بالأسواق النامية.

وأكد مصدر مصرفي آخر في الهند أن الصفقة قيد الدراسة.

ام النور
23-08-2009, 11:08 AM
الوطن نيوز : " زين البحرين : تحقيق نمو في الارباح الصافيه بلغ 36.1 مليون دولار بنسبة 49% في النصف الاول من العام الجاري وارتفاع عدد المشتركين في الخدمة في البحرين الى 679 الف مشترك

القناص80
24-08-2009, 02:21 AM
اذا تمت الصفقة سيكون النفع على السوق بالكل

قواج الله يا ام النور :ok:

كابتن
30-08-2009, 03:32 AM
اقــتــصـاد http://www.alwatan.com.kw/images/icon_bulkmail_16px.gif انعقادها يتطلب نسبة حضور %75 والا فالتأجيل اسبوعين عمومية «غير عادية» لـ«زين» غدا.. قد تحسم الترقب



كتب الامير يسري: %75 حضور.. هي النسبة التي تحتاجها الجمعية العمومية " غير العادية " لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» كي تنعقد غداً لاخذ موافقة المساهمين على فتح سقف الملكية الى اكثر من %50 باعتباره مقدمة لصفقة يتم من خلالها بيع حصة الاغلبية في زين الا انه حــال تعذر الحصول على النسبة المطلوبة فسيتم التأجيل لمدة اسبوعين.

ووفقاً لمصادر مطلعة فان المؤشرات الاولية تفيد بتوفر نسبة الحضور المطلوبة للانعقاد خصوصاً في حال الحضور المتوقع ل " لهيئة العامة للاستثمار " التي تملك %24.608 في «زين» لافتة الى ان حضور الهيئة بلغت به ادارة الشركة فعلياً.

وتمثل الجمعية العمومية غير العادية ل " زين " فرصة مواتية لمساهمي الشركة للاستفسار عن الصفقة المحتملة لبيع حصة الاغلبية التي ينظر عليها انها ستكون اللاحقة لقرار الجمعية العمومية لفتح سقف الملكية في الشركة اضافة الى بيع اصول زين الافريقية فيما عدا المغرب والسودان.



نطاق المفاوضات



وتفيد المصادر ان بيع حصة الاغلبية في زين يقع حالياًَ ضمن العملية التفاوضية بين المتنافسين على الشراء في ظل صفقة يتوقع ان تتم على اساس سعري يفوق الدينارين للسهم الواحد ضمن صفقة قد تقترب من مستوى ال 15 مليار دولار " قابلة للزيادة والنقصان وفقاً للمفاوضات " اضافة الى ان امر بيع الاصول الافريقية مازال هو الاخر ضمن طور المفاوضات.

وتشير المصادر الى وجود ثلاثة اطراف تتنافس على شراء حصة الاغلبية فى " زين " هم كالتالي : -

* جهة استثمار سيادية خليجية.

* شركة اتصالات هندية.

* تحالف «كونسورتيوم» سعودي كويتي.

واوضحت المصادر الى انه حال الاتفاق على بيع حصة الاغلبية فى " زين " فان الصفقة تحتاج لشهرين بعد التوقيع لاجراء الفحص الفني النافي للجهالة من قبل المشترى على اساس تحرى اصول واستثمارات زين الممتدة في مناطق جغرافية شاسعة تحتاج لهذا الوقت.

وتوقعت المصادر الا تكون الهيئة العامة للاستثمار ضمن تحالف البيع " في حال بلوغ الاتفاق على الصفقة " معتبرة ان المعطيات السابقة تعطى دلالة على ان الحكومة ستحتفظ بملكيتها على غرار ما فعلته في صفقة الشركة الوطنية للاتصالات.



المدير المرجح



ورأت المصادر انه في حال الوصول لاتفاق لبيع حصة الاغلبية فان " الاستثمارات الوطنية " هي التي ستكون المدير المرجح لعملية التخارج التي تضم تحتها اطرافاً اخرى وفق سعى يضمن تعميم الاستفادة على اكبر قدر ممكن من حاملي اسهم " زين ".

من جهة اخرى اشارت المصادر الى ان «زين» كشفت للهيئة العامة للاستثمار ان بيع حصة استراتيجية امر يخص حملة الاسهم ولا يدخل ضمن نطاق الادارة التنفيذية موضحة ان المفاوضات بشأن بيع الاصول الافريقية مازالت جارية ولا تنقصها الجدية.

من جهة اخرى لفتت المصادر الى انه في حال التوصل لاتفاق سواء على مستوى بيع حصة الاغلبية او بيع الاصول الافريقية فانه سيتم ابلاغ ادارة البورصة بالامر لتتخذ اجراءاتها التنظيمية لعملية التخارج بما هو اكثر من %5 المزاد.





تاريخ النشر 30/08/2009 </SPAN>

ام النور
31-08-2009, 05:31 PM
ِ.إجتماع الجمعية العمومية غير العادية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين)‏


يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعية العمومية غير العادية لشركة
الاتصالات المتنقلة (زين) قد انعقدت يوم الاثنين الموافق 31-08-2009‏
وتمت الموافقة على إلغاء المادة رقم (10) و (10) مكرر مع التعديل على
نص المادة (31) من النظام الأساسي للشركة .‏

ام النور
31-08-2009, 05:32 PM
عموميه زين توافق على الغاء ماده من نظامها الاساسي تتعلق بالحدود القصوى للملكيه .

ام النور
31-08-2009, 05:34 PM
سعد البراك : رفع القيود على ملكية اسهم زين يفتح الفرص امم دخول شركاء استراتيجيين .

ام النور
31-08-2009, 05:37 PM
زين ترفع قيود الملكية وتجري مفاوضات بيع حصة بعملياتها الافريقية




Mon Aug 31, 2009 12:33pm GMT


الكويت (رويترز)



- قال سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) التي صوت المساهمون فيها لصالح رفع القيود على حصص الملكية في الشركة يوم الاثنين ان الشركة تجري مفاوضات لبيع حصة في عملياتها الافريقية.

وعقب اجتماع الجمعية العمومية غير العادية قال البراك أن زين - أكبر شركة اتصالات بالكويت - تجري مفاوضات مع عدد من الشركاء بشأن أصولها بافريقيا وأشار الى أن كافة السيناريوهات ممكنة.

وأضاف أن هناك طلبا يفوق التوقعات على الاصول الافريقية وأن هناك اهتماما من قبل عدد من الشركاء وأشار الى أن المفاوضات لا تزال في المراحل الاولية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري نقلت صحيفة محلية عن البراك قوله ان زين تجري مفاوضات مع ثلاث من شركات الاتصالات الكبرى بما في ذلك شركة هندية.

وفي رد على سؤال حول صحة ذلك التقرير قال البراك انه يعتقد أنه صحيح بدرجة كبيرة لكنه رفض الادلاء بأسماء تلك الشركات.

وقال مصرفيان لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر ان شركة ريلاينس كوميونيكيشنز الهندية بدأت مفاوضات لشراء عمليات زين الافريقية.

وفي الثامن من يوليو تموز قالت زين التي تخوض عملية مراجعه لاستراتيجيتها يتولى بنك يو.بي.اس تقديم المشورة بشأنها انها تدرس عملية بيع محتملة لعملياتها بافريقيا.

وفي اجتماع الجمعية العمومية غير العادية يوم الاثنين صوت حملة الاسهم في الشركة لصالح رفع القيود على حصص ملكياتهم وسط تكهنات بأن تمهد هذه الخطوة الطريق أمام بيع حصة كبيرة في المجموعة الكويتية لمستثمر أجنبي.

وقال البراك ان مجموعة زين لا تجري مفاوضات لبيع حصة في الشركة بأكملها بينما أخبر اسعد البنوان رئيس مجلس ادارة الشركة المساهمين يوم الاثنين أن الشركة لم تتلق أي عروض رسمية في هذا الصدد.

وارتفع سهم زين أكثر من 20 بالمئة منذ بداية اغسطس اب عندما بدأ الحديث عن بيع حصة. وأنهى السهم تعاملات يوم الاثنين مستقرا دون تغيير عند سعر 1.52 دينار.

ام النور
31-08-2009, 07:33 PM
البراك..رفع القيود على ملكية اسهم زين يفتح الفرص امام دخول شركاء استراتيجيين




الكويت - 31 - 8 (كونا) -


- قال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين للاتصالات الدكتور سعد البراك ان التعديل الذي اجري على نظام المجموعة الاساسي اليوم من شأنه ان يسمح بدخول شركاء استراتيجيين الى المجموعة.
ووافقت الجمعية العمومية لمجموعة زين اليوم على الغاء المادة رقم (10)
والمادة رقم (10 مكرر) من النظام الاساسي للشركة والتي تتعلق بالحدود القصوى لملكية الاشخاص والشركات في اسهمها.


واوضح البراك في تصريح للصحافيين ان من شان التعديل الجديد ان يزيد الطلب على اسهم المجموعة وهو ما سيزيد من قيمة هذه الاسهم مبينا ان هذا التعديل كان يجب ان يتم منذ زمن "وكان خطأ منا اننا لم نجره في السابق واليوم تداركنا الموقف".


واكد البراك ان الادارة التنفيذية لزين لا تتدخل في قرارات الافراد والمؤسسات الحاملين لسهم زين حيث يمكن للجميع ان يمارس حقه في بيع وشراء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية وفقا لما يراه مناسبا لمصلحته.


وحول المفاوضات التي تجري مع شركات عالمية للاستحواذ بشكل كامل أو جزئي على عمليات الشركة في القارة الافريقية قال ان المفاوضات مازالت قائمة وليس هناك زمن محدد لها وكل السيناريوهات بشأنها مفتوحة.

1st choice
31-08-2009, 11:50 PM
عموميتها أقرت إلغاء مادة من نظامها الأساسي لترفع القيود على ملكية الأسهم
«زين»: لم نتلق عروضاً رسمية للاستحواذ على الشركة الأم لكننا نتفاوض لبيع عملياتنا في أفريقيا

أكد رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» اسعد البنوان ان الشركة لم تتلق اي عروض للاستحواذ على حصة في «زين» الام لافتا الى ان المفاوضات مازالت جارية بالنسبة لبيع حصة في عمليات الشركة في افريقيا، مؤكدا ان الشركة تتبع مبدأ الشفافية وتعلن بشكل رسمي من خلال سوق الكويت للاوراق المالية عن أي تطورات في هذا الصدد.

جاء حديث البنوان اثناء انعقاد الجمعية العمومية غير العادية صباح امس بمقر الشركة بنسبة حضور %86 التي وافقت على بنود جدول الاعمال بالغاء المادة 10 والمادة 10 مكرر من النظام الاساسي للشركة التي تتعلق بالحدود القصوى لملكية الاشخاص والشركات في اسهمها وتعديل المادة رقم 31 من النظام الاساسي المتعلقة بشروط انعقاد الجمعية العمومية.

واكد البنوان ان الهدف من التعديل وانعقاد الجمعية العمومية هو رفع القيود على ملكية اسهم «زين».

وحول امكانية «تورط» زين في التعامل بالمشتقات عبر الصناديق رد البنوان: ان الشركة لا تتعامل مع اي صناديق خارجية مشددا على ان مبدأ الشفافية واضح في كافة انشطة الشركة كما ان كل من يمتلك اسهماً اكثر من %5 بالشركة يتوجب عليه الافصاح.

وردا على سؤال احد المساهمين عما اذا كان هناك توجه لبيع اسهم الخزينة التي تقدر بـ 25 مليون دينار اجاب البنوان بان مجلس ادارة الشركة والادارة التنفيذية كانا على يقين بنجاح استراتيجية الشركة في شراء اسهم الخزينة رغم اعتراض بعض المساهمين على هذا التوجه مؤكدا ان الشركة لا تمانع في بيع اسهم الخزينة التي بحوزتها اذا تقدم لذلك احد المستثمرين الاستراتيجيين بسعر مغر.



قيود الملكية



ومن جانبه قال العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الادارة لشركة «زين» الدكتور سعد البراك ان رفع القيود على ملكية اسهم زين يسمح بدخول مستثمر اجنبي ويوفر الفرصة لاستقطاب شركاء استراتيجيين بما يحقق المصلحة للمساهمين من خلال زيادة الطلب على اسهم زين ويعزز قيمتها.

واكد البراك ان الادارة التنفيذية لزين لا تتدخل في قرارات الافراد والمؤسسات الحاملين لسهم زين حيث يمكن للجميع ان يمارس حقه في بيع وشراء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية وفقا لما يراه مناسبا لمصلحته.

وحول المفاوضات التي تجري مع شركات عالمية للاستحواذ بشكل كامل أو جزئي على عمليات الشركة في القارة الافريقية قال ان المفاوضات مازالت قائمة وليس هناك زمن محدد لها وكل السيناريوهات بشأنها مفتوحة لكنه قال ان الشركة لم تتلق عروضا لشراء حصة في «زين» الام.







* مراجعة استراتيجية «زين» بالتعاون مع ubs تحتاج المزيد من الوقت



اشار البراك الى مراجعة استراتيجية الشركة بالتعاون مع بنك «يو. بي. اس» السويسري التي كان من المفترض ان تنتهي بنهاية اغسطس لاتزال قائمة وتحتاج للمزيد من الوقت لان الشركة منتشرة في العديد من الاسواق، وقد اصبحت من اكبر شركات الاتصالات في العالم، وعملية التقييم هذه تعد عملية ضخمة وكبيرة وطويلة وتحتاج الكثير من الوقت.







* لم نضع لافتة «معروض للبيع» على أنشطتنا في أفريقيا!



أكد البراك ان الشركة لم تسع لبيع اصول الشركة في افريقيا، كل ما في الامر انه كان يتحتم علينا ان نتجاوب مع العروض التي تلقيناها لشراء هذه الاصول من جهات خارجية، وعلينا ان نقدم هذا الامر الى مساهمينا من منطلق الشفافية، والقرار عائد لهم، ونحن لم نضع لافتة «معروض للبيع» كما تعلمون الا ان كل شركة ناجحة وكبرى في العالم هي محل صفقة استحواذ محتملة، ولا وجود لأي شركة في العالم بمعزل عن عملية البيع او الشراء وهذا هو عالم الاعمال.





* لم يعد هناك رأسمال كويتي وآخر غير كويتي



حول امكانية تحول «زين» الى شركة غير كويتية في حال بيع «زين» الأم، قال البراك ان الحديث بهذا المفهوم انتهى فلم يعد هناك رأسمال كويتي واخر غير كويتي لان العالم يعيش المراحل الاخيرة من تطبيق العولمة، ونحن ككويتيين يحق لنا تملك شركات في المملكة المتحدة بنسبة %100 على سبيل المثال ولا ضرر في ذلك.







* لا نخشى من تراجع السعر السوقي للسهم ولا يمكن تسمية الشركات المهتمة بعملياتنا في أفريقيا



قال البراك انه لا يخشى من هبوط سعر السهم في البورصة اذا لم تتم الصفقة، لان السوق حكم عادل، وسعر السهم ليس اهتمامنا كادارة تنفيذية، لافتا الى ان هناك طلبا على اصول الشركة في أفريقيا فاق توقعاتنا وعدد كبير من الجهات مهتمة بشراء هذه الاصول، ونحن ما زلنا في مرحلة المفاوضات الاولية، ولا يمكن تسمية هذه الجهات وذلك التزاما منا بالاتفاقيات التي أبرمت مع تلك الجهات والتي تحتم عليها الاحتفاظ بالاسماء سرية، وعندما فشلت المفاوضات حول العرض الاول الذي تقدمت به مجموعة فيفندي الفرنسية اعلنا عن ذلك علنا، رافضا ان يعطي سعراً محددا لاصول الشركة في أفريقيا.





* صبيح المصري مرشح لرئاسة «زين ليفانت»



أكد البراك ان الترتيبات النهائية على وشك الانتهاء لضم «زين ليفانت» التي تضم تحت مظلتها زين الاردن والاتصالات الفلسطينية الى هوية «زين» الموحدة في اعقاب انجاز اتفاقية الدمج عبر تبادل الاسهم، مؤكدا انه لم يتبق سوى موافقة وزارة المالية والاقتصاد في فلسطين وهي الموافقة الاخيرة، متوقعا تشكيل اول مجلس ادارة جديد للشركة عقب اجازة العيد مباشرة، لافتا الى انه سوف يتم ترشيح رئيس بالتل السابق صبيح المصري رئيسا لمجلس ادارة الشركة والدكتور سعد البراك عضوا واختيار عضوين اخرين احدهما من فلسطين والاخر من الاردن، بينما سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبدالملك الجابر.



تاريخ النشر 01/09/2009

ام النور
27-09-2009, 12:48 PM
مجموعة زين تطلق خدمة (زاب) المصرفية عبر الهواتف المتنقلة



النقل والإتصالات 27/09/2009



الكويت - 27 - 9 (كونا) --


طرحت مجموعة زين للاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا اليوم خدمة (زاب) المصرفية عبر الهواتف النقالة لعملائها في المنطقة .


وقال الرئيس التنفيذي في المجموعة الدكتور سعد البراك في تصريح صحافي ان عملاء زين في دول المنطقة باستطاعتهم حاليا من خلال الخدمة أن يتلقوا الأموال بسرعة وأمان من أي حساب مصرفي حول العالم وأن يرسلوها بسهولة الى أي بنك في دول كينيا وتنزانيا وأوغندا.


واضاف البراك أنها المرة الأولى في العالم التي يحدث فيها تهيئة أي حساب مصرفي متنقل بحيث يستطيع مستخدمه أن يتلقى أموالا من أي مكان في العالم مباشرة في رصيد حساب هاتفه النقال وأن يرسل أموالا مباشرة الى حسابه المصرفي.


وأوضح أن الخدمة التي تم تشغيلها من خلال الشراكة مع مصرف (سيتي.بانك) ومصرف (ستاندرد.تشارترد) تسمح لعملائها استخدام أجهزة هواتفهم النقالة على مدار الساعة يوميا للقيام بادارة حساباتهم المصرفية الخاصة بهم ودفع فواتير البضائع والخدمات وارسال واستقبال الاموال من والى الاصدقاء والاقارب بالاضافة الى اعادة شحن أرصدة هواتفهم النقالة أو حتى أرصدة أشخاص اخرين.



وأفاد بان الخدمة تهدف الى وضع عملائها في البلدان والقرى النائية والعملاء الذين يعيشون في المدن البعيدة في ذروة الأحداث فهي بذلك تعطي هؤلاء فرصة بأن يتلقوا أموالا من أي مكان في العالم حيثما يوجد شركاؤهم التجاريون أو أقاربهم أو أصدقاؤهم.
وأضاف ان الخدمة لها القدرة على ارسال أموال من جهاز الهاتف النقال الى أي حساب مصرفي في شرق أفريقيا وهو أمر سيسمح بانجاز الأعمال بكفاءة وسلاسة أكبر بخلاف أنه سيوفر دعما عظيما لجميع عملائها كي يتمكنوا من تعزيز أنماطهم الحياتية بما يحقق مساعي المجموعة.


واشار الى أنها تقدم أكبر مجموعة من الخدمات المصرفية المتنقلة في قارة أفريقيا وهي تعمل وفقا لاعلى مستويات الأمن من خلال واجهة مستخدمين تتميز بالملاءمة والبساطة.

-

وقال البراك انه تم اعتبار الخدمة جزءا من خدمة "الشبكة الواحدة" المتخصصة بمعنى أنه سيكون بامكان عملاء (زين) أن يديروا حسابات (زاب) الخاصة بهم حتى عندما يكونون خارج أوطانهم.


ومن المقرر تعميم الخدمة على جميع الشركات الأخرى التابعة لمجموعة "زين" في المنطقة.


وبامكان عملاء الخدمة في شرق افريقيا استخدامها في سداد فواتير استهلاك الكهرباء والماء وثمن الوقود في محطات (توتال) و(شيل) وفواتير اشتراكاتهم في محطات التلفزة الفضائية لدى شركة (دي.اس.تي.في) وفواتير مشترياتهم.


ومن المعروف أن خدمة "الشبكة الواحدة" تسمح لعملاء "زين" بأن يبقوا على اتصال خلال سفرهم عبر الحدود الجغرافية دون أن يتحملوا أي رسوم تجوال كما أنها تسمح لهم أيضا بأن يعيدوا شحن أرصدة هواتفهم المتنقلة باستخدام بطاقات اعادة شحن يمكنهم شراؤها محليا كما تسمح لهم باستقبال المكالمات الواردة مجانا.


من جانبه قال رئيس قطاع الصيرفة الاستهلاكية لمنطقة شرق أفريقيا في بنك (ستاندرد.تشارترد) كاريوكي نغاري ان الخدمة توفر للاسر والشركات امكانية الوصول الى أموالهم من أي مكان حول العالم بسلاسة وبأمان كبيرين.


اما رئيس قطاع خدمات الصفقات العالمية لمنطقة جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى في بنك (سيتي. بنك) سيردهار سرينيفاسان فقال ان المبادرة ستسهم في احداث نقلة نوعية في بيئة الصناعة المصرفية في شرق افريقيا وهو الامر الذي سيمنح الافراد امكانية الوصول الى الخدمات المالية في كل البلدان وقراها .


و قال الرئيس التنفيذي ل(زين) في أفريقيا كريس جابريل ان زين تسهم في جعل حياة عملائها أسهل فهي تقدم مزايا وفوائد دائمة لهم بهدف تنمية اقتصاديات الدول التي تعمل فيها. وتخطط زين حاليا لتعميم خدمة (زاب) في كل الشركات التابعة لها كجزء من هدفها الرامي الى احداث نقلة نوعية في كيفية استخدام النقود

ام النور
05-10-2009, 05:31 PM
هيئة الاستثمار الكويتية: السعر المعروض لزين "جيد"
Mon Oct 5, 2009 10:02am GMT



دبي (رويترز) -


قال بدر السعد العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في تصريحات بثت يوم الاثنين ان الهيئة وهي صندوق الثروة السيادية في الكويت تعتبر السعر المعروض على المساهمين لشراء حصة في شركة الاتصالات المتنقلة زين سعرا جيدا.

وقال السعد ان الهيئة ليست طرفا في المفاوضات بين مساهمين اخرين والمشترين المحتملين لكنه قال انها تدرس بيع حصتها بالسعر المناسب.

وأبلغ السعد قناة تلفزيون العربية ان استثمارات الهيئة تكون متاحة للبيع كلما كان العائد مجزيا. وأضاف أن سعر دينارين (6.98 دولار) يعتبر سعرا جيدا.

وقال مسؤول بمجموعة الخرافي أحد أكبر المساهمين في زين في سبتمبر أيلول ان اتحاد شركات اتصالات هندية ومستثمرا ماليزيا سيشتريان حصة 46 بالمئة من أسهم زين بسعر دينارين للسهم.

وقال السعد ان الاقتصاد العالمي لن ينتعش بالكامل قبل أن يستعيد المستهلكون في الولايات المتحدة واقتصادات كبرى

الوايلي
05-10-2009, 05:35 PM
مشكور يا ام النور

عبيدكو
10-10-2009, 03:28 PM
مجموعة الأوراق المالية :


تعلن نيتها التقدم بعرض لشراء
حصة هيئة الإستثمار في ’’ زين ’’
أو جزء منها بسعر 2 دينار للسهم

كابتن
11-10-2009, 12:47 AM
مجموعة الأوراق تعلن نيّتها شراء حصة هيئة الاستثمار صفقة زين.. صفقتان

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/10/11/ca2b0c8c-147a-49a5-9599-196b28d9406d_main.jpg
كتب المحرر الاقتصادي:
اعربت مجموعة الاوراق المالية نيتها التقدم بعرض لشراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في شركة زين البالغة 24.608% من رأس المال، اي بعدد اسهم يبلغ اكثر من مليار سهم.
وعُلم ان تلك النية بنيت على تصريحات الاسبوع الماضي للعضو المنتدب للهيئة بدر السعد اعرب فيها عن الانفتاح على اي عرض مغر، مشيرا الى ان سعر دينارين لصفقة بيع حصة 46% لشركات هندية في كونسورتيوم مع مستثمر ماليزي يعتبر سعرا جيدا. لذا العرض المنتظر الذي يمكن درسه يفترض ان يكون بسعر دينارين أو اكثر للسهم، مما يعني ان حصة هيئة الاستثمار اذا طرحت في مزاد فستكون اكثر من ملياري دينار.
• كيف ستؤمن مجموعة الاوراق والاطراف الاخرى الممكن دخولها في المزاد التمويل اللازم؟ الجواب ان مجموعة الاوراق تمثل اطرافا مليئة، لكن ليس معروفا امكان توفير تمويل يصل الى ملياري دينار في فترة وجيزة. وهكذا التمويل سيعد الاكبر في الكويت والمنطقة منذ العام الماضي، اي العام الذي ظهرت فيه تداعيات الازمة محليا واقليميا وبنتيجته احجمت البنوك عموما عن التوسع في الاقراض. لكن يبقى القول ان تمويل صفقة على اسهم زين يعد امرا ممكنا جدا على اعتبار ان الشركة تشغيلية وتدر ارباحا على مساهميها. لكن هل سيتم التمويل على سعر دينارين ووفق اي تقييم عادل ومحايد للسهم؟
• هل ذلك السيناريو يؤثر على صفقة زين التي بدأت مفاوضاتها تأخذ منحى جديا؟ الجواب هو ان الاستثمارات الوطنية ستفتح الباب لمساهمين آخرين للدخول في الصفقة وصولا حتى نسبة 46% المطلوبة. وقد يعني ذلك المزيد من حملة الاسهم بكميات 300 الف وما دون، اي شريحة صغار المساهمين التي وعدت مجموعة الخرافي بافادتهم من الصفقة بسعر دينارين للسهم.
• واذا افترضنا ان مجموعة الاوراق حصلت على حصة الهيئة فسيكون لها ولتحالفها حصة تقل عن 35%، اي ليست حصة اغلبية مقارنة مع 46% المزمع بيعها. لكن اذا لم تتم الصفقة تتحول المجموعة الى اكبر مالك في زين.
• هل التحالف الهندي - الماليزي سيدخل في مزاد تطرحه الهيئة لبيع حصتها؟ الجواب أن الأمر متعلق بالسعر المطروح وبالمزاد الممكن حصوله، إلى جانب العامل الأهم وهو تطور درس ذلك التحالف للسعر العادل للصفقة المتفق عليها مبدئيا مع مجموعة الخرافي.
• لماذا خرجت مجموعة الأوراق من التحالف الذي ترتب له شركة الاستثمارات الوطنية؟
ــ بداية أكدت مصادر كل من المجموعتين انه لا توجد أي خلافات بين الطرفين في الجوهر، والأمر لا يتعدى كونه تباينا اجرائيا وقانونيا حول التعامل مع ملكية مجموعة الأوراق المالية.
مصادر عليمة قالت لـ‍‍«القبس» ان الاستثمارات الوطنية طلبت ان تكون الأسهم حرة وغير مرهونة، وان يتم تحويلها إلى الشركة في حساب خاص وفقا للاجراءات المنظمة الموضوعة من جانب الاستثمارات لترتيب الصفقة.
في المقابل برزت وجهة نظر من جانب مجموعة الأوراق المالية تطلب قبول الأسهم ضمن حسابات الصفقة على ما هي عليه الآن، اي باعتبارها اسهما مرهونة، وان يتم تفويض الاستثمارات بالتصرف فيها مع تعهد والتزام مجموعة الأوراق بتحرير الأسهم مباشرة فور وصول الصفقة الى المراحل النهائية لاتمامها، خصوصا ان الاسهم مرهونة وتحتاج إلى اجراءات لفك الرهن، ومن ثم وضع اصول بديلة محلها (مقابل القروض) في الوقت الذي لا توجد فيه ضمانة 100% بأن الصفقة ستتم.
تحفظت مجموعة الأوراق على وضع اسهمها ضمن الصفقة، واشارت مصادر الى انه رسميا ووفقا للمخطابات التي تمت بين الاستثمارات الوطنية ومجموعة الأوراق لن تستدخل المجموعة اسهمها ضمن التحالف البائع.
مصادر في مجموعة الأوراق اشارت الى ان حصة المجموعة في زين استثمار طويل الاجل، والاسهم التي لدى الشركة وتخص احد كبار العملاء منذ اكثر من 16 عاما، وكلفتها منخفضة، ويمكنها الاحتفاظ بها خصوصا ان الشركة جيدة ومدرة للارباح، وما يؤكد قناعة المجموعة بالسهم تطلعها للدخول الى شراء جزء او كل حصة هيئة الاستثمار.
المصادر ذاتها اكدت ان هدف المجموعة من اهتمامها بحصة «الهيئة» استثماري بحت، مشيرة الى انه ليس لها اهداف تتعلق بالتأثير او عرقلة اجراءات الصفقة، وإذا رأت في خطواتها أي تأثير يمكن ان يكون مؤثرا على الصفقة ستتوقف عن المضي قدما في تنفيذ نيتها المعلنة.
واشار المصدر الى ان «المجموعة» سبق ان نافست على شريحة من عملية تخصيص اسهم بنك بوبيان في اطار من الشفافية ووفق منافسة شريفة، ومن ثم تخارجت بربح بعد ذلك. وهو ما يؤكد ان الشركة تتطلع للفرص على اساس استثماري وتجاري وليس لأهداف سيطرة او عرقلة.
في الجانب الآخر تشدد مصادر على ان الاستثمارات الوطنية تهدف إلى ان تكون جميع الأسهم على أهبة الاستعداد للتحويل الى المالك الجديد، وتحت تصرف قائد التحالف، مشيرين إلى ان هناك اجراءات ومفاوضات قابلة للانتهاء في اي لحظة، ومن ثم قد لا يكون هناك متسع لاجراءات تحرير اسهم او غيرها، بما قد يؤثر على الالتزام امام الطرف الشاري، ويضع قائد التحالف في موقف قد يصعب تداركه خلال وقت قصير.
وتضيف: توجد آلية حددتها الاستثمارات الوطنية للتعامل مع الأسهم، وكلفت المقاصة تطبيقها، وهو ما يجب ان يطبق على جميع الأسهم ضمانا لسير الاجراءات وفق نظام موحد.
واشارت إلى انه يمكن الاستعانة بحصة من اسهم الهيئة العامة للاستثمار تتراوح بين 10 إلى 12% توجد لدى صناديق كثيرة، وهي كانت خارج حسبة الـ‍‍ 46%، كما لدى بعض كبار الملاك ملكيات كان سيتم استدخال اجزاء منها على اساس الحسبة القديمة قبل انسحاب مجموعة الأوراق.

حركة تحرير لأسهم «زين» المرهونة لقاء قروض في عدد من البنوك

تحررت كمية كبيرة من اسهم «زين» المملوكة لمساهمين مقترضين مقابلها. فقد علمت «القبس» ان احد كبار العملاء لدى ثالث اكبر البنوك التقليدية توصل الى اتفاق مع البنك لتحرير محفظة اسهم «زين» التي يملكها والبالغة 3.100 ملايين سهم من الرهن. وأشار المصدر الى ان العميل تمكن من تقديم اصول اخرى لتغطية رهن القرض القائم على تلك المحفظة.
من جهة اخرى، شددت المصادر على ان البنوك ابلغت عملاءها انها لا تمانع من فك رهن اي اسهم يملكونها في «زين» وفق آلية محددة: اما ان يقدم العميل ضمانات اخرى تغطي القرض القائم، او ان يتم تفويض البنك نيابة عن العميل في ادارة اسهمه ضمن صفقة البيع في حال كانت تغطي قيمة القرض القائم وحسب رغبة العميل. على ان يدخل البنك الاموال العائدة من الصفقة وفقا لتعهد من «الاستثمارات الوطنية» بذلك، ويخصم البنك مستحقاته، ومن ثم يحول للعميل بقية المبالغ الفائضة. من جهة اخرى، اكدت المصادر ان بعض البنوك رفضت طلبات عملاء سعوا الى فك رهونات اسهمهم بضمانات شخصية، اذ اكدت البنوك انه في ظل الازمة المالية لا يمكنها القبول بمبدأ الضمان الشخصي.

خلاصة

حصة الهيئة على سعر دينارين تصل إلى ملياري دينار
لدى الاستثمارات الوطنية بدائل أهمها زيادة إفادة صغار المساهمين
الاستثمارات طلبت من المجموعة الأسهم محررةً من أي رهن

المجموعة تحفظت على طلب فك الرهن لحين إتمام الصفقة 100%

ما حظوظ تمويل البنوك لصفقة قيمتها نحو مليارين؟
التفاوض مع الكونسورتيوم الهندي/الماليزي على قدم وساق
دخول المجموعة صفقة بوبيان كان للربح وليس للاستحواذ

كابتن
11-10-2009, 12:50 AM
«فافازي» و«بخاري» تعيّنان مستشاراً لفتح دفاتر «زين» وتقييم السهم
http://www.alqabas.com.kw/images/pdf.gif (http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/10/11/41_page.pdf)


كتب مارون بدران:
عينت مجموعة فافازي الهندية ومجموعة بخاري الماليزية مصرفا استثماريا لإجراء فتح الدفاتر وتحديد السعر العادل لصفقة شراء حصة الاغلبية في مجموعة زين الكويتية. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فافازي فريد عارف الدين ان الكونسورتيوم المهتم بشراء حصة 46% من زين سيصدر بعد ايام قليلة بيانا صحفيا يوضح فيه آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات حول الصفقة.
وأكد عارف الدين، في اتصال هاتفي اجرته معه «القبس»، المعلومات المنشورة في الصحافة الهندية الاسبوع الماضي عن انشاء شركة ذات اغراض خاصة SPV للاستحواذ على «زين»، رافضا تقديم اي معلومات اضافية عن الموضوع. ولم يسمّ. عارف الدين المصرف الذي سيقوم بفتح الدفاتر لمصلحة «فافازي» و«بخاري»، مفيدا بأن البيان الصحفي سيوضح امورا عدة.
وكانت مصادر قريبة من «فافازي» اخبرت صحيفة بزنس ستاندرد الهندية ان المجموعة اعلمت شركتَي BSNL وMTNL الهنديتين باسم المستشار الذي سيفتح دفاتر زين ويقيّم السهم. وافادت المصادر بأن الشركتين ستعيّنان بدورهما مستشارا آخر لفتح الدفاتر والتقييم. وبعد اجراء الدراستين المستقلتين، يقرر الكونسورتيوم السعر الذي سيعرضه على مساهمي «زين».
يُذكر ان مصادر قريبة من المفاوضات كانت ذكرت لــ «القبس» ان بنك نومورا الياباني هو احد المرشحين لتقديم استشاراته في فتح دفاتر «زين». وكانت معلومات اشارت الى ان الكونسورتيوم سيلجأ الى شركة ذات اغراض خاصة لتنفيذ الصفقة. وستملك «فافازي» و«بخاري» وصندوقا ملكيات خاصة 50% من الــ SPV، في حين ستؤول نسبة الــ 50% المتبقية الى احدى شركتي الاتصالات الهنديتين BSNL وMTNL.

ام النور
12-10-2009, 10:11 AM
اقتصادي كويتي .. لابد من الشفافية وتكافؤ الفرص في بيع هيئة الاستثمار حصتها في زين
الشؤون الإقتصادية 12/10/2009 10:01:00 ص
الكويت - 12 - 10 (كونا) --
قالت شركة مجموعة الاوراق المالية اليوم انه لابد من اتباع قواعد الشفافية وتكافؤ الفرص امام الجميع في حال رغبت الهيئة العامة للاستثمار بيع حصتها في شركة زين للاتصالات المتنقلة والبالغة 5ر24 في المئة .


واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة علي الموسى في لقاء مع قناة (سي.ان.بي.سي) العربية ان شركة المجموعة كانت قد اعلنت نيتها شراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في حال رغبت في بيعها.


واشار الموسى في رده على سؤال حول قدرة الشركة على تمويل شراء هذه الحصة الى ان اي مستثمر جاد لايمكن ان يقدم على مثل هذه الخطوات ما لم يكن لديه الادوات اللازمة واهمها التمويل موضحا انه "حتما لن نقدم على هذه الخطوة كشركة ما لم نكن متاكدين من قدرتنا على اتمام الصفقة".
وقال انه بالنسبة لصفقة زين فان الشركة تقوم حاليا باجراء الدراسات اللازمة لتقديم عرض لشراء جزء او كامل حصة الهيئة فيها متى ما عقدت العزم على تنفيذ تلك السياسة بالنسبة لهذا السهم".
وحول السعر الذي ستتقدم به المجموعة لشراء الحصة المذكورة قال الموسى "حتى الان لم نعلن اي سعر ".
وكانت المجموعة اعلنت امس انها تلقت بكل ترحيب اعلان هيئة الاستثمار امكانية بيع بعض من مساهماتها في الشركات المساهمة مؤكدة تاييدها لموقف الهيئة بان سعر الدينارين لسهم شركة زين هو سعر جيد.
وحول دخول الشركة في الصفقات الكبرى واخرها صفقة بيع حصة الهيئة في بنك بوبيان قال الموسى ان الشركة تسعى الى الربحية واقتناص الفرص المناسبة.
وعن تاثير ما يثار حاليا من بيع حصة مؤثرة في زين لمجموعة من المستثمرين الاجانب قال الموسى ان هذه الصفقة لو تمت ستكون في صالح السوق "لاننا نتحدث عن رقم كبير يتجاوز 14 مليار دولار

ام النور
12-10-2009, 11:15 AM
تقرير: زين لا تجد خطورة بشأن قضية ايكونت


Mon Oct 12, 2009 8:03am GMT


الكويت (رويترز) -



قال سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) في تعليقات نشرتها صحيفة الراي يوم الاثنين ان الشركة لا تشعر بالقلق ازاء الدعوى القضائية التي رفعتها شركة ايكونت وايرلس للطعن في ملكية زين لوحدتها النيجيرية.





وقالت الصحيفة "أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) الدكتور سعد البراك أن المجموعة بعيدة عن أي مخاطر تتعلق بأي نزاع قضائي متعلق بشركة زين نيجيريا التابعة للمجموعة" وأضافت أن البراك أكد على أن تلك القضية "قديمة وتعود الى ما قبل العام 2006."



وخلال الاسبوع الماضي قالت ايكونت انها تطعن في شراء شركة سيلتل التي تعرف الان باسم زين في عام 2006 لحصة أغلبية في مجموعة في نتوركس ليمتد التي تعرف حاليا باسم زين نيجيريا.



ونقلت الصحيفة عن البراك قوله ان ايكونت خسرت العديد من القضايا التي قامت برفعها ضد زين في المحاكم البريطانية على مدى السنوات الماضية.



وجرى تغير العلامة التجارية لزين نيجيريا عدة مرات منذ عام 2001 بسبب سلسلة من النزاعات بمجلس الادارة اذ عرفت الشركة بأسماء "في نتوركس" و"في موبايل" و"سيلتل" والان تعرف باسم زين نيجيريا.



وقالت ايكونت التي تعمل في تسعة بلدان بافريقيا وأوروبا ومنطقة شرق اسيا المطلة على المحيط الهادي في بيان انها ستلجأ للتحكيم لانها تعتقد أنها حرمت من حق الشفعة في شراء الحصة.



ولجأت الشركة الى السلطات القضائية بما في ذلك محكمة دولية تعمل تحت رعاية الامم المتحدة من أجل الغاء الصفقة.



واستثمرت زين ما يزيد على 12 مليار دولار في افريقيا. ونيجيريا أكبر أسواق الشركة اذ تسجل 21 بالمئة من عملائها و17 بالمئة من الايرادات.



وأجلت زين خططا لبيع عملياتها الافريقية بينما يحاول مساهم رئيسي في الشركة اقناع الملاك الاخرين بالاتحاد من أجل بيع حصة قدرها 46 بالمئة ويقول ان هناك من تقدم بالفعل لشرائها.



وترغب مجموعة الخرافي الكويتية - التي تمتلك حصة قدرها 11 بالمئة في زين لكن يقدر أنها تسيطر على حصة تبلغ نحو 20 بالمئة من خلال شركات أخرى - في بيع حصة تبلغ 46 بالمئة في زين لمجموعة من المستثمرين الاسيويين على الرغم من أن هؤلاء قد يضغطون من أجل الاستحواذ على حصة أكبر.

كابتن
14-10-2009, 01:24 AM
توقعات بدخولها النفق المظلم لتضارب المصالح
تداعيات صفقة «زين» أربكت الجميع
شريف حمدي


http://www.annaharkw.com/annahar/images/annahar_03.jpg (http://www.annaharkw.com/annahar/AuthorArticles.aspx?id=713)

في ظل احتدام الصراع على صفقة زين يبدو ان كل الاحتمالات مفتوحة وجميع السيناريوهات قابلة لتطبيق على ارض الواقع، فتصريحات رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى حول هذا الموضوع اكدت ان كل شيء وارد في هذه الصفقة، خاصة انه اشار في هذه التصريحات الى قدرة الشركة على تمويل شراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في شركة زين والبالغة نحو 24 في المئة في حال رغبت في بيعها، وتأكيده على ان المجموعة لم تكن تقدم على مثل هذه الخطوة مالم تكن لديها القدرة على اتمام الصفقة وانها على استعداد لشراء حصة الهيئة نقداً وفوراً وتدرس تقديم عرض للشراء بعد ان تلقت بكل ترحيب اعلان الهيئة ببيع بعض من مساهماتها في الشركات المساهمة.

ويبدو ان اشتعال الموقف بين مجموعتي الخرافي والأوراق المالية حول السعي للحصول على اكبر نسبة ممكنة من اسهم شركة زين ادخل الصفقة برمتها في نفق مظلم حسب ما اكدت عليه مصادر مطلعة لـ«النهار» جاء فيها ان الاشاعات اصبح لها دور كبير في التأثير على منحى هذه الصفقة الاكبر في الشرق الأوسط.

واشار المصادر الى ان الصراع قد

يؤدي في النهاية الى فشل الصفقة ما لم تكن هناك رؤية مستقبلية واضحة، هذا في حال استمرار رغبة الكونسرتيوم الهندي - الماليزي في اتمام الصفقة.

وذكر المصادر ان هناك صعوبة في امكانية شراء حصة الهيئة نظراً لضخامة المبلغ المطلوب لاتمامها خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وان ما يحدث ما هو الا مجرد محاولة لخلط الاوراق.

وأشار المصادر الى ان خلافاً ما نشب بين المجموعتين، - الخرافي والارواق المالية - في بادئ الامر عندما كانت الاستثمارات الوطنية، تعتزم تجميع 46 في المئة من اسهم زين من ضمنها حصة في مجموعة الاوراق باعتبارها احد كبار الملاك.

وكشفت المصادر ان سبب الخلاف يرجع لرغبة شركة الاستثمارات الوطنية في ايداع شهادات اسهم مجموعة الاوراق لديها، في حين اشترطت مجموعة الاوراق ان تكون شهادات ايداع هذه الاسهم لدى شركة الكويتية للمقاصة. وكانت ترغب في ذلك نظراً لطول عملية الفحص خاصة انها قد تستغرق اشهراً.

ولفت المصادر الى ان تصريح الهيئة العامة للاستثمار بان سعر دينارين لسهم شركة زين هو سعر جيد، وهو ما فتح المجال لامكانية بيع الحصة او جزء منها الامر الذي اربك كل الحسابات وجعل الاوضاع تنقلب رأساً على عقب وفتح باب التكهنات ليس حول تطور الاحداث فحسب، بل امتد الامر ليشمل مصير الصفقة نفسها.

وأعربت المصادر عن املها في ان تتوافق الرغبات وان يكون هناك ايضاحات من قبل الاطراف المعنية ذات العلاقة، في ظل الالتباس الذي اصبح هو عنوان الصفقة، في الوقت الراهن، نظراً لاهمية الصفقة بالنسبة للاقتصاد الكويتي وسوق الكويت للاوراق المالية على وجه الخصوص. وفي هذا الصدد اكدت مصادر لـ «النهار» ان مجموعة الخرافي ستعلن عن موقفها بوضح خلال الايام القليلة المقبلة.

1st choice
14-10-2009, 11:19 PM
مصادر مطلعة لـ «الأنباء»: إجراءات صفقة «زين» مستمرة ولم نتلق أي رسائل رسمية أو شفوية حول عدم مشاركة الشركتين الهنديتين
الخميس 15 أكتوبر 2009 - الأنباء






«مجموعة الأوراق»: تم إبلاغ مديري الصفقة بأسماء وكميات أسهم عملائنا الراغبين في المشاركة بالصفقة

هشام أبوشادي

في الوقت الذي هدأت فيه عاصفة الخلافـــات بين شــركتي مجموعة الاوراق المالية والاستـــثمارات الوطنية حول آلية مشاركة عمـــلاء تابعين لشركة مجمـــوعة الأوراق المــــالية في صفـــقة بــيع 46% من زين، اكدت مصادر مسؤولة في مجموعة الخرافي عدم صحة ما نقلته صحيفة «الايكونوميك تايمز» الهندية من انه من غير المحتمل ان تشترك شركتا الاتصالات المملوكتان للحكومة الهندية في الصفقة الخاصة ببيع 46% من اسهم زين.
وفي نفس الاطار نفت مصادر مطلعة على سير الصفقة على المستوى المحلي في اتصال هاتفي مع «الأنباء» صحة هذه المعلومات، وقالت المصادر: مجموعة الخرافي لم تتلق رسميا او شفويا اي رسائل من التحالف الهندي ـ الماليزي تشير الى عدم مشاركة الشركتين التابعتين للحكومة الهندية في الصفقة.
واضافت ان اجراءات اتمام الصفقة مستمرة وليـــس هنـــاك اي عراقيل تحول دون اتمـــامها ســـواء على المستوى المحـــلي او على مستوى التحــالــــف الهـــندي – الـمـاليـــزي، مشيرة الى ان هنــاك اتفـــــاقا موقــعا بين شـــركة الخـــير الوطنـــية والتحالف الهــــندي – المالـــيزي، وان كل الاطراف المعنية بالاتفاق ملتزمة به.
وكانت مجموعة الخرافي قد وقعت الشهر الماضي اتفاقا مبدئيا لبيع جزء كبير من شركة زين الى مجموعة فافاسي والمليونير الماليزي سيد مختار البخاري، بينما بادرت كل من شركتي بهرات سانشار نيجام المحدودة وماهاناجار تليفون نيجام المحدودة الى اظهار اهتمام بالاشتراك في الصفقة وفق ما أعلن الخرافي في 4 أكتوبر الجاري.
مجموعة الأوراق
على صعيد متصل وعقب المفاوضات التي جرت في اليومين الماضيين بين مجموعة الأوراق المالية والاستثمارات الوطنية في شأن آلية مشاركة عملاء لدى مجموعة الأوراق المالية في صفقة بيع 46% من زين، أصدرت شركة مجموعة الأوراق المالية بيانا أمس أعلنت فيه انه إيمانا منها بأهمية توفير أكبر قدر ممكن من الشفافية عن العمليات لديها والتي يمكن ان تؤثر على أوضاع السوق فإن الشركة تفيد بأنها مسؤولة عن عدة محافظ استثمارية تتضمن اسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» ولقد أبدى بعض من أصحاب هذه المحافظ رغبتهم في الانضمام الى صفقة بيع 46% من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» ولقد تم تعريف مديري تنفيذ الصفقة بالأسماء وكميات الأسهم لأصحاب هذه المحافظ الذين أبدوا موافقتهم على السعر المعلن «دينارين» متضمنا المقدار المقرر كأتعاب لمديري الصفقة «50 فلسا».
وذكرت الشركة انها أعدت حسابا لدى الشركة الكويتية للمقاصة أودعت فيه هذه الأسهم لتكون تحت تصرف مديري الصفقة ـ إذا رغبوا بذلك ـ مزودين بالتفويضات الـقانونية اللازمة لهم لاتمام عمـــلية البـيع من خلال أنظمة السوق وشركة المقاصة، وتضمن شركة مجموعة الأوراق المالية لمديري الصفقة حصولهم على نسبة أتعابهم المعلنة هذا إذا لم تسمح أنظمة باستقطاعها لحسابهم فور سداد القيمة. كما حصلت «شركة المجموعة» على موافقة من غالبية أصحاب المحافظ المعنية بتفويض مديري الصفقة باستبعاد بعض أو كل أسهمهم من الصفقة لصالح أكبر عدد ممكن من المساهمين الكويتيين (أفرادا أو شركات) الراغبين بالانضمام الى الصفقة حتى في تواريخ لاحقة على تاريخ إبرام الاتفاق بانضمام عملاء «شركة المجموعة» الى الصفقة. واختتمت مجمـــوعة الأوراق المالية بيانها بالقــول «انه إذا كان مديرو الصفقة يحـــتاجون للأســـهم في محافظ شركة مجــموعة الأوراق المالية فهي تحت تصرفـــهم وإن أرادوا استبعادها فنأمل ان يكون ذلك في صالح أكبر عدد ممكن من مســـاهمي زين الآخـرين وستبقى محافظ المجموعة في نهاية المطاف مستــثمرا طويل المدى وبذلك تكون سندا لمساهمي زين المتبقين وعلى رأسهم مساهمة حكومة الكويت، متمنين لمديري الصفقة والمشاركين فيها كل توفيق ونجاح باتمام الصفقة على الوجه الذي يرغبون فيه.

ام النور
20-10-2009, 01:15 PM
ارتفاع ايرادات (زين) السعودية 18 في المئة خلال الربع الثالث من السنة الحالية


الشؤون الإقتصادية 20/10/2009 12:48:00 م
الرياض 20 -10 (كونا) --


أعلنت شركة زين السعودية اليوم أنها حققت قفزة كبيرة في حجم الايرادات في الربع الثالث من السنة المالية الحالية بلغت 825 مليون ريال بنسبة ارتفاع بلغت 18 في المئة مقارنة بالربع الثاني الذي حققت فيه الشركة ايرادات بلغت 702 مليون ريال.



وذكرت الشركة في بيان صحافي هنا أن نتائجها المالية الفصلية للربع الثالث كشفت عن نسب نمو كبيرة في اجمالي الربحية بلغت 84 في المئة باجمالي ربحية 243 مليون ريال مقارنة مع فترة الربع الثاني من العام الحالي التي حققت الشركة خلالها اجمالي ربح بلغ 133 مليون ريال.



وأوضحت أن هامش الربح الاجمالي عن هذه الفترة شهد تحسنا كبيرا وقفز من 19 في المئة الى 29 في المئة مضيفة أن فترة الربع الثالث شهدت تقليصا في حجم الخسارة التشغيلية بنسبة 5 في المئة لتصل الى 668 مليون ريال.

واضافت الشركة انها استطاعت المحافظة على مستوى توقعاتها للمرحلة الحالية وتخطت الخطط المرسومة لعملياتها عن هذه الفترة حيث تخطت قاعدة عملائها نسبة 15 في المئة من حجم سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة.


ومن جهته قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في شركة زين السعودية الدكتور سعد البراك ان النتائج الفصلية كشفت عن استمرار المؤشر التصاعدي لأداء الشركة وذلك من حيث حجم الايرادات ومستويات الربحية.

وأضاف أن ذلك صاحبه انخفاضات مستمرة في الخسائر التشغيلية للشركة ما يعزز من تحقيق الشركة لتوقعاتها وأهدافها المرسومة للمرحلة المقبلة.



وعلى صعيد عمليات الشركة التشغيلية قال الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة اسماعيل فكري ان زين تمكنت في نهاية الربع الثالث وبنجاح من اتمام تغطية أكثر من 245 مدينة وقرية بشبكتها الخاصة المتطورة متجاوزة بذلك ما نسبته 73 في المئة من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة.


وأضاف ان الشركة تقدم مجموعة خدمات ومنتجات مبتكرة ذات قيمة حقيقة مضافة تراعي من خلالها تطلعات وطموحات السوق مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على ثقة العميل والتي اكتسبتها الشركة منذ ولادة عملياتها التشغيلية قبل فترة وجيزة

ام النور
20-10-2009, 01:17 PM
زيادة خسائر زين السعودية أكثر من 26 % في الربع الثالث



Tue Oct 20, 2009 9:45am GMT



الرياض (رويترز) -


ارتفع صافي خسائر شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) بنسبة 26.3 في المئة في الربع الثالث نتيجة ارتفاع تكلفة التشغيل والتسويق بعد 13 شهرا من بدء عملياتها في السوق السعودية.


ومنيت الشركة التي تمتلك فيها شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين الكويت) حصة 25 في المئة بخسائر صافية بلغت 820 مليون ريال (218.7 مليون دولار) في ثلاثة اشهر حتى نهاية سبتمبر ايلول بزيادة 649 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق.وعزت الشركة الخسائر لتنامي تكلفة الاهلاك والتشغيل والتسويق.



وزادت الايرادات الى 825 مليون ريال في الربع الثالث ارتفاعا من 701.5 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2009 و81 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

وبدأت الشركة نشاطها في اغسطس اب 2008.

وتنافس زين شركة الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات.

وذكرت الشركة في بيان أنها حققت تقدما جديدا في حصتها في السوق في الربع الجاري باقتناصها اكثر من 15 في المئة من حجم سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة.

وفي وقت لاحق أوضح متحدث باسم زين السعودية أن الشركة وصلت الى نسبة 15 في المئة من اجمالي مستخدمي الهاتف المحمول في السعودية. وذكر أن لدى زين أربعة ملايين عميل نشط حتى نهاية يونيو حزيران.

ولا توجد أرقام رسمية عن عدد مستخدمي الهاتف المحمول في المملكة غير ان محللي الصناعة يقدرون ان عددهم يفوق تعداد سكان المملكة البالغ 25 مليون نسمة وان نحو 70 في المئة من المستخدمين النشطين.

(الدولار يساوي 3.750 ريال )

القناص80
20-10-2009, 11:33 PM
قواج الله يا ام النور

انا بعرف زين السعودية عندها محفظة بالسوق

ولا شنو هالخساير واهي شركة اتصالات !!!!!!!!!!!!!!1

nsa
21-10-2009, 12:05 AM
قواج الله يا ام النور

انا بعرف زين السعودية عندها محفظة بالسوق

ولا شنو هالخساير واهي شركة اتصالات !!!!!!!!!!!!!!1

انت اخبر مني بو يوسف ، لكن شركة جديدة بالسوق وعندها تكاليف كبيرة في بداية عملها + المنافسة اتوقع مو هينة بالسوق السعودي .
اذا بيطلعوا راس براس(بدون لا خسارة ولا ارباح)نهاية 2010 زين على زين

ام النور
21-10-2009, 06:17 PM
(زين الاردن) تقدم ثلاث منح دراسية للصحافيين الاردنيين
النقل والإتصالات 21/10/2009 06,10:00 م
عمان - 22 - 10 (كونا) -



- وقعت شركة (زين الاردن) اتفاقية شراكة مع نقابة الصحافيين الارنيين لتقديم منحة دراسات عليا في معهد الاعلام الاردني لاحد اعضاء نقابة الصحافيين الاردنيين ومنحتين لدراسة البكالوريوس لابناء الصحافيين.ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة زين الدكتور عبد المالك الجابر ونقيب الصحافيين الاردنيين عبد الوهاب زغيلات بحضور مؤسسة المعهد الاردني للاعلام الاميرة ريم علي بن الحسين ووزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني الدكتور نبيل الشريف.
وقالت الاميرة ريم علي في كلمة خلال حفل التوقيع ان "اختيار شركة زين لتقديم منحة ماجستير لاحد منتسبي نقابة الصحافيين في معهد الاعلام الاردني يؤكد اهمية المعهد ودوره الهادف الى تقديم تدريب يستند الى ارضية صلبة من الحرفية".
من جهته اكد الرئيس التنفيذي لشركة (زين الاردن) الدكتور الجابر "علاقة الاحترام والتقدير المتبادلة بين شركة زين والاسرة الصحافية".
واشار الجابر الى ان "هذه الشراكة تاتي لتعزز هذه العلاقة وتشكل نموذجا ناجحا للتواصل بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني الذي تعتبر النقابة من ابرز هيئاته".
وقال نقيب الصحافيين الاردنيين زغيلات ان "من شان الاتفاقية ان تؤسس لشكل جديد من العلاقة بين نقابة الصحافيين وشركة زين يتمثل بقيام الاخيرة بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه الصحافيين لاداء رسالتهم.
وتاتي مبادرة شركة (زين الاردن) تكريسا لثقافة المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة من خلال دعم المجتمع المحلي وبشكل متواز مع الدور الرئيسي الذي تقوم به ضمن قطاع الاتصالات في الاردن.
يذكر ان (زين الاردن) تبنت ضمن اتفاقية وقعتها مع نقابة الصحفيين في شهر مارس العام الماضي تجهيز قاعة التدريب ومختبر الانترنت في مقر النقابة وتزويده باجهزة حاسوب والمواد الاساسية الى جانب تزويد مقر النقابة بخدمة الانترنت اللاسلكية من خلال مزود زين لخدمات الانترنت

ام النور
01-11-2009, 09:48 AM
ناصر الخرافي ل cnbc عربيه : المفاوضات مستمره لبيع حصة السيطره في زين ولن اقبل بأقل من دينارين سعرا للسهم .

ام النور
01-11-2009, 09:52 AM
ناصر الخرافي : الشائعات حول صفقة زين تثير الاستياء وهناك حملات منظمه تدفعها مصالح شخصيه ضيقه لافشالها .

ولد السوق
01-11-2009, 02:16 PM
ناصر الخرافي : الشائعات حول صفقة زين تثير الاستياء وهناك حملات منظمه تدفعها مصالح شخصيه ضيقه لافشالها .

اجمل تصريح ابرافوو يالخرافي
عشان اذا افشلت الصفقه واكيد الصفقه فاشله من البدايه عشان انت واشكالك تطلق بالزينه يعني السبب مو منك من الناس :)
والله شي مضحك مابعتها يوم السهم 5 تبيعها على دينارين !!
اشلونك زين انت !!!
لكن كل ضالم وله يوم ان شاءالله
حب المال عمي ناس وايد والاسف انه انشوف هل شي من اكبر تجار السوق

1st choice
07-11-2009, 10:23 PM
ناصر الخرافي: لا ترهبني بالقضايا ... متمسكون بسعر دينارين لسهم "زين" ولن نتنازل عنه

في رده على محمد عبدالقادر الجاسم نفى وجود تعتيم إعلامي وأشار إلى دوافع وأبعاد شخصية
حرصنا على جلب 14 مليار دولار إلى الكويت لكن الجاسم وأطرافاً أخرى لا يريدون للصفقة النجاح
يؤسفني انزلاق الأمور إلى مناحٍ قد تؤذي الصفقة وتطيح بآمال المساهمين صغاراً وكباراً
اتصلت بالجاسم لأحمله مسؤولية التشويش ومحاولة إفسادها في ظل استمرار المفاوضات
قال رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي ان شقيقه الاكبر رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي لا علاقة له من قريب او بعيد سواء بصفقة "زين" او اي اعمال تجارية تتعلق بالمجموعة. وقال في رد على ما نشره الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم على موقعه الالكتروني بشأن صفقة "زين" انه لم يكن هناك اي تعتيم اعلامي, مؤكدا ان اضرارا ستلحق بالصفقة على اعتبار ان التشويش سيؤذي سيرها.
وقال في رد تلقت "السياسة" نسخة منه "انزلقت الامور الى مناحٍ اخرى لا تنفع الصفقة بل ستضر باقتصاد البلد, وربما ستطيح بآمال المساهمين صغارا وكبارا".
وهنا نص الرد:
لم يكن بودي ان اتطرق مجددا لموضوع صفقة "زين", فقد اوضحت رأيي بصراحة في البيان الذي بثته محطة "سي ان بي سي عربية", غير اني وجدت لزاما علي ان اوضح الحقائق للرأي العام الكويتي خصوصا في ظل التطورات التي تشهدها الساحة المحلية والتي بلغت حد الاضرار بالصفقة, وبالتالي الاضرار بالاقتصاد الكويتي الذي يترقب نجاحها, لما فيها من فوائد عظيمة على الاقتصاد عامة, والسوق المالي بصفة خاصة, وللرد ايضا على ما اورده الاخ محمد عبدالقادر الجاسم المحامي في موقعه الالكتروني في مقالة بعنوان: دولة الرئيس, حيث تحدث عن الصفقة, وادعى انه لم يكن بوده الكتابة عنها بسبب ارتباطه المهني كونه محامي المساهم الذي كلفه برفع القضية ضد شركة زين, لوقف قرارها بفتح دفاترها للطرف الراغب في الشراء, وانه بسبب التعتيم الاعلامي الذي فرض على الصحافة المحلية, وبسبب بدء عمليات ضرب تحت الحزام والتشويه المتعمد وتضليل الناس فإنه اضطر للكتابة عنها, ثم استشهد باتصالي به شخصيا مستفسرا عن الموضوع قبل رفع القضايا.. الخ مما اورده المقال الذي تهكم في خاتمته على شقيقي الاكبر جاسم الخرافي رئيس مجلس الامة, ولا اعلم ما دخل اخي جاسم في موضوع الصفقة, فهو لا علاقة له من قريب او بعيد سواء في الصفقة او اي اعمال تجارية تتعلق بمجموعة الخرافي, فهو بعيد عن العمل التجاري, وانا المسؤول عن المجموعة واعمالها بمساعدة اولادنا والمخلصين من العاملين معنا, واقول للأخ محمد عبدالقادر الجاسم ابتداء انه لم يكن هناك اي تعتيم اعلامي على الصفقة, فكل الاخبار التي ذكرتها يعرفها القاصي والداني ومنشورة بدقائقها في جميع الصحف الكويتية, واذا كنت لا تقرأ الصحف المحلية فهذه مشكلتك, واليوم وفي ظل العولمة لا يوجد شيء خاف على الناس, فالكل يتابع الصحف المحلية والعالمية والمواقع الالكترونية, وها انا اليوم ارد على مقالك المنشور في موقع الكتروني, فلا تتذرع بالتعتيم يا اخ بوعمر, لتمنح نفسك تبريرا للكتابة حول صفقة "زين" بالمخالفة للأصول المهنية التي تستلزم عليك ان تقول ما لديك من دفاع امام عدالة المحكمة, اما قولك بأنك ومكتب المحاماة الذي تعمل معه خاصة في هذه القضية يأتي في سياق العمل المهني الصرف, فيا ليتك التزمت بهذه المهنية ولم توسع الدائرة الى النشر سواء في موقعك الالكتروني او تسريب صحف الدعاوى الى مواقع اخرى محلية واجنبية, الامر الذي قد يحدث ابلغ الضرر لسير اجراءات الصفقة, التي يبدو ان اتعاب القضايا التي تباشرونها اهم لديكم من نجاح هذه الصفقة, فعليكم بالعافية, غير ان هذه الصفقة التي لا ينكر احد في الكويت فوائدها ومزاياها على الاقتصاد الوطني والسوق المالي ومساهمي الشركة صغارا وكبارا, بل وحتى من غير مساهمي "زين" فجلب قرابة 14 مليار دولار في هذا الظرف المالي الصعب من الخارج الى الكويت, يحمل عظيم الاثر علينا جميعا, وفي مقدمتها البنوك الكويتية التي اكدتها في تصريحاتها في مناسبات عدة اذا تمت الصفقة, اما قولكم بأنه لا يوجد اي بُعد سياسي او شخصي لهذه القضايا, فاسمح لي اي اخ محمد بالقول بأن هذا ادعاء غير صحيح ويجافي الحقيقة, وانت تعلم قبل غيرك بدوافع هذه القضية وما تدونه في كتاباتك وموقعك الالكتروني وابعادها الشخصية, والا لماذا انسحب المساهم الذي دفع الدعوى وألغى وكالة مكتب المحاماة وطلب وترك الدعوى للشطب, وما هي المساهمة التي تلقفت الدعوى بذات عناصرها وافكارها ومفرداتها والاتهامات الباطلة التي تضمنتها, والتي سيتكفل محامو الشركة بالرد عليها امام قضائنا الشامخ, فدقق يا بوعمر بالاسماء ومن وراءها واهدافها, فلن تغيب هذه الحقائق عليك, ولا على فطنة الشعب الكويتي وذكائه, فأين كنت خلال الشهرين الماضيين منذ توقيع الاتفاق لم نسمع لك رأيا بالصفقة إلا عندما وُكلت بالقضية لجلب الدعاية والترويج لها فأين هي المهنية? فحلال عليك اتعاب القضية, اما انت يا اخ بوعمر لم تذكر لنا كعادتك وصراحتك ما هي عمليات ضرب تحت الحزام والتشويه المتعمد التي مورست ضدكم حتى تبرر لنفسك الحديث عن وقائع القضية التي نشرتها في كل مكان حتى قبل ان تودعها قلم كتاب المحكمة وقبل اعلان الشركة بها قانونا? نعم لقد اتصلت بك يا اخ محمد واستفسرت منك عن سبب رفع الدعوى ليس خوفا منها والعياذ بالله, فأنت وغيرك ممن يعرفني يعلم اني لا اخاف إلا الله, واحرص على اراحة ضميري, غير اني اردت ان انبهك بالاضرار التي ربما ستلحق بالصفقة, وان التشويش عليها سيؤذي سيرها ومن واقع حرصكم المفترض على مصلحة البلد واقتصاده والا اهداف اخرى من وراء اتصالي بكم غير حرصي على استقرار الاجواء لصالح سير الصفقة التي تمر بمراحل دقيقة وفي غاية الاهمية هذه الايام, ومن منا لا يتمنى اتمامها وبالسعر الذي اعلناه وتمسكنا به, وسنتمسك به حتى النهاية الى ان يقدر الله ما يشاء, لكن للأسف انزلقت الامور الى مناح اخرى لا تنفع الصفقة بل وستضر باقتصاد البلد وربما ستطيح بآمال جموع المساهمين صغارا وكبارا وانا احذر من خطورة هذا الامر, فهل هذا الذي تريدونه يا اباعمر, واخيرا اؤكد لكم وللرأي العام الكويتي بأني سعيت وجاهدت في هذه الصفقة لصالح جموع المساهمين والاقتصاد الكويتي عامة, والسوق المالي خاصة, وللمساهمة في حال اتمامها التخفيف على البنوك الكويتية لمعالجة رهوناتها, واعددنا كل ما يمكن اعداده واجتهدنا وحلفاؤنا فإن كتب الله النجاح لهذه الصفقة فنحمده سبحانه ونشكره, وان لم يكتب لها النجاح فليست هذه اول صفقة ولا آخر صفقة لا تتم, فهذا عالم المال والاعمال معرض لكل الاحتمالات, والتفاوض يحتمل القبول والرفض والاختلاف في التقديرات, لكن ما هو مؤسف حقا ان يتسبب ابناء وطننا العزيز وبني جلدتنا بالتأثير السلبي على مجرياتها, وهذا هو مبحث حزننا واسفنا والايام المقبلة ستكشف لنا الحقائق وسيعرفها الشعب الكويتي كاملة بإذن الله.

1st choice
09-11-2009, 07:09 PM
زين تخفض توقعات مبيعاتها وتجري محادثات بشأن سيريتل

رويترز 09/11/2009
قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) لرويترز يوم الاثنين ان الشركة تتوقع أن تؤدي الازمة المالية العالمية وعدم الاستقرار في أسواق العملات الى خفض ايراداتها المتوقع أن تبلغ تسعة مليارات دولار هذا العام بنحو مليار دولار. وكشف سعد البراك عن أن زين تجري محادثات لشراء سيريتل أكبر شركة للهواتف المحمولة في سوريا التي تخضع لعقوبات أمريكية لكن المحادثات "تأجلت" لاسباب لم يفصح عنها.

وتوقع البراك الذي يحضر مؤتمرا لاتحاد دولي للاتصالات في العاصمة اللبنانية ان تصل ايرادات زين الى ثمانية مليارات دولار هذا العام مقابل توقعات بتسعة مليارات وايرادات بلغت سبعة مليارات دولار في 2008.

وأضاف "الازمة المالية غيرت أنماط الاستهلاك...كما ان اختلاف أسعار الصرف عامل رئيسي."

وأردف أن زين المدرجة في بورصة دبي ستصدر بيانا بأرقام الارباح في غضون أيام.

1st choice
11-11-2009, 08:27 PM
الأربعاء 23 ذو القعدة 1430هـ - 11 نوفمبر2009م
مع تخليها عن بناء الشبكات والتشغيل وأنظمة تكنولوجيا المعلومات
"زين" إفريقيا تتوقع خفض النفقات بـ 30% بعد إسناد أعمال



كيب تاون - رويترز

قال كريس جابرييل الرئيس التنفيذي للوحدة الافريقية لشركة الاتصالات المتنقلة "زين"إن الشركة الكويتية ستوفر 30 % على أساس سنوي في عامها الأول من اسناد جوانب رئيسية من أنشطتها الافريقية في محاولة للتخفيف من تداعيات الازمة العالمية.

وبدأت زين في إطار جهودها لتخطي الازمة الاقتصادية العالمية برنامج اعادة هيكلة يشمل اسناد عمليات بناء الشبكات والتشغيل وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الى شركات من الخارج.

وقال جابرييل في مؤتمر حول الاتصالات في إفريقيا "من خلال الاتفاقات التي نوقعها في زين سنوفر خلال السنة الاولى ما يقترب من 30 بالمئة على أساس سنوي وهي نسبة هائلة".

وأضاف أن قرار بيع أصول زين الافريقية من عدمه هو أمر يرجع لمساهمي زين ،وتابع "ما أقوله هو أن زين أفريقيا هي محرك النمو لمجموعة زين واذاأراد المساهمون البيع فانه شأنهم بالكلية".

وعلقت زين ثالث أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث قيمة السوق محادثات الشهر الماضي لبيع أصول افريقية لإرضاء مشترين محتملين لحصة في مجموعة زين.

وخفضت المجموعة التي تخطط للانضمام الى أكبر 10 شركات للهاتف المحمول في العالم بحلول عام 2011 بقاعدة عملاء تبلغ 110 ملايين مشترك توقعات المبيعات بواقع مليار دولار نتيجة الازمة المالية العالمية.

1st choice
19-11-2009, 10:13 PM
شركة الاتصالات الفلسطينية تقول انها ألغت اتفاقا مع زين الكويتية

رويترز 19/11/2009
قالت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) يوم الخميس انها ألغت اتفاقا مع شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين). وبمقتضى اتفاق أُعلن في مايو آيار استحوذت زين على حصة أغلبية في بالتل التي لديها 1.5 مليون مستخدم للهاتف المحمول وتعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال مجلس ادارة بالتل في بيان انه يعتبر ان الاتفاق لم يعد ساريا.

وقال البيان "أعلن مجلس ادارة الاتصالات الفلسطينية... اعتبار اتفاقية صفقة الاتصالات -زين أصبحت غير نافذة المفعول ومنتهية حسب ما نص عليه الاتفاق وذلك بسبب انقضاء المدة المتفق عليها والمُتاحة لاتمام الصفقة دون التمكن من الوفاء بالمتطلبات والشروط الأساسية المطلوبة لاتمامها."

وفي الكويت قال متحدث باسم زين انه لا يمكنه الادلاء بتعقيب فوري.

1st choice
23-11-2009, 05:58 PM
علمت جريدة "أنتر ويلان" الالكترونية أن السيد ناصر الخرافي وشقيقه جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة قد اجتمعوا قبل أيام بأحد الأقطاب الحكومية وطلبوا منه المساعدة في إنقاذ إمبراطوريتهم المالية التي تأثرت بفعل الأزمة المالية العالمية.
إلا أن القطب الحكومي رفض طلب الأخوين الخرافي، وأوضح لهم أن بإمكانهم توفير السيولة المالية التي طلبوها بتسييل العقارات التي يمتلكونها في سبيل مواجهة أزمتهم، خصوصاً وأن مبلغ الذي طلبوه مليارا دينار.
معقول !!!

الفلعات من كل صوب

وزير: بهارات سانشار نيجام ليست ضمن الكونسورتيوم الساعي لشراء زين

رويترز 23/11/2009
أبلغ وزير الدولة الهندي للاتصالات جوروداس كاماث البرلمان يوم الاثنين أن شركتى الاتصالات الحكوميتين بهارات سانشار نيجام ليمتد وماهانجار تليفون نيجام ليمتد لم تنضما الى كونسورتيوم يسعى للاستحواذ على شركة زين الكويتية.

وجاء تعليق كاماث في رد مكتوب على سؤال في البرلمان.

وكانت الشركتان تبحثان مشاركة مجموعة فافاسي الهندية المغمورة والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري في الاستحواذ على حصة تبلغ 46 بالمئة في زين.

وقال كولديب جويال رئيس مجلس ادارة بهارات سانشار ان الشركة ستبدأ مفاوضات مباشرة مع زين لشراء الحصة اذا اخفقت محادثات الكونسورتيوم

GANN
23-11-2009, 10:46 PM
علمت جريدة "أنتر ويلان" الالكترونية أن السيد ناصر الخرافي وشقيقه جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة قد اجتمعوا قبل أيام بأحد الأقطاب الحكومية وطلبوا منه المساعدة في إنقاذ إمبراطوريتهم المالية التي تأثرت بفعل الأزمة المالية العالمية.
إلا أن القطب الحكومي رفض طلب الأخوين الخرافي، وأوضح لهم أن بإمكانهم توفير السيولة المالية التي طلبوها بتسييل العقارات التي يمتلكونها في سبيل مواجهة أزمتهم، خصوصاً وأن مبلغ الذي طلبوه مليارا دينار.
معقول !!!

الفلعات من كل صوب

وزير: بهارات سانشار نيجام ليست ضمن الكونسورتيوم الساعي لشراء زين

رويترز 23/11/2009
أبلغ وزير الدولة الهندي للاتصالات جوروداس كاماث البرلمان يوم الاثنين أن شركتى الاتصالات الحكوميتين بهارات سانشار نيجام ليمتد وماهانجار تليفون نيجام ليمتد لم تنضما الى كونسورتيوم يسعى للاستحواذ على شركة زين الكويتية.

وجاء تعليق كاماث في رد مكتوب على سؤال في البرلمان.

وكانت الشركتان تبحثان مشاركة مجموعة فافاسي الهندية المغمورة والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري في الاستحواذ على حصة تبلغ 46 بالمئة في زين.

وقال كولديب جويال رئيس مجلس ادارة بهارات سانشار ان الشركة ستبدأ مفاوضات مباشرة مع زين لشراء الحصة اذا اخفقت محادثات الكونسورتيوم


لا زلت اقول السعر الحالي للشركة مبالغ فيه السهم

بدون مجامله
23-11-2009, 10:50 PM
شنو الي مبالغ فيه سعر البيعه 2000 او السعر السوقي للسهم 960 وضح بارك الله فيك:020104_emm7_prv:

GANN
24-11-2009, 12:06 AM
شنو الي مبالغ فيه سعر البيعه 2000 او السعر السوقي للسهم 960 وضح بارك الله فيك:020104_emm7_prv:

السعر السوقي

بدون مجامله
24-11-2009, 01:09 AM
السعر السوقي
طيب كم سعره العادل من وجهة نظرك:(:001555::8hhr:

بومشاري
24-11-2009, 01:40 AM
اتوقع والله اعلم
السعر يتروح بين
:110103_mad_prv:
600 الى 500

1st choice
25-11-2009, 06:22 AM
ضم «باريبا» ممثلا عن الأولى و«نومورا» و«ارنست اند يونغ» عن الثانية
اجتماع بين «الخرافي» و«فافاسي» في البحرين يؤكد المضي في صفقة «زين»


| كتب علاء السمان |

علمت «الراي» أن اجتماعاً عقد أمس في البحرين، بين مسؤولين من «مجموعة الخرافي» وآخرين من الكونسرتيوم الذي يضم شركة «فافاسي» الهندية وجهات أخرى، لبحث الخطوات التالية في سبيل إتمام صفقة بيع 46 في المئة من مجموعة «زين»، ضم نحو 45 شخصاً من الطرفين.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الاجتماع شاركت فيه بنوك تمثل طرفي الصفقة ومدير الصفقة، شركة الاستثمارات الوطنية، وأن بحثاً تفصيليلاً جرى حول الخطوات التالية المتعلقة بالفحص النافي للجهالة وعملية التقييم.
وأكدت المصادر ان الكونسرتيوم الذي تقوده «فافاسي» أكد التزامه بالمضي في الصفقة، تنفيذاً للاتفاق الموقع مع شركة الخير للأسهم والعقارات.
ولفتت المصادر إلى أن اجتماع الأمس يعد التطور الأبرز منذ توقيع الطرفين على الاتفاق الملزم لتنفيذ الاتفاق في 8 سبتمبر الفائت، ومن شأنه أن يعطي إشارة إلى جدية الطرفين في إتمامها بغض النظر عن موقف الشركتين الحكوميتين الهنديتين «bsnl» و«mtnl»، اللتين صدر عنهما إشارات متباينة في وسائل الإعلام في ما يتعلق بمدى اهتمامها بالصفقة.
وبينت المصادر أن بنك «بي ان بي باريبا» شارك في الاجتماع كبنك تجاري معين من قبل المجموعة البائعة «الخرافي» في حين شارك بنك «نومورا» الياباني كمصرف معين من قبل الكونسورتيوم المشتري إلى جانب «ارنست اند يونغ»، مستشار المشترين أيضا.
ولفتت المصادر إلى أن مشاركة البنكين العالميين في الاجتماع يعطي إشارة إلى جدية الطرفين في المضي في الصفقة خصوصا وأنه من غير المعقول بنك مثل «نومورا» بأن يكون معينا من جهة لا تثق بقدرتها على المضي في الصفقة إلى النهاية.
وأشارت المصادر الى ان الاجتماع استمر نحو خمس ساعات، وقد تم خلاله التداول بالتفاصيل المالية للصفقة.

matador_kuw
01-12-2009, 12:49 AM
اتوقع والله اعلم

السعر يتروح بين
:110103_mad_prv:

600 الى 500

:arrow_d: :arrow_d: :evil2:

السليطي
01-12-2009, 01:34 AM
اتوقع والله اعلم

السعر يتروح بين
:110103_mad_prv:

600 الى 500


بومشاري ...

لي وصل هالاسعار دق علي

1st choice
06-01-2010, 07:12 AM
السيناريوهات الثلاثة المتوقع إعلانها
اليوم.. «زين»

يشهد اليوم انتهاء الفترة الزمنية الممنوحة لشركة «زين» لانجاز صفقتها وفقاً للعقد الذي تم توقيعه بين شركة الاستثمارات الوطنية والكونسورتيوم الهندي - الماليزي والتي بدأت منذ 4 أشهر بدءاً من 6 سبتمبر الماضي من المتوقع ان يكون اليوم الحسم النهائي للصفقة ويكون اما الاعلان عن انجاز الصفقة بالقيمة التي اعلنت عنها «زين» والبالغة 13.7 بليون دولار من خلال بيع الحصة التي تبلغ 46 في المئة من رأسمال «زين».

وقالت مصادر مطلعة ان جميع المؤشرات تسير الى طريق مسدود، يسهم في ذلك تراجع قيمة سهم زين في البورصة ما يفتح الباب على مصراعيه للتحالف الماليزي الهندي بتجميع الكميات عبر الصناديق والمحافظ، لافتين الى ان الهدوء السابق يعد تمهيداً من الاستثمارات الوطنية بقرب اعلان وفاة الصفقة خاصة مع غياب اي مؤشرات ايجابية مستقبلية على الصعيدين المحلي والعالمي. وأضافت المصادر ان سهم زين سيشهد اليوم حالة من الترقب لاعلان نتيجة الصفقة خاصة بعد ان شابها غموض وتكتم كبيرين من مسؤولي الشركة خاصة في ظل الهجوم المتواصل من بعض الجهات، لافتين الى انه في حال اقرار الصفقة سترتفع قيمة السهم والعكس تماماً حيث سيشهد السهم التراجع الى الحد الادنى وهو مع تزايد عمليات التصريف للسهم من المتداولين. وأشات مصادر مطلعة الى انه هناك ثلاثة سيناريوهات متوقعة اليوم الاول هو اتمام الصفقة وهو امر سيكون ذا فوائد على الاقتصاد الوطني وليس السوق فقط والسيناريو الثاني تجميد الصفقة وتأجيلها الى اجل غير مسمى والسيناريو الثالث هو الغاء الصفقة بشكل نهائي. ولفتت المصادر الى ان الصفقة تعتبر جزءاً من حالة التذبذب التي عاشها السوق خلال الربع الاخير من 2009 واستمرت حتى مطلع 2010 الحالي، مناشدة القياديين في شركة الاستثمارات الوطنية بضرورة الافصاح عن احوال الصفقة حتى لا يظل السوق في ازمته الراهنة.

فتى العباسيه
10-01-2010, 05:56 PM
الوطني للاستثمار»: زين تتمتع بأداء إيجابي وسعر السهم 1.24 دينار



http://www.aldaronline.com/Dar/images/thinline.pnghttp://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2010/1/10/p13-02.jpg_thumb2.jpg توزيع حصص «زين» والشركات الاخرى

رأت دراسة تحليلية أخيرة لشركة الوطني للاستثمار حول شركة زين للاتصالات أن أسهم زين بلغت معدلات مغرية للشراء بمستويات الأسعار الحالية. وقد اتسمت أسعار أسهم زين مؤخراً بالتقلب على خلفية أنباء صفقة البيع المحتملة لحصة نسبتها 46 في المئة من الشركة. وكان التفاؤل بشأن عملية البيع المحتملة لكونسورتيوم ماليزي هندي قد دفع بأسهم زين لتصل إلى 1،560 د.ك في العاشر من شهر سبتمبر 2009. ومع ذلك، فقد تركت حالة عدم اليقين التي سادت عقب ذلك آثارها على أداء أسهم زين التي اتسمت بالتقلب الشديد بحيث أصبحت تتداول الآن بسعر 0.980 د.ك.
ووفقاً لتقديرات عدد من مؤسسات الأبحاث الاقتصادية العالمية والإقليمية حول السعر المستهدف لسهم زين، فهناك إجماع على أن متوسط السعر المستهدف لسهم زين هو 1،243 دينار كويتي وأعلى سعر مستهدف هو 1،320 دينار كويتي وفقاً لتقديرات هذه المؤسسات. واستناداً إلى إمكانية الارتفاع بمقدار 27 في المئة قياساً إلى أحدث سعر إغلاق لسهم زين والبالغ 0.980، فإن الإجماع حول تقديرات السعر المستهدف يشير إلى أن أسهم زين يمكن اعتبارها استثماراً مغرياً وجاذباً وفق المستويات الراهنة للأسعار.
وسهم زين، وفقاً لمستويات الأسعار الحالية، يبدو مغرياً وجاذباً للاهتمام ولاسيما على ضوء تحليلنا المقارن للجانبين التشغيلي والمالي للشركة.وتتمتع «زين» بأداء إيجابي مقارنة بنظرائها وفقاً لمعظم المقاييس ومؤشرات الأداء، في الوقت الذي تتراجع طفيفاً بعض المقاييس والمؤشرات الأخرى.
وتعتبر شركة زين أحد أبرز الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة على المستويين الإقليمي والعالمي. وكانت شركة الاتصالات المتنقلة التي تعمل حالياً تحت اسم «زين» قد تأسست في الكويت عام 1983 كأول شركة مشغلة للاتصالات المتنقلة في منطقة الخليج العربي. وفي الوقت الذي تم فيه إدراج أسهم زين في سوق الكويت للأوراق المالية، فإن هيئة الاستثمار الكويتية تعتبر أكبر المساهمين في الشركة بحصتها البالغة 24.6 في المئة. ويتلخص الهدف الاستراتيجي لشركة زين في أن تغدو إحدى أكبر 10 شركات للاتصالات المتنقلة في العالم في عام 2011، بحيث يصل عدد عملائها إلى 150 مليون عميل وحجم عائداتها إلى 6 مليارات دولار أميركي قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء. وبغية الوصول إلى هذا الهدف أطلقت زين في شهر مايو من عام 2009 برنامج «درايف 11» الذي «سيركز على الخدمات المباشرة للعملاء والأنشطة التجارية في الوقت الذي سيتم فيه اعتماد التوريد والتعهد الخارجي لبعض الأنشطة غير الأساسية بالاستعانة بشركاء استراتيجيين».
وقد تنامت زين بحيث أصبحت رابع أكبر مشغل في العالم على صعيد الانتشار الجغرافي. وقد بلغ عدد المشتركين الفعليين للشركة 72 مليون عميل في نهاية شهر سبتمبر 2009.

حصة مهيمنة
وتتمتع «زين» بحصة سوقية مهيمنة في معظم أسواقها حيث تحتل المركز الأول في 16 بلدا، والمركز الثاني في أربعة بلدان. لدى زين أكبر حصة سوقية في البحرين والعراق والأردن والكويت وفلسطين والسودان وبوركينا فاسو وتشاد والكونغو برازافيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون وملاوي والنيجر وسيراليون وتنزانيا وزامبيا
شركة زين تعد أفضل الشركات من حيث التنوع الجغرافي للعائدات مقارنة بشركات الاتصالات الاقليمية الأخرى، حيث تأتي 15 في المئة فقط من عائداتها من سوقها المحلي الكويتي. في المقابل، يمثل السوق المحلي 90 في المئة من عائدات شركة اتصالات الاماراتية و72 في المئة من عائدات
الاتصالات السعودية.

الشرق الأوسط
وتسهم عمليات شركة زين في منطقة الشرق الأوسط في تعزيز وتيرة وآفاق نموها في القارة الأفريقية. وقد نجحت الشركة، بفضل عمليات الاستحواذ، في إضفاء المزيد من التنوع على أعمالها وأنشطتها التجارية في أسواق تتميز بديناميكيات متباينة، ولاسيما في منطقتين جغرافيتين متباينتين هما الشرق الأوسط وأفريقيا التي تضم 24 بلدا.

فتى العباسيه
11-01-2010, 04:07 PM
ناصر الخرافي يوافق على التحقيق بصفقة 'زين'



11/01/2010 الآن - محرر المحليات 03:24:01 م

http://www.alaan.cc/newsimages/11_01_2010032556PM_2230359392.jpg
محمد الجاسم وناصر الخرافي

أبدى رجل الأعمال ناصر الخرافي موافقته على اجراء تحقيق جنائي في موضوع صفقة زين، نافيا قيام مجموعة الخرافي ببيع أي عدد من أسهمها في شركة زين للإتصالات.
وأضاف ناصر الخرافي أن المجموعة قامت بشراء بعض الأسهم حين انخفض سعر سهم زين في سوق الكويت للأوراق المالية وذلك من أجل حماية السهم، مبينا أنه يمكن للجميع التأكد من ذلك عبر المعلومات المتوفرة لدى البورصة.
تصريح ناصر الخرافي جاء في مكالمة هاتفية جرت مع المحامي محمد عبدالقادر الجاسم، ونشر الأخير تفاصيلها بموقعة 'ميزان'.
يذكر أن تصريح الخرافي جاء ردا على مقال منشور للمحامي الجاسم بالأمس بموقعه 'ميزان'، تسائل فيه الجاسم عن قبول جاسم وناصر الخرافي في فتح تحقيق جنائي في 'الصفقة' من باب درء الشبهات على الأقل؟.

1st choice
13-01-2010, 10:40 PM
سورية: المشغل الثالث للهاتف الخليوي سيحسم خلال أسبوعين
«زين» تستعد لدخول سوق الاتصالات السوري
الخميس 14 يناير 2010 - الأنباء





كشفت مصادر مقربة من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ان الشركة تستكمل مجموعة الإجراءات الخاصة بدخولها سوق الاتصالات في سورية، معتبرة ان دخولها هذا السوق يعد ضمن الخطة الاستراتيجية، ومدخلا للسوق الأوروبي عبر تركيا.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» ان دخول السوق السوري يمثل استكمال المنطقة الجغرافية والإقليمية للشركة لتتسع بذلك رقعتها الجغرافية من ناحية ومن ناحية أخري توجد مجموعة من المميزات التي ستجنيها الشركة من السوق السوري ليس اقلها التحكم في سوق الاتصالات في بلاد الشام.
وأكدت المصادر أن عزم الشركة دخول السوق السوري ليس وليد اليوم، وإنما كانت هناك مفاوضات منذ أكثر من ثلاث سنوات، إلا أنها لم تتم بسبب عدم البت فيها من قبل وزارة الاتصالات على خلفية قانون الاتصالات هناك.
وفي التفاصيل، قالت المصادر ان هناك العديد من الاجتماعات على مستوى الإدارة التنفيذية لشركة زين تعقد الآن خارج الكويت تتضمن جدول أعمال يأتي على رأسه تحديد كيفية دخول السوق السوري مشتملة الإجابة عن سؤالين، هل ستدخل زين كمشغل ثالث مستقل؟ وهو ما تفضله ادارة الشركة ـ لكن يبقى الأمر وفق ما تراه الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات السوري ـ والسؤال الثاني، هل سيتم الاستحواذ على حصة سوقية من أي من الشركتين العاملتين والمسيطرتين على قطاع الهاتف النقال هناك وهما: «سيرياتيل» و«أم تي ان»، وعلى اي نسب سيتم التفاوض؟
غير ان هناك من المصادر من يؤكد ان ذروة المفاوضات مع الجانب السوري كانت منتصف العام الماضي، الا ان القانون حال دون استكمالها لدخول السوق، وما تقوم عليه حاليا وزارة الاتصالات السورية هو تعديل بنود القانون ليسمح بأكثر من مشغل فيها. وتشير مصادر أخرى إلى أن هناك العديد من شركات الاتصالات المنافسة في المنطقة لديها الرغبة في دخول السوق، مشيرة إلى ان المفاوضات مع الجانب السوري لم تكن فقط قاصرة على مجموعة زين، ولكن هناك من شركات الاتصالات الإقليمية لديها رغبة قوية في المنافسة على سوق الاتصالات السوري الذي يعد من أكثر أسواق المنطقة تعطشا لمزيد من خدمات الاتصالات، ملمحة الى الاتصالات السعودية والقطرية والتركية، على سبيل المثال.
ولفتت مصادر ذات صلة الى انه في الوقت الراهن فإن عملية التمويل تبقى عقبة لدى الشركة، خاصة ان هناك تعليمات للبنوك بتقييد الائتمان، الا أنها عادت لتؤكد قوة المجموعة وإمكانية حصولها على قرض يفي بالغرض، هذا من جانب ومن جانب آخر فإذا كانت البيانات المالية تشير الى ان الوقت ليس مناسبا لمثل هذا الإجراء، الا انه من الصعوبة بمكان ان تفوت مجموعة زين هذه الفرصة، متعددة المزايا وقلما تتكرر في المنطقة. وفي السياق ذاته كان وزير الاتصالات السوري عماد صابوني قد كشف ان دخول المشغل الثالث للهاتف الخليوي في سورية سيتم بصورة توفيقية مع المشغلين الآخرين، وان كل المشغلين سيحصلون على ترخيص بموجب قانون الاتصالات الجديد. وقال صابوني ان العقود مع المشغلين الحاليين «سيرياتيل» و«أم تي ان» ستتحول إلى تراخيص بموجب القانون الجديد الذي سيتم من خلاله تشكيل هيئة منظمة لقطاع الاتصالات هدفها الأساسي ضمان أن تكون المنافسة عادلة وشفافة بين كل الأطراف العاملة في عملية التنفيذ بين كل الجهات في سوق الاتصالات السورية. وأكد أن إقرار سيناريو إدخال المشغل الثالث للهاتف الخليوي المطروح بين سيناريوهات متعددة سيتم إقراره خلال أسبوعين.

الهاجري: مستمرون في تقديم أفضل الخدمات وأقوى العروض

1st choice
23-01-2010, 07:42 PM
إعلان إلحاقي لـ "زين السعودية": المقرضون يمنحون الشركة إعفاء لعدم التزامها ببعض التعاهدات خلال السنة الماضية


تداول 23/01/2010
ورد في تقرير فحص مراجعي الحسابات المحدود للقوائم المالية الأولية مايلي:

"دون تحفظ في رأينا، نود لفت الانتباه للإيضاح رقم 1 للقوائم المالية الأولية. حيث تكبدت الشركة صافي خسائر بمبلغ 3.1 مليار ريال سعودي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009 وبلغ العجز المتراكم 5.4 مليار ريال سعودي كما في ذلك التاريخ.

وكذلك وكما في 31 ديسمبر 2009 فقد تجاوزت المطلوبات المتداولة الموجودات المتداولة بمبلغ 4.9 مليار ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك، وكما هو مبين في الإيضاح رقم 4 للقوائم المالية الأولية، فلقد قام المقرضون بمنح إعفاء للشركة لعدم التزامها ببعض التعهدات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009 والمتعلقة باتفاقية تمويل المرابحة المشتركة على ان تقوم الشركة بتقديـم ،بشكل رئيسي، النقاط المالية الجوهرية للفترات الربع سنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 ليتم الموافقة عليها من قِبل المقرضين.

وتقوم الشركة حالياً بالاتصال مع المقرضين لتزويدهم بهذه المعلومات بناءً على التنبؤات المالية الحالية للشركة، وذلك لتلتزم الشركة مع هذه التعهدات لتلك الفترات الربع سنوية.

وتظهر هذه الظروف على أن قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها واستمرارها في نشاطها يتوقف على قدرة الشركة على تأمين الأموال الكافية بالتوقيت المناسب وكذلك على نجاحها في مناقشة وتعديل بعض التعهدات للفترات الربع سنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 حتى تستمر في تصنيف هذا التمويل كمطلوبات غير متداولة.

وتعتقد إدارة الشركة بأنها ستنجح في مفاوضاتها مع المقرضين للحصول على موافقة على التعهدات المعدّلة وكذلك ستنجح في جهودها لتأمين الأموال الكافية والتي تمكن الشركة من الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها من خلال قيامها بعملياتها الاعتيادية.

وبناءً عليه، فلقد تم إعداد القوائم المالية المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية في النشاط."

1st choice
23-01-2010, 07:42 PM
السبت هـ - 23 يناير2010م
قال إن الإيرادات تراجعت عما هو متفق عليه بـ 31 مليون دولار فقط
البراك لـ "العربية": "زين" السعودية لا تواجه أي تعثر في سداد قروضها





دبي- الأسواق .نت

نفى الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية الدكتور سعد البراك وجود أي تعثر في سداد ديون الشركة، بما في ذلك الفوائد المستحقة على هذه الديون.

وأضاف البراك في تصريحات لقناة العربية "كان لدينا قرض وأعدنا تمويله، من خلال قرض مرابحة، وبالتالي فما حدث إعادة تمويل، وليست إعادة جدولة".

وقال البراك إن البنوك تطلب بعض الاشتراطات وتربط منح القروض، بأرباعة أشياء هي الايرادات والأرباح ومعدل انتشار الشبكة وعدد العملاء، ونحن ماضون فيما توافقنا عليه.

ولفت البراك إلى أن إيرادات زين تراجعت عما هو متفق عليه بـ 31 مليون دولار، فيما كان المستهدف 840 مليون دولار، وقد قامت البنوك بإعفاء الشركة من هذا التعهد بناء على معدل أداء الشركة الجيد.

وأكد البراك أن علاقة شركة زين مع البنوك جيدة، مشيراً إلى أن إيرادات الشركة نمت من بين يونيو وديسمبر الماضيين بـ 32%، فيما تستهدف الشركة تحقيق نمو بـ 50%خلال العام الحالي، مؤكداً أن الأزمة المالية الاقتصادية كان لها تأثير.

وبحسب البراك فإنه يوجد خطأ في ترجمة كلمة التعهدات والتي تعني ارتباطات بمعدلات الأداء، وذلك بحسب ورودها في سياق النص الانجليزي لمراقب الحسابات أي أن هناك عدم تحقيق للمعدلات التفصيلية، وقد أعفت البنوك الشركة من هذا التعهد وتم تجديد القرض بأكثر من القرض السابق وهو ما يعني رضا البنوك عن أداء الشركة وبشروط عادية.

وقال البراك نحن نطمئن إلى أننا نجحنا، حيث لا يوجد مشغل ثالث في بلد نسبة الإشغال فيه 100%، ويحقق ربحية تشغيلية في آخر السنة الأولى من التشغيل.

وفيما يتعلق بتقديم زين للبنوك خطة مالية لـ 2010 قال البراك إن هذا الأمر عادي، "وحينما نتفاوض مع البنوك نقدم خطة لـ 5 سنوات، وهي شراكة بيننا وبين البنوك ويجب أن تطمئن البنوك أن أداء زين يصل للحد الأدني المطلوب منها وقد تطرأ تعديلات على هذه التعهدات وفقاً لظروف السوق".

1st choice
29-01-2010, 12:10 AM
على أساس ربع سنوي «زين السعودية» تمدد قرض مرابحة يستحق في 2009 إلى 2010
الجمعة 29 يناير 2010 - الأنباء

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان البنوك الممولة لاتفاقية المرابحة المشتركة التي حصلت عليها «زين السعودية» في وقت سابق قد وافقت على تقديم الاعفاءات الخاصة عن مستحقات عام 2009 الماضي على ان يتم توزيع هذه المستحقات على العام الحالي على اساس ربع سنوي مشيرة الى ان «زين السعودية» تعهدت بتقديم بيانات مالية ربحية مفصلة لهذه البنوك لوضعها المالي وقدرتها على سداد هذه الالتزامات.
وكانت «زين السعودية» قوة في اغسطس من عام 2008 بتوقيع عقد مرابحة بقيمة 2.5 مليار دولار مع مجموعة من البنوك السعودية والمحلية اهمها الراجحي والبنك السعودي ـ الفرنسي وبنك كاليون.

1st choice
30-01-2010, 10:20 PM
من خلال وساطة من شركات عالمية ويهدف لتطوير شبكتها في السعودية «زين» تجري مفاوضات مع بنوك أوروبية للحصول على قرض يتراوح بين 500 و600 تاريـخ دولار

الأحد 31 يناير 2010 - الأنباء

فرصة للحصول على تقنيات جديدة من البنوك الخارجية

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» تجري مشاورات جادة مع عدة جهات خارجية بهدف الحصول على قرض بقيمة تتراوح بين500 و600 دولار وذلك بهدف تطوير وتوسعات شبكتها في المملكة العربية السعودية.
وارجحت المصادر ان الشركة تجري هذه المفاوضات من خلال وساطة من الشركات العالمية المتعاملة معها والمزودة لتقنياتها التكنولوجية مع بعض البنوك المتعاملة معها في الخارج مشيرة الى أن هذه البنوك على الأرجح قد تكون من أوروبا.
وقالت المصادر ان معظم الشركات العالمية المزودة لتقنيات تطوير الاتصالات النقالة تتركز في الدول الأوروبية وان هذه الشركات التي تتعامل مع مجموعة زين منذ زمن بعيد وجدت فرصة مزدوجة تتلخص في أمرين: أولا تزويد مجموعة زين بتقنيات تعد هي الأحدث من نوعها في العالم وثانيا: دعم مجموعة زين لدى البنوك الخارجية التي تتعامل معها هذه الشركات.
وأكدت علي ان هذه الخطوة جاءت نتيجة لوقف المحادثات الخاصة بتطوير شبكة زين في المملكة العربية السعودية نتيجة التشديد الائتماني من بنوك المنطقة لتمويل الشركات إلا بشروط وضمانات باتت معقدة للغاية في ظل ظروف الأزمة وتشديد الرقابة من البنوك المركزية عليها.
هذا الحاكم نفت المجموعة في وقت سابق الأسبوع الماضي وعلى لسان الرئيس التنفيذي لـ «زين السعودية» د.سعد البراك وجود أي تعثر في سداد ديون الشركة بما في ذلك الفوائد المستحقة على هذه الديون موضحا «كان لدينا قرض وأعدنا تمويله من خلال قرض مرابحة وبالتالي فما حدث هو إعادة تمويل وليست إعادة جدولة».
وفيما يتعلق بتقديم زين للبنوك خطة مالية لـ 2010 قال إن هذا الأمر عادي «وحينما نتفاوض مع البنوك نقدم خطة لـ 5 سنوات وهي شراكة بيننا وبين البنوك ويجب أن تطمئن البنوك الى أن أداء زين يصل للحد الأدنى المطلوب منها الحاكم تطرأ تعديلات على هذه التعهدات وفقا لظروف السوق».

abo.omar
03-02-2010, 12:25 AM
الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة زين د. سعد البراك يقدم أستقالته من منصبه رسميا.

المصدر: كويت نيوز

متداول 123
03-02-2010, 02:19 AM
:21_120::21_120::21_120:
اتوقع حد ادنى اليوم الشركه قامت على هذا الرجل :21_10:

1st choice
07-02-2010, 11:33 PM
بعد مماطلة الكونسورتيوم الهندي ـ الماليزي والمجموعة لن تبيع أصولها إلا بشروطها وبالعائد المادي المناسب
«ڤيڤندي» و«ڤودافون» و«فرانس تليكوم» تفاوض لشراء «زين أفريقيا» بـ 11 ـ 12 مليار دولار

الاثنين 8 فبراير 2010 - الأنباء

قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان ثلاث شركات عالمية تجري مفاوضات بشكل منفرد لشراء زين أفريقيا مشيرة الى ان الشركات الثلاث هي: فيفندي الفرنسية، فودافون، وفرانس تليكوم، في صفقة تتراوح بين 11 و12 مليار دولار.
تجدر الإشارة إلى أن شركة فيفندي الفرنسية قد أوقفت مفاوضات سابقة في شأن شراء زين أفريقيا وذلك على اعتبارات المعايير المعتادة للربحية والانضباط المالي على ذلك الاستثمار المحتمل في الأسواق الناشئة، إلا أنها أعادت التفكير مجددا بشأن الشراء منفردة مرة أخرى.
وأكدت المصادر رغبة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» في بيع أصولها في أفريقيا، والتي كانت قد توقفت على خلفية مماطلة كونسورتيوم هندي ـ ماليزي لإتخاذ القرار النهائي بهذا الخصوص.
وقالت ان المفاوضات بخصوص شراء أصول المجموعة في أفريقيا كانت قد اتخذت منحى الجدية عقب توقف المفاوضات مع الجانب الهندي.
مفاضاوات منفردة
من جانب آخر أكدت المصادر ان المفاوضات بشأن زين أفريقيا مع الشركات الثلاث يأتي بشكل منفرد، وهو الأمر الذي يرجح بيع الشركة وفقا لمعايير الأعلى ربحية للمساهمين.
وأشارت الى الاهتمام الكبير من قبل فودافون العالمية وذلك من اجل استكمال السيطرة على القارة الأفريقية على اعتبار أنها من كبرى شركات الاتصالات التي تتمتع بحصص وكثافة في عدد مختلف من دول القارة السمراء.
وأكدت ان هناك أطرافا أخرى قد أبدت اهتمامها بالصفقة من كبريات الشركات العالمية في قطاع الاتصالات، لكن الأكثر جدية واهتماما كان من نصيب فيفندي الفرنسية وفودافون، وفرانس تليكوم.
وقالت المصادر ان هذه المفاوضات مستمر منذ قرابة شهرين، غير ان تلك الاتصالات قد زادت عقب تقديم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «زين» د. سعد البراك استقالته الأربعاء الماضي، والتي تم قبولها من قبل مجلس إدارة الشركة الخميس الماضي.
وأضافت: «ان هناك مناقشات جارية مع فيفندي بشأن ذلك (الاستحواذ على عمليات زين) لكن المقترض طلب إحاطة الأمر بالكتمان».
ولفتت المصادر إلى أن مجموعة زين لن تبيع شركتها في أفريقيا إلا بشروطها وبالعائد المادي الذي تراه مناسبا.
مجلس الإدارة
من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى أن نتائج الشركة عن فترة 2009 ايجابية لحد ما، وسيناقش مجلس الإدارة البيانات خلال اجتماعه المقبل عدة أمور أخرى منها تعيين وزير المواصلات الأسبق نبيل بن سلامة في منصب كبير المديرين بالشركة، كما سيتم اطلاع مجلس الإدارة على العروض الجديدة المتقدمة لشراء حصة في زين أفريقيا للمضي قدما في تلك المفاوضات. عروض جيدة ورغم الأزمة، تتوقع الشركة المزيد من العروض في الفترة المقبلة، لاسيما أن المعلومات كانت تشير لرغبة الملاك الاستراتيجيين لبيع حصتهم في الشركة، ما دفع بشركات عديدة الى ترقب الموقف.

هذا خبر الاشاعة اللى قلتلك عنه بوناصر

1st choice
08-02-2010, 09:13 PM
زين السعودية تؤكد أن ماحدث من تعديلات إدارية في زين الكويتية لن يؤثر على استراتيجيتها

واس 08/02/2010
أكدت شركة زين السعودية أن ما حدث من تعديلات إدارية في شركة زين للاتصالات المتنقلة " الكويتية" لن يكون له أي تأثير مباشر على استراتيجيات وسياسات شركة زين السعودية مشددة على مضيها في تحقيق أهدافها ضمن الرؤية الموحدة لمجموعة زين.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية إن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية الدكتور سعد البراك مستمر في منصبه ويمارس أعماله وصلاحياته بشكل طبيعي ، مشيرا إلى أن زين السعودية تضع نصب عينيها المحافظة على مستويات تألقها من خلال تنفيذ الخطط المعتمدة والمرسومة وفق النظرة الإستراتيجية لمجموعة زين في المنطقة .

وأوضح سمو رئيس مجلس إدارة زين السعودية في بيان صحفي اليوم أن مجلس الإدارة يضع الثقة بشكل كبير في قدرات الدكتور البراك الذي يرى في زين السعودية مستقبلا واعدا، وقد كان تركيزه -ومازال- منصبا على دعمها والسير بها لمستويات جديدة من التألق والنجاح بين مشغلي الاتصالات في المملكة.

abo.omar
12-02-2010, 04:19 PM
زين تتلقي عرضا رسميا من بهارتي الهنديه لشراء غالبية أصولها في أفريقيا بمبلغ 10.7 مليار دولار .

المصدر: كويت نيوز

القناص80
12-02-2010, 08:09 PM
زين تتلقي عرضا رسميا من بهارتي الهنديه لشراء غالبية أصولها في أفريقيا بمبلغ 10.7 مليار دولار .

المصدر: كويت نيوز

تمت البيعة يا بوعمر مو بس تلقت عرض رسمي :ok::mbrok:

1st choice
12-02-2010, 08:28 PM
تمت البيعة يا بوعمر مو بس تلقت عرض رسمي :ok::mbrok:


تم تحديد يوم الاحد للمناقشة والبت فى الصفقة

القناص80
12-02-2010, 08:37 PM
تم تحديد يوم الاحد للمناقشة والبت فى الصفقة



الكلام اللي عندي يقول تمت 100% :ok:

ان شاء الله يصدق مصدري :ok:

1st choice
12-02-2010, 08:41 PM
الكلام اللي عندي يقول تمت 100% :ok:



ان شاء الله يصدق مصدري :ok:



ما عليك قصور بويوسف :per_02::ok:
اجتماع الاحد مؤكد وقد يكون شكلى لاعلان اتمام الصفقة

abo.omar
12-02-2010, 09:24 PM
:ok:أثنينكم ثقه ونقدر نقول مبرووووك والله يرزق ملاكه أن شاء الله .:ok:

1st choice
12-02-2010, 11:53 PM
ما عليك قصور بويوسف :per_02::ok:


اجتماع الاحد مؤكد وقد يكون شكلى لاعلان اتمام الصفقة




رغم أن «زين» نفت قبل أيام وجود أي عرض أو مفاوضات
«بهارتي الهندية» تعرض شراء «زين أفريقيا» بـ 10.75 مليارات دولار

2010/02/12

تأكيدا لما نشرته «الوطن» امس حول تواتر انباء عن صفقة محتملة لبيع «زين افريقيا» تلقى اعضاء مجلس ادارة «زين» امس دعوة لعقد اجتماع غداً الاحد يتم خلاله مناقشة العرض المقدم من شركة «بهارتي الهندية» لشراء «زين افريقيا» بمبلغ 10.75 مليارات دولار.
وكانت أنباء عن هذه الصفقة قد تم تداولها منتصف الاسبوع الماضي في البورصة، لكن شركة «زين» أصدرت بياناً أكدت فيه عدم وجود أي عرض أو مفاوضات للشراء.
وفيما ثارت تساؤلات أمس إن كان هذا العرض قد سبقته عروض ومفاوضات وتبادل للمعلومات، وهل كانت بعلم الإدارة التنفيذية أم لا، وهي الإدارة التي كانت قد انكرت في بيانها إلى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وجود شيء من هذا فإن مجلس إدارة «زين» كان قد أكد أمس الأول وباجماع اعضائه أن بيع أي اصل من اصول الشركة أو التفاوض بهذا الشأن أو تداول أي معلومات ذات صلة هو شأن خاص بالمجلس والإدارة التنفيذية ولا يمتلك أي طرف بما في ذلك المساهمون حق التصرف أو التفاوض في شأن هذه الأصول.

السليطي
13-02-2010, 02:47 AM
الكلام اللي عندي يقول تمت 100% :ok:



ان شاء الله يصدق مصدري :ok:



حي الله بويوسف

مصدري قال لي ان الصفقة اصلا تمت من شهرين
والمصدر مو مشهور بس انا اللي اعرفه :)

السليطي
13-02-2010, 02:47 AM
الكلام اللي عندي يقول تمت 100% :ok:



ان شاء الله يصدق مصدري :ok:



حي الله بويوسف

مصدري قال لي ان الصفقة اصلا تمت من شهرين
والمصدر مو مشهور بس انا اللي اعرفه :)

1st choice
13-02-2010, 07:00 AM
تأكيداً لما نشرته «الراي» الإثنين
«زين» تتلقى عرضاً من «بهارتي» الهندية لشراء «زين إفريقيا» بـ 10.7 مليار دولار

ذكرت مصادر موثوقة ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» تلقت نهاية الاسبوع الماضي عرضاً رسمياً من شركة بهارتي الهندية لشراء معظم اصول المجموعة في القارة الافريقية بقيمة اجمالية تصل إلى 10.7 مليار دولار اميركي.
وافادت المصادر ان العرض الذي يجهز مجلس ادارة المجموعة لمناقشته في اجتماع قريب جداً يشتمل على ضمانات تشير الى آلية دفع قيمة الصفقة حيث ينتظر ان يتم توفيرها بالكامل مع الوضع في الحسبان بعض الاعتبارات المالية الاخرى التي تخص «زين إفريقيا».
وأشارت المصادر الى ان قرار مجلس ادارة «زين» سوف يحدد طبيعة التعامل مع الجانب الهندي خصوصا ان الموافقة عليه ستحدد ملامح الجدول الزمني الذي يتوقع ان تبدأ خلاله عمليات البحث النافي للجهالة لاصول المجموعة المنتشرة في 16 سوقاً افريقيا.
والمحت المصادر الى استبعاد احدى الشبكات الافريقية من الصفقة وهي السودان. ونوهت الى انه غير المستبعد مخاطبة سوق الكويت للأوراق المالية بداية الاسبوع المقبل لوقف تداول أسهم «زين» التي شهدت عمليات شراء نشطة نهاية الاسبوع الماضي إلى حين الوقوف على قرار نهائي بشأن الصفقة من قبل مجلس الإدارة.
وعلى الصعيد ذاته أفادت مصادر متابعة في تصريحات خاصة ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» سوف تحقق ارباحاً مجزية في حال تنفيذ هذه الصفقة خصوصا وان قيمتها الاجمالية تقدر بـ 10.7 مليار دولار أي انها تقارب ما سبق ان تقدمت به «فيفندي الفرنسية» قبل أشهر منوهة الى ان الارباح المنتظرة تدور في فلك 300 فلس للسهم او ما يقاربها حسب تقديرات أولية.
وبينت المصادر ان اطرافا معنية قريبة من «زين» والملاك الرئيسيين كانت تعمل بهدوء بعيداً عن الاضواء على هذه الصفقة. وذكرت المصادر ان اتمام صفقة التخارج من «زين افريقيا» قد تغير السيناريوات في ما يخص التوزيعات السنوية في حال تمت الصفقة خلال الربع الاول من العام الحالي.
وأشارت المصادر إلى أن المجموعة ستتجه إلى وضع استراتيجية جديدة تتوافق مع المستجدات التي قد تحدث عقب العملية لافتة إلى أن أسس تلك الاستراتيجية تقوم على تركيز الأعمال في الأسواق الأكثر تحقيقاً للإيرادات في ميزانية الشركة لا سيما الكويت وبعض الأسواق الأخرى والأسواق التي توفر أكبر فرص للنمو المستقبلي في العوائد لاسيما السوق السعودي والعمل على تحقيق التكامل بين تلك الأسواق لتحقيق قيمة مضافة أعلى لخدمات الشركة.
يذكر ان هناك عدداً من الشركات المدرجة ستستفيد من اتمام صفقة «زين» الطبعة ، نظراً لتملكها حصصاً كبيرة في اسهم المجموعة ومنها «الاستثمارات الوطنية» و «انابيب» و «الساحل» و «اغذية» وغيرها من الشركات القريبة من المجموعة.
يشار الى ان اصول زين في افريقيا تشتمل على رخص كبيرة في 16 دولة هي: بوركينا فاسو تشاد النيجر الكنغو،غانا كينيا مدغشقر مالاوي المغرب نيجيريا السيراليون تنزانيا زامبيا اضافة الى السودان.

ابو عمر
13-02-2010, 12:56 PM
بيعه خبط لزق؟؟؟؟؟؟؟؟
لما تقدم عرض شراء زين الكويت
قالوا فحص جهاله ودفاتر الشركه ب 3 شهور على الاقل
بعدها يقررون الشراء او لا
شلون الحين تتم بيعه بهالطريقه
اللي عنده علم بفيدنا

1st choice
13-02-2010, 05:53 PM
البراك: جزء من قرض المرابحة المقدم من المؤسسين قد يحول إلى زيادة رأس مال في "زين السعودية"

أرقام 13/02/2010
نقلت نشرة داو جونز عن الدكتور سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة "زين السعودية" قوله أن جزءا من قرض المرابحة والذي تم تقديمه من قبل المساهمين قد يتم تحويله إلى أسهم في رأسمال الشركة. مضيفا أننا سنقوم بهذه الخطوة لدعم وضع الشركة المالي إذا احتجنا لذلك.

وقال البراك أن الجزء الذي يخص المساهمين المؤسسين من قرض المرابحة يبلغ حوالي 500 مليون دولار، وأنه في حالة قيام الشركة بعملية زيادة رأسمال عبر رسملة هذا الجزء من القرض فإنها ستطلب من المساهمين غير المؤسسين المشاركة في زيادة رأس المال بنفس النسبة أي 500 مليون دولار.

وأضاف ، حسب النشرة، أن مثل هذا الإجراء سيتخذ لتفادي أي شح في الحصول على التمويل خلال عام 2010.

وقال مسؤول شركة زين السعودية إنهم يتفاوضون حاليا مع بعض البنوك لتجديد طلب الحصول على تسهيلات ائتمانية بنحو 500 مليون دولار يحل استحقاقها في شهر أبريل، لدعم عقد بقيمة 935 مليون دولار المبرم مع شركة "نوكيا سيمنز" (Nokia Siemens) في عام 2008 للحصول على أدوات وأجهزة اتصالات مشيرا أن بعض وكالات ائتمان الصادرات مثل "فينفيرا" (Finnvera) الفنلندية قد تشارك في ترتيب القرض.

وفيما يخص عدد العملاء، قال البراك أنه يتوقع أن يرتفع عدد "المشتركين النشطين" بالشركة بنهاية عام 2010 إلى 7.4 مليون عميل بزيادة قدرها 37 % عن مستواهم بنهاية عام 2009 والبالغ 5.4 مليون عميل. وقال أن وضع التدفقات النقدية سيتحسن خلال العامين القادمين مع زيادة العملاء.

يذكر أن شركة "زين السعودية" سبق وأن أشارت الى أن عدد عملاءها يبلغ رقما يزيد على الرقم الذي اشار اليه "البراك" في حديثه مع داو جونز.

وأكد مسؤول شركة زين السعودية في لقائه الهاتفي مع نشرة "داو جونز" بقائه في منصبه كرئيس تنفيذي لشركة زين السعودية والتي تمتلك شركة زين الأم (الكويتية) حصة 25% فيها، رافضا الكشف عن أسباب استقالته من الشركة الأم بقوله "لا أرغب في التعليق على اسباب الإستقالة في الوقت الحاضر".

وأضاف أنه ملتزم بالبقاء مع "زين السعودية" ولكنه يسعى إلى اتجاه آخر في ظرف سنة من الان على أن يتعلق ذلك بقيادة شركة في القطاع الخاص.

وأعرب البراك عن توقعاته بتحقيق الشركة لأرباح موجبة بمقياس الـ "EBITDA" خلال عام 2010، اي قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والاطفاءات، وعد ذلك انجازا هاما أن تحقق الشركة أرباحا موجبة بقياس الـ "EBITDA" في سنتها التشغيلية الثانية.

1st choice
13-02-2010, 06:17 PM
أموال زين ستتجه لصناعات او البنك الوطني في المرحلة المقبلة
مدير في بنك مرموق وراء عمليات
الشراء التي تمت في شركة زين


كثر الحديث عن شركة " زين " وعمليات الشراء والبيع في الآونة الأخيرة التي تمت خلال الجلسات الماضية .
وكشف مصدر مطلع لجريدة الوهج الالكترونية أن غالبية عمليات الشراء التي تمت خلال الجلسات السابقة لشركة زين كانت لمدير في احدي البنوك المرموقة والتي تعتبر من اقوي البنوك والتي أعلنت عن أقوي الربحيات والتوزيعات عن عام 2009 .
وأضاف المصدر أن بحال تمت الصفقة يوم الأحد " غدا " فإن غالبية أموالها ستكون في السوق وبإتجاه آخر للإستحواذ علي شركات قيادية في السوق لصالح شركات الخرافي , مشيرة إلي أن من الشركات التي كثر الحديث عنها ونية الخرافي الاستحواذ بها أو زيادة كمية أسهمه هي الصناعات الوطنية أو البنك الوطني .
وأوضح المصدر أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة حساسة جدا إذ سيتبها ترقب شديد لصفقة زين وأموالها التي ستدخل السوق وبقوة خلال المرحلة المقبلة .

satelliteintel
13-02-2010, 07:50 PM
دوروا سبب استقالة البراك بالوقت الحالى وراح تعرفون اذا الصفقة راح تتم أو لا حي الله بويوسف

مصدري قال لي ان الصفقة اصلا تمت من شهرين
والمصدر مو مشهور بس انا اللي اعرفه :)

1st choice
13-02-2010, 11:56 PM
مجلس الإدارة يجتمع اليوم وسيشهد تجاذبات لصالح الشركة


بيع «زين إفريقيا» يحقق 10.7 مليارات دولار تساهم في تخفيف الديون.. وتوزيع أرباح مجزية



http://www.aldaronline.com/Dar/images/thinline.png

علي الخالدي:
• بيع« زين إفريقيا».. هل يطوي صفحة صفقة «زين الأم»؟
• تساؤلات حول مصير الصفقة القديمة ومدى الشفافية أمام المستثمرين
• الشركة مطالبة بالبحث عن مصادر عالية الدخل لتحقيق أرباح تتوازى مع رأسمالها الضخم

من المتوقع ان تتحقق البورصة اليوم مما تردد حول صفقة بيع «زين افريقيا» بقيمة 10.7 مليارات دولار الى الشركة الهندية.. خاصة وان الصفقة سيكون لها رد فعل ايجابي على السوق بشكل عام وعلى سهم «زين» بشكل خاص، والذي بدأ الارتفاع منذ تسرب اخبار حول الصفقة الاسبوع الماضي وارتفع من 880 فلسا الى 1.080 دينار حسب اخر اغلاق يوم الخميس الماضي. وذكرت مصادر ان اتمام هذه الصفقة سيكون امرا ممتازا للشركة الام حيث سيوفر لها 10.7 مليارات دولار سيساهم في تخفيف اعباء الديون ويعطي الفرصة لتوزيع ارباح جيدة للمساهمين. واضافت المصادر ان تحقيق هذه الارباح سيكون لمرة واحدة فقط غير متكررة، وسيبقى على الشركة البحث عن مجالات اخرى للحفاظ على مستوى مرتفع من الارباح خاصة وان رأسمالها الضخم البالغ 430 مليون دينار يتطلب مجالات استثمار عالية الدخل.
واضافت ان بيع «زين افريقيا» على الرغم من انه سيحقق ارباحا غير عادية، الا انه سيفقد الشركة احد مجالات التشغيل والارباح المتوقعة في المستقبل التي بذل الرئيس التنفيذي السابق سعد البراك جهودا كبيرة عليها وحاول ان يكون اسم «زين» في جميع القارات..
وتساءلت المصادر حول مصير صفقة «زين» الام وهل الصفقة المزعومة لبيع 46 في المئة من رأسمالها مستمرة ام لا؟.. واذا صحت معلومات بيع «زين افريقيا» واقرار مجلس ادارة زين لها اليوم كما هو معلن فما هو مصير هذه الصفقة، وهل سيتم طي صفحتها واعلان الغائها خاصة وانه سبق وتم رفض بيع «زين افريقيا» حتى لا تعطل بيع زين الام.. اما الان فهل يعني بيع «زين افريقيا» شهادة وفاة لصفقة «زين الام» ولماذا لا يخرج احد من الملاك الذين اعلنوا في السابق عن الصفقة ليوضح لنا مصيرها حاليا، حتى يتحرك المستثمرون وحاملو الاسهم بناء على رؤية واضحة تمكنهم من اتخاذ قراراتهم.. و لماذا لا تكون هناك شفافية في مثل هذه الصفقات الكبرى لتحقيق العدالة والمساواة بين جميع المستثمرين في السوق.
ومن ناحية اخرى وصفت مصادرمطلعة اجتماع مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الذي عقد نهاية الاسبوع الماضي، بـ«الاجتماع العاصف»، وقالت ان احد الاسباب التي ادت الى تصاعد لغة الحوار داخل الاجتماع بين ملاك الشركة الرئيسيين وانقسامهم الى فريقين ،هي اختيار الرئيس التنفيذي الجديد د. نبيل سلامة.
جدير بالذكر ان اختيار بن سلامة اثار ارتياحا لدى المستثمرين باعتباره شخصا مشهودا له بالكفاءة والخبرة.. وانه في عالم الاتصالات من النادر ان تجد كوادر ذات خبرة ودراية
مثل نبيل بن سلامة.
وتوقعت المصادر ان يشهد اجتماع مجلس ادارة الشركة اليوم تجاذباً واضحاً بين الأعضاء، وان كان سيميل في النهاية في اتجاه صفقة البيع لما لها من اهمية لمستقبل الشركة.

تاريخ النشر: الأحد, فبراير 14, 2010

1st choice
14-02-2010, 01:19 PM
الكلام اللي عندي يقول تمت 100% :ok:



ان شاء الله يصدق مصدري :ok:



ما عليك قصور بويوسف :per_02::ok:

اجتماع الاحد مؤكد وقد يكون شكلى لاعلان اتمام الصفقة



مصدرك صادق بويوسف :) :10: 000 وتم التأكيد عليه اجتماع اليوم الشكلى :ok:

:mo13: مبروك لملاك السهم ودربكم خضر :mo13:

السليطي
14-02-2010, 01:29 PM
مصدرك صادق بويوسف :) :10: 000 وتم التأكيد عليه اجتماع اليوم الشكلى :ok:



:mo13: مبروك لملاك السهم ودربكم خضر :mo13:


[/center]

مبروك للملاك

السليطي
15-02-2010, 01:11 AM
(كونا) -- اعلن سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) انه تم ايقاف تداول اسهم شركة زين للاتصالات المتنقلة اليوم لحين البت في موضوع بيع شركتها في افريقيا.


وقالت البورصة على موقعها على الانترنت ان " زين " افادتها بانها تلقت عرضا لشراء شركة (زي.أن افريقيا) ما عدا السودان والمغرب وان مجلس ادارتها سيجتمع الساعة 30ر12 ظهر اليوم لاتخاذ قرار بهذا الشان .

السليطي
15-02-2010, 01:16 AM
المشتري «بهارتي» الهندية... والصفقة في عيون البورصة.. اليوم.. ولا تشمل السودان والمغرب


 مجلس إدارة «بهارتي» وافق على المضي قدماً في إجراءات الشراء خلال اجتماعه أمس

 تكليف الإدارة التنفيذية إعداد دراسة مالية لتوزيعات نقدية مجزية... وأوساط السوق تتحدث عن 350-200 فلساً للسهم

 بنك ubs السويسري مستشار البائع.. و«جلوبل» مستشار محلي للمشتري بالتحالف مع بنك عالمي

 الفحص النافي للجهالة يتطلب وقتاً

 البورصة روّت عطشها في تداولات الأمس على وقع «زين» وتستعد لمرحلة تسعير جديدة لأصولها المدرجة


كتب الأمير يسري وتامر حماد:

بالاجماع وافق مجلس ادارة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» على بيع «زين افريقيا» في اجتماعه امس بعد ان استعرض مجلس الادارة عرض شركة بهارتي ايرتل الهندية.

وعلى الرغم من أن عدة جهات إخبارية تحدثت عن السعر (أكثر من عشرة مليارات دولار) إلا أن السعر الحقيقي لا يمكن الجزم به قبل إنهاء الصفقة والمفاوضات المرتبطة بها، وكلها لن تتم قبل إنجاز الفحص الفني النافي للجهالة.

وعلمت «الوطن» بأن مجلس ادارة شركة بهارتي الهندية وافق امس خلال اجتماع عقده على المضي قدماً في تنفيذ الصفقة وبذلك ترتفع اسهم تلاقي رغبات الطرفين عند اتمام الصفقة.

وعلمت «الوطن» بأنه تم تكليف الادارة التنفيذية باعداد دراسة مالية تضمن الوصول لتوزيعات نقدية مجزية للمساهمين في حال انجاز الصفقة وهو ما اكدته عدة مصادر قبل ان تشير الى ان تحديد السقف النقدي المرشح للتوزيع لم يتم تحديده بعد انتظاراً للدراسة المالية لكن اوساط البورصة تتحدث عن توزيعات قد تصل الى 200 أو 350 فلساً للسهم.

واشارت المصادر الى ان المدة الزمنية للفحص الفني النافي للجهالة تتطلب بعض الوقت ومن بعدها يتم تحويل ملكية الشركة الى المشتري تزامناً مع تحويل المقابل المادي لـ«زين».

وأوضحت المصادر ان مستشار البائع هو البنك السويسري ubs بينما يمثل مستشار المشتري شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» بالتحالف مع بنك عالمي.

ورأت اوساط اقتصادية في وجود جلوبل كمستشار محلي للصفقة تحولاً ايجابياً للشركة يحسب لادارتها ورئيستها التنفيذية مها الغنيم وهو امر يؤشر الى قدرة الشركة على تجاوز ازمتها مرة ثانية بعد ان تمكــنت بنجاح من اعادة جدولة ديونها.

ولفتت المصادر الى ان بهارتي الهندية كانت قد تقدمت في العام الماضي بعرض منافس لشركة فيفندي الفرنسية لشراء زين افريقيا قبل ان يتوقف العرض على وقع العرض الهندي لشراء زين «الام».

وذكرت المصادر ان «بهارتي» قامت بمخاطبة البنك السويسري ubs لتجديد عرض شراء «زين افريقيا» من خلال عرض محدث باغراءات اكثر وهو العرض الذي لقي قبول مجلس ادارة زين.

عوائد الصفقة

وتطرقت المصادر الى ان عوائد الصفقة لن تقف على ما ستحصل عليه «زين» من عائد مالي المقدر بأكثر من مليار ونصف المليار، لكن سيظهر جلياً في الاسعار السوقية للاسهم التي يتوقع ان تدخل مرحلة جديدة من التسعير سواء كانت مستفيدة بشكل مباشر من السوق ام لا مع الاقرار بان الفوائد ستكون اكثر وضوحاً لدى الاسهم المستفيدة.
على صعيد متصل رأت مصادر متابعة ان البورصة متعطشة لصفقة «جامبو» معتبرة ان صفقة بيع زين افريقيا تلبي حاجات البورصة وتدفع بانتقال السوق لمرحلة جديدة حيث الوصول الى مستويات سعرية جديدة للاصول المدرجة.

من جهة اخرى رأت المصادر ان الصفقة في «حال انجازها» فان المكاسب لن تتوقف عند سهم زين او الاسهم المستفيدة بشكل مباشر لان الفائدة ستعم على عموم السوق في ظل توقعات بدخول مرحلة جديدة من تسعير الاصول المدرجة.

فالبورصة التي طالما عانت فقدان الثقة وتواري السيولة يمكنها الانتقال الى منزلة مختلفة تماماً من خلال القدرة على استقطاب اموال خليجية وعربية ودولية بحثاً عن المكاسب التي يمكن ان يوفرها السوق بما فيه من فرص استثمارية كبيرة.

ورأت المصادر ان معطيات السوق حالياً تشير الى وجود اسهم تتداول تحت قيمها الاسمية واسهم اخرى تتداول تحت قيمها الدفترية اضافة الى وجود اسهم مازالت تحت اسعارها العادلة وهو ما يعني ان صفقة زين في حال اتمامها من شأنها تعديل اوضاع السوق.

وذكرت المصادر ان انجاز صفقة زين من شأنه تحقيق جملة من المكاسب على اكثر من مستوى منها ما سيحققه المال العام من مكاسب باعتباره المالك الاكبر للشركة الذي يمتلك %24.

ولفتت المصادر الى ان اتمام الصفقة يعني ان زين ضخت في الاقتصاد الوطني ما يقرب من 11 مليار دولار بنكياً او استثماريا في وقت ازمة اضافة الى ما يتوقع ان تحققه من مكاسب سوق الاسهم بكل ما يعانيه من مصاعب ومتاعب.

جدير بالذكر أن الصفقة لا تشمل السودان والمغرب.

1st choice
15-02-2010, 11:29 PM
لجنة السوق تداعت إلى اجتماع طارئ لبحث الصفقة

أحمد الهارون: 5 شروط لعودة سهم زين للتداول


2010/02/15

خرجت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بقرار يمنع عودة سهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» للتداولات ما لم تتحقق خمسة شروط متعلقة بالصفقة المحتملة لبيع أصولها الأفريقية ماعدا السودان والمغرب.
وقال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق أحمد الهارون للصحافيين بعد اجتماع طارئ للجنة امس لتدارس ظروف صفقة زين أن السهم سيبقى موقوفاً عن التداول حتى يتم موافاة البورصة من قبل الشركة ببيان مفصل عن العرض يشمل التالي:

-1 قيمة العرض
-2 شروط العرض
-3 الاطار الزمني لهذا العرض
-4 الجزاءات في حال رجوع المشتري المفترض عن الصفقة
-5 الأرباح المتوقعة من هذه الصفقة وما تأثيراتها على أرقام والبيانات المالية للشركة.

ورأى الوزير الذي نبه على الصحافيين بأنه لا مجال للأسئلة مكتفياً بما سيدلي به أن اجتماع لجنة السوق هذه المرة طارئ وهو ما اعتبره الوزير يعبر عن ديناميكية اللجنة ومرونتها في التعاطي مع أي حدث طارئ أو مستعجل يستدعي البحث قبل أن يشير الى أن هذا الاجتماع الطارئ ليس جديداً ولا يمثل استثناء لأنه متبع مع أي موضوع له تأثيرات مباشرة على السوق
وأضاف الهارون بقوله «مؤمنون بأن ما نشر في الصحافة عن الصفقة المحتملة لبيع زين أفريقيا قبل أن يستدرك بوصفها» النوايا «أمر مهم يستدعي البحث من قبل لجنة السوق بما بها من تأثيرات».
وقال الوزير «فعلاً نتمنى أن يتحقق هذا الأمر» يقصد اتمام الصفقة «بما له من انعكاس طيب على السوق والاقتصاد الكويتي».
وقال الهارون بما يخص التدقيق على التداولات فانه يتم بشكل يومي على كل الصفقات لمراقبة ايقاع السوق ضماناً لعدم وجود ظواهر غير طبيعية أو تداولات تتعارض مع اللوائح والنظم الموضوعة قبل أن يستدرك بالقول أن هذا التدقيق ليس له علاقة بصفقة زين لأنه يتم من الأساس في كل الصفقات.



مصادر: طلبات البورصة مبالغ فيها
«بند السرية» في اتفاق الصفقة يقيد الإفصاح

في الوقت الذي رأت فيه مصادر متابعة ان تحري البورصة عن الصفقات الكبيرة هو اجراء محمود لكنها رأت ان بعض ما طلبته من معلومات حول الصفقة تبدو طلبات مبالغاً فيها لانها تتعارض مع سرية البيانات التي تضمنها أي صفقة كبيرة.
وأفادت مصادر متابعة أن عرض الشراء الخاص بشراء زين أفريقيا يتضمن بنداً يضمن سرية البيانات المالية وهو الأمر الذي رأته المصادر يمنع الشركة عن الافصاح عن بيانات مالية بعينها حتى ولو كانت متوفرة لافتة الى أنه يمكن اطلاع البورصة على مؤشرات مالية لا تخرق مبدأ السرية.
وذكرت المصادر أن البورصة مصرة على الوصول الى الاطمئنان لسلامة اجراءات الصفقة المحتملة والتأكد من جدية المفاوضات معتبرة أنه يمكن الالتقاء في منطقة وسط تتضمن سرية البيانات المالية وتراعي متطلبات البورصة.



لماذا الاجتماع الطارئ؟!

كشفت مصادر ذات صلة الأجواء التي استدعت دعوة لجنة السوق الى اجتماع طارئ حيث أشارت الى أن مدير البورصة صالح الفلاح بعدما تبين عدم التوصل الى نقطة التقاء حول المعلومات المطلوبة هاتف وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق وأطلعه على الأمر طالباً عقد اجتماع طارئ للجنة السوق حتى لا تتحمل ادارة السوق وحدها عبء أي قرار يتم اتخاذه وهو الأمر الذي تجاوب معه الوزير وقد كان الاجتماع.




اجتماع «البورصة - زين»

ذكرت مصادر معنية أن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية لم تصل الى نقطة اتفاق مع ادارة شركة زين حول عودة السهم للتداول بعد أن رفضت البورصة افصاحاً من الشركة يحوي موافقة مجلس ادارة الشركة على انجاز الصفقة.
وأصرت البورصة على تحديد الأرباح المتوقعة وبقية البيانات المالية المتعلقة بالصفقة حيث لم تتمكن ادارة الشركة من اقناع البورصة بتجاوز هذه الطلبات لبعض الوقت.



مؤشرات إلغاء صفقات الخميس غائبة حتى الآن

ذكر مصدر معني رداً على الشائعات التي تناثرت طوال تداولات الأمس عن احتمالية الغاء صفقات يوم الخميس الماضي التي تمت على سهم زين بالقول «هذه التداولات تحــت التدقيق قبل أن يستدرك بالقول مؤشرات الالغاء غائبة حتى الآن».
وكانت حالة من القلق سيطرت على عدد من مديري المحافظ بعدما تواترت أنباء عن احتمالية الغاء صفقات الخميس حيث توالت الاتصالات في كل اتجاه لمعرفة حقيقة ما يثار قبل أن تكشف البورصة أن هذه التداولات تحت التدقيق شأنها في ذلك شأن بقية الصفقات.




اجتماع قانوني مالي لدراسة طلبات البورصة

أفادت معلومات أنه تم أمس عقد اجتماع ضم شخصيات قانونية ومالية لتدارس طلبات البورصة وكيفية التعاطي مع هذه الطلبات وعما اذا كان من الممكن موافاة البورصة بالمعلومات المطلوبة من عدمه وكيفية التعامل مع الأمر.

1st choice
15-03-2010, 11:17 PM
«بهارتي» تسعى لتخفيض فائدة تمويل الصفقة

«وول ستريت جورنال»: إعلان القيمة النهائية لصفقة «زين أفريقيا» الأسبوع الجاري

2010/03/15
(الوطن)

إعداد: سمير فؤاد
قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الامريكية أن القيمة النهائية لصفقة «زين أفريقيا» سوف يتم إعلانها خلال الأسبوع الجاري وذلك وفقا لما ذكره مصدر مطلع علما بأن قيمة الصفقة المبدئية 10.7 مليارات دولار.
واضافت الصحيفة أن شركة «بهارتي ايرتل» الهندية تسعى حاليا لخفض سعر الفائدة على القرض بالدولار بقيمة 7 مليارات دولار الى حوالي 200 نقطة أساسي فوق سعر الليبور.
واشارت الى أن «بهارتي» بدأت المفاوضات الخاصة بخفض سعر الفائدة عن 300 نقطة أساسي فوق سعر الليبور في أواخر فبراير الماضي بمعدل استحقاق القرض لمدة 7 سنوات.
وكشف المصدر أن بهارتي تمكنت من تعديل الشروط المقترحة لتصل الى نسبة الفرق بين اعلى سعر واقل سعر 2.25 في المائة للحصول القوة قرض لمدة 6 سنوات بمعدل استحقاق عند 4.75 سنوات.
وتسعى بهارتي لتحقيق مزيد من الخفض في شبه الفائدة، وفي حالة إتمام القرض المرحلي بنجاح بقيمة 7 مليارات دولار فإنه يعتبر أكبر الديون في آسيا باستثناء اليابان حتى الآن.

1st choice
16-03-2010, 10:28 PM
«بهارتي» وزعت شروط قرض تمويل صفقة «زين ـ افريقيا» على 11 بنكاً
الأربعاء 17 مارس 2010-الأنباء

قالت وكالة «رويترز» أن مصادر مصرفية أبلغتها أن مجموعة «بهارتي» أصدرت دفتر شروط التمويل للبنوك لجمع مبلغ 8.5 مليارات دولار شكل قروض خارجية لتمويل صفقة الاستحواذ على أصول «زين» في افريقيا.
واشارت الى أن 11 بنكا آخر الذي حصلت على دفتر الشروط منها «بنك أوف أميركا ـ ميريل لينش»، «بنك أوف طوكيو»، «بي أن بي باريبا»، «دي بي إس بنك»، «كريدي أغريكول»، «إتش إس بي سي»، «جي بي مورغان»، «سوميتومو ميتسوي»، «رويال بنك أوف سكوتلاند» ولفتت المصادر الى أن القرض موزع على 4 شرائح ويحمل معدلا زمنياً للتسديد يبلغ 4.75 سنوات بهامش يتراوح من 176 الى 179 نقطة أساس فوق سعر الليبور.
ومن المتوقع أن توفر بنوك مثل «باركليز كابيتال» و «سيتي غروب» و «ستاندرد شارترد بنك» وبنك الدولة الهندي مبالغ أكبر بكثير من غيرها، ولدى هــذه البنوك مجال حتى يوم غد للاستجابة لطلب «بهارتي»، في حين من المتوقع الانتهاء من الملفات يوم الجمعة.
وقد رفضت «بهارتي» التعليق على هذه المعلومات، ومن جانب آخر أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» على لسان مصادر مطلعة بأن بهارتي الهندية تتطلع لزيادة حجم القروض التي تعتزم أن تحصل عليها بالدولار الأميركي لتمويل صفقة تملك أصول «زين ـ الوسطى» الى 8.5 مليارات دولار من مبلغ ال 7 مليارات دولار الذي قيمته سابقا.
وأفادت «بهارتي إيرتل» بأنها تحتاج إلى مبلغ نقدي بقيمة 9 مليارات دولار لشراء معظم أصول «زين» في افريقيا باستثناء الأصول المغربية والسودانية.
وقالت مصادر إن القرض بالدولار سيستحق بعد 6 سنوات ويتم إصداره لأداة اﻻستثمار أوفشور خاصة متعددة الاستعمالات تدعمها ضمانة مؤسسية من «بهارتي إيرتل».
وتشارك «بهارتي إيرتل» و «زين» في محادثات حصرية حتى تاريخ 25 مارس. وتعتبر صفقة مع «زين» أحدث محاولة لشركة «بهارتي إيرتل» بدخول سوق المهجر السريع النمو فيما تلحق المنافسة الشديدة والحروب السعرية ضررا كبيرا بنموها في الوطن.
ويسود الظن على نطاق واسع أن الصفقة، التي تعتبر هي أكبر اتفاق عبر الحدود تبرمه الهند، بعد أن تملكت «تاتا ستيل» شركة «كورس» لتصنيع الصلب الإنجليزية ـ الهولندية لقاء 13 مليار دولار تقريبا في عام 2007 ستزيد حجم قاعدة المشتركين في شبكة «بهارتي إيرتل» إلى حوالي 170 مليون مشترك وتخول دخول السوق الأفريقي السريع النمو، حيث تقل مستويات ولوج قطاع اللاسلكي عما عليه في الهند.

الانتهاء من عمليات الفحص النافي للجهالة

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن شركة «بهارتي إيرتل لمتد» انتهت من عمليات الفحص النافي للجهالة في مجموعة أصول «زين» الأفريقية.
وقالت المصادر أنه بانتهاء عمليات الفحص النافي للجهالة، فإن الصفقة باتت على وشك التوقيع قريبا، بدلاً من الموعد المحدد سابقا.

1st choice
22-03-2010, 05:38 PM
زين ستعزز على الارجح أنشطتها بالشرق الاوسط بعد بيع أصول افريقية

رويترز 22/03/2010
من المرجح أن تكرس شركة الاتصالات المتنقلة ( زين) الكويتية وجودها في دول الشرق الاوسط التي تنشط فيها بالفعل بدلا من القيام بعمليات استحواذ في مناطق أخرى في الوقت الذي تستعد فيه لجني تسعة مليارات دولار حصيلة بيع عمليات افريقية.

وتركت زين المستثمرين يخمنون كيف ستنفق ايرادات صفقتها مع بهارتي ايرتل الهندية والتي تقول انها تصل الى خمسة مليارات دولار بعد سداد ديون بنحو أربعة مليارات دولار.

ويقول محللون ان زين ستواجه صعوبة في التوسع في الشرق الاوسط حيث تشتد المنافسة وترتفع أثمان الاستحواذات في الوقت الذي يقل فيه عدد التراخيص المطروحة.

وقد تختار الشركة الاستثمار في التكنولوجيا الاعلى كفاءة والشبكات والخدمات التي تعمل فيها بالفعل وربما دفع توزيعات نقدية خاصة.

وقالت بهارتي وهي أكبر شركة للاتصالات في الهند يوم الاحد انها دبرت التمويل اللازم لشراء الاصول الافريقية لزين في مؤشر على حدوث تقدم مع اقتراب المهلة النهائية للمحادثات من الانتهاء.

وكان الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة زين نبيل بن سلامة قد قال انه يرى "فرص نمو كبيرة" في دول تعمل فيها زين بالفعل مثل العراق والسعودية والسودان وانها لا زالت مستعدة للقيام باستثمارات جديدة.

وقال مارك حمود محلل الاتصالات لدى كريدي اجريكول شيفرو ان بيع الاصول الافريقية لزين باستثناء أنشطتها في السودان والمغرب سيحسن ربحية الشركة لكن ينبغي عمل الكثير لتعزيز القيمة من قاعدة المشتركين الحالية.

واضاف أنه ينبغي ادخال خدمات جديدة مثل الجيل الثالث والوسائط المتعددة والاعمال المصرفية عبر الهاتف المحمول.

وقال "لذلك فهذا لا يعني أن النجاح مضمون. ما زال ينبغي عليهم بذل كثير من الجهود للتأكيد على أنهم يحققون النجاح في كل الاسواق التي يعملون فيها في الشرق الاوسط."

وقال سين جاردنر المحلل لدى مورجان ستانلي ان متابعة استراتيجية لتعزيز القيمة أسهل من محاولة الاستحواذ على شركات.

وأضاف "كانت المشكلة في سوق الهاتف المحمول الناشئة خلال السنوات الخمس الماضية تكمن في وجود بائعين ولكن بقيم غير معقولة ولا أعتقد أن هذا سيتغير."

وتجني زين أغلب عائداتها من أصول الشركة في الخليج والشرق الاوسط حيث تملك أكثر من 31 مليون مشترك في سبع دول عربية.

ويعتقد سليمان أبو الحسن كبير محللي الاستثمارات لدى برايم القابضة أنه ينبغي لزين التركيز على أعمالها الحالية.

وقال "ربما تكون هناك حاجة لزيادة الاستثمار في البنية التحتية في السعودية والعراق والكويت."

ويتمثل أحد الخيارات في منح المساهمين توزيعا نقديا خاصا من حصيلة البيع.

وقال حمود ان زين يمكنها تحمل ذلك بالنظر الى أن معدل صافي الدين الى الارباح قبل خصم الفائدة والضرائب والاستهلاك والدين بعد الصفقة سيكون 1.9 مثل وهو معدل مقبول.

وتنشط شركات اقليمية أخرى في البحث بالفعل عن عمليات استحواذ بما في ذلك سعي مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) لشراء حصة أغلبية في كوريك العراقية في اطار مساعيها لمضاعفة ايراداتها من عملياتها الخارجية خلال ثلاث سنوات.

واستحوذت الاتصالات السعودية على ثالث رخصة للهاتف المحمول في البحرين مقابل 230 مليون دولار في 2009 وتعتزم بدء العمليات هناك قريبا.

ورغم التحديات لم يحدد الرئيس الجديد لزين - الذي تولى منصبه خلفا لسعد البراك الذي قاد حملة التوسع السابقة للشركة - وجهة التوسع بدقة اذا قررت زين مواصلة التوسع خارج أسواقها الاساسية.

واعتبر جاردنر ثالث رخصة في ايران فرصة جيدة للتوسع خارج أسواق زين الاساسية.

وأضاف "ستأتي فلسطين على الارجح في مرحلة ما هذا العام كفرصة استحواذ."

وألغت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) في العام الماضي اتفاقا تشتري بموجبه زين حصة أغلبية في الشركة. ويبلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول لبالتل نحو 1.5 مليون شخص وتعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة.

1st choice
23-03-2010, 07:30 PM
محلل هندي: الصفقة على الطريق الصحيح

سهم «بهارتي» يرتفع في البورصة الهندية

مومباي-رويترز

ارتفعت أسهم بهارتي ايرتل أمس الاثنين وسط آمال بأن أكبر شركة اتصالات هندية تتجه حوالي استكمال سلس لصفقتها لشراء عمليات شركة الاتصالات المتنقلة (زين) في أفريقيا مقابل تسعة مليارات دولار.
وقالت بهارتي أمس الأول أنها دبرت تمويلاً بقيمة 8.3 مليارات دولار للاستحواذ القوة أصول الشركة في أفريقيا وقالت في بيان أن طلبات المساهمة في التمويل تجاوزت الاحتياجات الفعلية وأن بنوكا عالمية كبرى تعهدت بتغطية إجمالي المبلغ المطلوب.
وأغلق سهم بهارتي على ارتفاع 1.43 في المائة مسجلاً 316.30 روبية في سوق ضعيفة أمس بعد ارتفاعه بنسبة% 2.4 محولاً اتجاهه بعد خسائره منذ تأكيد المحادثات مع زين يوم 15 فبراير الماضي.
ولم تذكر بهارتي معدل الفائدة الذي ستدفعه على القروض لكن مصادر مصرفية قالت أن الشركة حصلت على أسعار فائدة تزيد بنحو 200 نقطة أساس عن سعر ليبور وهو سعر أقل مما جرت حوله المحادثات في بادئ الأمر وهو 300 نقطة أساس فوق سعر ليبور.
وقال هاريت شاه المحلل الهندي في كارفي بروكينج «يبدو أن عملية الاستحواذ تمضي على الطريق الصحيح».
مضيفاً «لكن عند هذا المستوى لن أشتري هذا السهم بارتياح. فقد ارتفع كثيرا على مدى شهر. والصفقة بالتأكيد ستؤدي الى خفض ربحية السهم».

1st choice
23-03-2010, 10:44 PM
بعد اجتماع استمر عدة ساعات أعقبته اجتماعات مع مسؤولين كبار في شركة بهارتي الهندية
مجلس إدارة «زين» يضع اللمسات الأخيرة لبيع أصول أفريقيا

الأربعاء 24 مارس 2010 - الأنباء

«زين» اقتربت من حسم مفاوضات بيع اصولها الأفريقية

وضع مجلس إدارة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» أمس اللمسات والتصورات النهائية لإبرام عقد بيع أصول «زين ـ أفريقيا» بعد مناقشات استمرت عدة ساعات، قبل ان يعقدوا اجتماعات مع مسؤولين كبار في شركة بهارتي. وتأتي هذه الاجتماعات قبل الاجتماع الرئيسي لمجلس إدارة «زين» اليوم الأربعاء لاتخاذ قرار نهائي حول جميع الوثائق المتعلقة بالصفقة قبل ان يتم التوقيع عليها رسميا منتصف الشهر القادم، فيما يتوقع الإعلان رسميا عن إتمام الصفقة غدا الخميس.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان مجلس الإدارة ناقش خلال الاجتماع في مقر المجموعة في البحرين التطورات الأخيرة على سير الصفقة، واطلع على جميع الإجراءات التي تمت خلال فترة الماضية ونسب الفحص النافي للجهالة لكل والتي انتهت قبل الموعد المحدد لها بتاريخ غدا الموافق الـ 25 مارس. وأشارت الي ان المجلس قد استعرض جميع البنود القانونية خصوصا فيما يخص النزاع المحتمل بشأن «زين ـ نيجيريا».

وأكدت المصادر ان «زين ـ نيجيريا» لا تعوق مسيرة الصفقة، والجانب الهندي متفهم لهذه النقطة، وهناك اتفاق بين الجانبين على انه في حالة حدوث اي غرامات محتملة تتحمل زين 90% من الغرامات و10% تتحملها بهارتي. وأضافت المصادر ان بنك ستاندرد تشارترد سيقوم بتنظيم دفع قيمة الصفقة عبر القرض المجمع الذي حصلت عليه بهارتي بقيمة 8.3 مليارات دولار وسوف يعمل كمستشار لتمويل القرض بالإضافة إلى بنك باركليز.

1st choice
23-03-2010, 11:10 PM
المشاكل بشأنها ما زالت لدى القضاء ولم تحل


«زين نيجيريا» شوكة في خاصرة الصفقة الإفريقية



http://www.aldaronline.com/Dar/images/thinline.png

«سي ان ان»: أشارت تقارير هندية إلى أن عرض شركة «بهارتي» العملاقة لشراء أصول شركة «زين» للاتصالات في افريقيا قد يصطدم بعقبة متمثلة في شركة تمتلك حصة الأقلية بفرع «زين» النيجيري، تدعي امتلاكها حق الأولوية في الاعتراض على الصفقة.
ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه «بهارتي» أنها نجحت في جمع 8.3 مليارات دولار لتمويل الصفقة التي تسير قدماً مع استمرار عمليات الاختبار النافي للجهالة، والذي يمنحها حق التدقيق بدفاتر «زين»، بينما ينتظر أن يجتمع مجلس إدارة الشركة
قريباً للنظر بتطورات الملف.
ونقل موقع «ماديجيتال» الهندي عن مات ريدسدال، الناطق باسم «إيكونست» مالكة خمسة في المائة من «زين نيجيريا» إن اتفاق الشراكة بين الطرفين يمنحها حق الاعتراض على البيع لطرف ثالث، وقد سبق أن مارسته عام 2003 للاعتراض على استحواذ «زين» على العمليات في نيجيريا، ولكن المحكمة رفضت طلبها، ما دفعها إلى الاعتراض وطلب التحكيم الذي ما يزال ينظر بالقضية. وتقول الشركة إن الحصص التي تخطط «زين» لبيعها إلى «بهارتي» هي موضوع خلاف قضائي، ولا يحق بالتالي للشركة الكويتية التصرف بها
وأضاف ريدسدال: «بحسب شروط الاتفاقية، فإن لدينا حق الاعتراض، وقد جرى حرماننا من هذا الحق عام 2006، ولكننا قمنا بالخطوات الرامية للاعتراض على التصرف بالحصص قبل أن ينظر قضاة التحكيم بالملف.
من جانبها، أعلنت شركة بهارتي أنها ضمنت الحصول على 8.3 مليارات دولار لتمويل صفقة الاستحواذ بأفريقيا، والتي ستجعلها واحدة من أكبر عشر شركات للاتصالات في العالم.
وجاء ذلك عقب اجتماع بين أعضاء مجلس إدارة «بهارتي» وافقوا فيه على الاقتراح الخاص بالصفقة بمبلغ 10.7 مليارات دولار، بينها تسعة مليارات تقريباً ستدفع نقداً. ومن المنتظر أن يجتمع مجلس إدارة «زين» اليوم لمناقشة تطورات الملف، ومن المتوقع أن تصدر بعده معلومات تشير إلى الموعد المحدد لوضع اللمسات الأخيرة عليها.
وتقدم «زين»، التي تعتبر رابع شركة اتصالات في العالم لجهة حجم التغطية الجغرافية، خدماتها في 23 دولة بالشرق الأوسط وافريقيا، ولديها 70 مليون مشترك، أما شبكاتها في افريقيا فتضم بوركينا فاسو والكونغو وكينيا والكونغو الديمقراطية وغانا والغابون ومدغشقر ومالاوي والنيجر ونيجيريا وساحل العام وتنزانيا وزامبيا وأوغندا.
وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة، سعد البراك، قد قدّم استقالته بشكل غير متوقع في الثالث من فبراير الجاري، على أن تصبح الخطوة سارية المفعول اعتباراً من مطلع مارس المقبل.
وقد رأت بعض التقارير أن الاستقالة تعود إلى خلافات في وجهات النظر بين البراك، الذي قاد عملية استحواذ واسعة خلال السنوات الماضية، وضعت الشركة في موقعها الحالي على المستوى العالمي، وبين شركاء يتطلعون للحصول على مردود نقدي مباشر عبر بيع حصص، أبرزها في أفريقيا.

تاريخ النشر: الأربعاء, مارس 24, 2010

1st choice
24-03-2010, 12:00 AM
أعدت دراسة حول تأثيرات صناعة الاتصالات في السودان بالتعاون مع إريكسون

«زين»: حصتنا السوقية في السودان تبلغ 60 %


2010/03/23
(الوطن)

أعلنت مجموعة «زين» أنها قامت أخيرا-وبالتعاون مع شركة «إريكسون» الرائدة عالمياً في مجال توريد معدات الاتصالات-بتمويل ونشر سيصدر هو الأول من نوعه لتسليط الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن المتنقلة الاتصالات في السودان التي تحتل «زين» فيها الصدارة باعتبارها أكبر شركة مشغلة لخدمات الاتصالات المتنقلة في السوق بحصة سوقية تبلغ نسبتها 60%
وصدر التقرير تحت عنوان «التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للاتصالات المتنقلة في السودان»، وهو يعتمد على نتائج استغرقت عامين من الأبحاث، وهو يغطي أربعة مناطق أساسية هي منطقة الخرطوم وجوبا في الجنوب وفي دارفور وفي مناطق الشمال. وتتألف الدراسة من ثلاثة تقارير فرعية منفصلة، وهي التقارير التي تغطي أبعادا كثيرة متعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
التقرير الأول «اتصال النيل»، وهو التقرير الذي قام بدراسة وتحليل العوامل الاجتماعية والانسانية المتعلقة بطريقة تواصل الناس في الماضي والحاضر في السودان.
فيما تعرض الجزء الثاني إلى «التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن الاتصالات المتنقلة في السودان»، وهو عبارة عن تحليل مالي للعوامل الاقتصادية، مع التركيز على الآثار الجانبية لكل من العرض والطلب.
بينما تعرض الجزء الثالث في التقرير إلى «السودان: الاتصالات المتنقلة قوة دافعة للنمو؟»الطبعة الأولى، وهو عبارة عن دراسة مسحية لتقييم احتياجات عملاء الاتصالات المتنقلة في السودان، وهي الدراسة التي شملت آراء أكثر من ألف شخص من المناطق الأربعة.

المنافع الاقتصادية

يذكر أن صناعة الاتصالات المتنقلة في السودان الذي شهدت في عام 2008 فترة من التطور والتغيير الكبير. وبين هذا التقرير أن إجمالي المنافع الاقتصادية التي أسهم بها قطاع الاتصالات المتنقلة في الاقتصاد السوداني في عام 2008 بلغت 5.4 مليارات جنيه سوداني (2.4 مليار دولار)، وهو ما شكل آنذاك%4 من الناتج المحلي الإجمالي السوداني بالاضافة إلى نسبة%1 محتملة كتأثير خفي.
ويلفت التقرير الانتباه إلى الحقيقة التي مفادها أنه فضلا عن توفير أكثر من 40 ألف وظيفة، فإنه يحق لقطاع الاتصالات المتنقلة في السودان أن ينسب الى نفسه الفضل في أنه كان مسؤولاً عن تحقيق نمو بنسبة 0.12 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي في مقابل كل زيادة بنسبة%1 في معدلات اختراق أسواق المحلية.
وبالنظر أيضا إلى أنه في نهاية عام 2008 كانت معدلات اختراق السوق لا تزال عند نسبة (فقط، أو ما يقرب من 10 ملايين عميل، فإن هناك امكانية كبيرة لتحقيق مزيد من النمو في هذا القطاع، وهو الأمر الذي ستكون فيه مصلحة الاقتصاد السوداني ككل.
وتجدر الاشارة إلى أن معدل الاختراق في نهاية عام 2009 تجاوز b، أو 15 مليون عميل. وعلاوة القوة ذلك فإن الهاتف النقال الذي بات يمثل جسراً مهماً للمغتربين السودانيين الذين يعيشون في شتى أرجاء العالم ولهم إسهام كبير جداً في الناتج المحلي الإجمالي السوداني، وإن كان غير الممكن حساب حجم ذلك الإسهام بدقة.
وأشاد الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» نبيل بن سلامة، بالنتائج التي توصل إليها التقرير باعتبارها دليلاً يبرهن على التزام «زين» بالممارسات التجارية الجيدة والمتوافقة مع التقدم الاجتماعي والاقتصادي.
وقال بن سلامة «مرة أخرى، أظهرت «زين» إنها شريك حقيقي مع مجتمعات الدول التي تعمل فيها، أن هذا التقرير يثبت ويبين كم أننا موفقون إذ أن «زين» لا تقوم فقط بإرضاء متطلبات مساهميها وتحقيق التقدم التكنولوجي، بل أنها تمتلك أيضا القدرة على تغيير الطريقة التي نعيش بها، وأينما كان شعار «زين» موجوداً فهناك أمل لتحسين مستويات المعيشة وهذا يبين أننا ننفذ وعدنا المتمثل في السعي الى خلق ' عالم جميل».

أريكسون

ومن جانبها، قالت نائب رئيس شركة «إريكسون» لشؤون الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية إيلين ويدمان-غرونوولدمان: «لقد ثبت عمليا أن الاتصالات المتنقلة تساعد في تنمية وازدهار المجتمعات، وخاصة في البلدان النامية. وكجزء من التزامنا إزاء الاستمرار في جعل الاتصالات المتنقلة متوفرة بأسعار معقولة وميسرة للجميع، فإننا تولينا هذه الدراسة التي قمنا بها بالتعاون مع «زين» لتحديد التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية التي تخلقها الاتصالات في المجتمع السوداني، الذي يعتبر واحداً من أسرع أسواق الاتصالات المتنقلة نمواً في أفريقيا. وتخلص الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الاتصالات المتنقلة تدعم إلى حد كبير الأنشطة الاقتصادية الصغيرة التي يقوم بها التجار ورجال الأعمال في السودان، وكذلك مساعدة العائلات على البقاء على اتصال عبر الفجوة التي تفصل بين الريف والحضر في الدولة».

WRX
24-03-2010, 12:38 AM
قواك الله بو احمد

السليطي
24-03-2010, 12:45 AM
المشاكل بشأنها ما زالت لدى القضاء ولم تحل



«زين نيجيريا» شوكة في خاصرة الصفقة الإفريقية



http://www.aldaronline.com/Dar/images/thinline.png

«سي ان ان»: أشارت تقارير هندية إلى أن عرض شركة «بهارتي» العملاقة لشراء أصول شركة «زين» للاتصالات في افريقيا قد يصطدم بعقبة متمثلة في شركة تمتلك حصة الأقلية بفرع «زين» النيجيري، تدعي امتلاكها حق الأولوية في الاعتراض على الصفقة.
ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه «بهارتي» أنها نجحت في جمع 8.3 مليارات دولار لتمويل الصفقة التي تسير قدماً مع استمرار عمليات الاختبار النافي للجهالة، والذي يمنحها حق التدقيق بدفاتر «زين»، بينما ينتظر أن يجتمع مجلس إدارة الشركة
قريباً للنظر بتطورات الملف.
ونقل موقع «ماديجيتال» الهندي عن مات ريدسدال، الناطق باسم «إيكونست» مالكة خمسة في المائة من «زين نيجيريا» إن اتفاق الشراكة بين الطرفين يمنحها حق الاعتراض على البيع لطرف ثالث، وقد سبق أن مارسته عام 2003 للاعتراض على استحواذ «زين» على العمليات في نيجيريا، ولكن المحكمة رفضت طلبها، ما دفعها إلى الاعتراض وطلب التحكيم الذي ما يزال ينظر بالقضية. وتقول الشركة إن الحصص التي تخطط «زين» لبيعها إلى «بهارتي» هي موضوع خلاف قضائي، ولا يحق بالتالي للشركة الكويتية التصرف بها
وأضاف ريدسدال: «بحسب شروط الاتفاقية، فإن لدينا حق الاعتراض، وقد جرى حرماننا من هذا الحق عام 2006، ولكننا قمنا بالخطوات الرامية للاعتراض على التصرف بالحصص قبل أن ينظر قضاة التحكيم بالملف.
من جانبها، أعلنت شركة بهارتي أنها ضمنت الحصول على 8.3 مليارات دولار لتمويل صفقة الاستحواذ بأفريقيا، والتي ستجعلها واحدة من أكبر عشر شركات للاتصالات في العالم.
وجاء ذلك عقب اجتماع بين أعضاء مجلس إدارة «بهارتي» وافقوا فيه على الاقتراح الخاص بالصفقة بمبلغ 10.7 مليارات دولار، بينها تسعة مليارات تقريباً ستدفع نقداً. ومن المنتظر أن يجتمع مجلس إدارة «زين» اليوم لمناقشة تطورات الملف، ومن المتوقع أن تصدر بعده معلومات تشير إلى الموعد المحدد لوضع اللمسات الأخيرة عليها.
وتقدم «زين»، التي تعتبر رابع شركة اتصالات في العالم لجهة حجم التغطية الجغرافية، خدماتها في 23 دولة بالشرق الأوسط وافريقيا، ولديها 70 مليون مشترك، أما شبكاتها في افريقيا فتضم بوركينا فاسو والكونغو وكينيا والكونغو الديمقراطية وغانا والغابون ومدغشقر ومالاوي والنيجر ونيجيريا وساحل العام وتنزانيا وزامبيا وأوغندا.
وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة، سعد البراك، قد قدّم استقالته بشكل غير متوقع في الثالث من فبراير الجاري، على أن تصبح الخطوة سارية المفعول اعتباراً من مطلع مارس المقبل.
وقد رأت بعض التقارير أن الاستقالة تعود إلى خلافات في وجهات النظر بين البراك، الذي قاد عملية استحواذ واسعة خلال السنوات الماضية، وضعت الشركة في موقعها الحالي على المستوى العالمي، وبين شركاء يتطلعون للحصول على مردود نقدي مباشر عبر بيع حصص، أبرزها في أفريقيا.

تاريخ النشر: الأربعاء, مارس 24, 2010



ما فهمت شي
بو احمد
شالسالفة
:hhheeeart4:

1st choice
24-03-2010, 02:27 PM
قواك الله بو احمد


الله يقويك بوعلى

ما فهمت شي
بو احمد
شالسالفة
:hhheeeart4:

ههههه كلام جرايد 000 فرع نيجيريا معترض على البيعه
لكنها راح تتم حتى لو استثنوهم مؤقتا

abo jaasem
24-03-2010, 05:16 PM
عاجل من موقع كويت نيوز..زين توافق على جميع بنود صفقة بيع زين افريقيا والاعلان الاسبوع المقبل

1st choice
24-03-2010, 05:21 PM
زين توافق على جميع بنود صفقة بيع زين-افريقيا
الأربعاء, 24 مارس 2010

افادت مصادر مطلعة ل"كويت نيوز" ان مجلس إدارة شركة زين وافق على جميع بنود صفقة بيع أصول الشركة الافريقية لشركة بهارتي الهندية.
وأضافت المصادر أنه تم الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة من قبل شركة بهارتي وسيتم توقيع الوثائق النهائية للصفقة الاسبوع المقبل.
يشار الى ان شركة بهارتي كانت قد أعلنت يوم الأحد الماضي أنها أمّنت تمويلا بقيمة 8.3مليون دولار من مجموعة من البنوك الأجنبية للاستحواذ على أصول زين في افريقيا.
وقالت كل من بهارتي وزين في وقت سابق من الشهر الجاري انه سيتم دفع 700 مليون دولار من سعر الشراء بعد عام من انجاز الصفقة وقال المصدر ان جزءا من هذا المبلغ سيوضع في حساب معلق.
وقال مصدر من بهارتي "تجرى عمليات الفحص الفني بسرعة كبيرة وبالتالي لو ظهر أي شيء سلبي فيمكن تعديل المبلغ بناء على ذلك" مشيرا الى المبلغ المرجح أن يوضع في الحساب المعلق.وتابع "لم تكشف عمليات الفحص الفني عن أي قضايا ذات أهمية باستثناء النزاع في نيجيريا.
وقد يسبب نزاع بين زين نيجيريا وشركة من جنوب أفريقيا تحوز حصة أقلية فيها مشكلة لثالث محاولة لبهارتي للاستحواذ على عمليات كبيرة في أفريقيا.

1st choice
26-03-2010, 01:20 PM
مخاوف من صفقة 'زين-أفريقيا'
أسهم بهارتي أيرتل الهندية تتراجع 2 %


26/03/2010 الآن - وكالات

تراجعت أسهم شركة الاتصالات الهندية بهارتي أيرتل أكثر من اثنين في المئة يوم الجمعة بسبب مخاوف من أن صفقة قيمتها تسعة مليارات دولار يجري تمويلها بسندات لشراء أصول شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) في أفريقيا قد تسبب مشكلات لاوضاع بهارتي المالية.
وقالت الشركة ومقرها نيودلهي في وقت متأخر ليل الخميس انها استكملت الفحص الفني النافي للجهالة لصفقة شراء زين أفريقيا بي.في وهي شركة مسجلة في هولندا ومن المنتظر توقيع الاتفاقيات النهائية مع زين قريبا مكررة ما أعلنته المجموعة الكويتية في اليوم السابق.

وستمنح عملية الاستحواذ بهارتي موطيء قدم في 15 دولة أفريقية.

وذكر أمباريش باليجا نائب رئيس كارفي للسمسرة 'صفقة (زين الافريقية) جيدة للغاية من منظور بعيد الاجل لكن السوق بوجه عام لا تحب هذا النوع من الصفقات لانها تؤثر سلبا على الميزانية.'

وفي الساعة 0513 بتوقيت جرينتش انخفضت أسهم بهارتي اثنين في المئة الى 307.40 روبية في بورصة مومباي مرتفعة 0.4 في المئة. وكانت أسهم الشركة نزلت نحو 2.7 في المئة في وقت سابق من الجلسة.

السليطي
26-03-2010, 04:54 PM
صار مسلسل تركي :)

1st choice
27-03-2010, 02:55 PM
حتى يتم نقل اصول زين تحت الاسم الجديد لبهارتي
البنوان : اتمام صفقة زين وبهارتي قد يستغرق شهورا


نقل عن رئيس مجلس ادارة مجموعة زين الكويتية قوله ان اتمام الصفقة بين شركة الاتصالات الكويتية وشركة بهارتي ايرتل الهندية قد يستغرق فترة تصل الى أشهر.
وأبلغ أسعد البنوان رئيس مجلس ادارة زين محطة تلفزيون العربية في مقابلة اذيعت يوم السبت ان اتمام الصفقة قد يستغرق اسابيع او أشهرا حتى يتم نقل اصول زين تحت الاسم الجديد لبهارتي.
وزين على وشع بيع معظم اصولها الافريقية الي بهارتي ايرتل مقابل 9 مليارات دولار مما سيعطي المشتري الهندي في النهاية أكبر موطيء قدم يسعى اليه في سوق افريقيا السريع النمو.
وقال البنوان ان من المتوقع ان يحصل المساهمون في زين على حصة نقدية من عملية البيع لكن هذا ما زال يحتاج الي موافقة من مجلس ادارة الشركة.
وقالت الشركة الكويتية يوم الاربعاء ان عملية التقييم الفني للصفقة اكتملت وانها ستوقع خلال ايام قليلة.
وانتهت المحادثات الحصرية بين الشركتين بشان الاصول الافريقية في الخامس والعشرين من مارس .

السليطي
27-03-2010, 03:14 PM
حتى يتم نقل اصول زين تحت الاسم الجديد لبهارتي

البنوان : اتمام صفقة زين وبهارتي قد يستغرق شهورا





الله يكون بالعون يا بو أحمد
اعتقد
الجولة القادمة الحالية للمخازن
والا اشرايك ؟؟؟

1st choice
27-03-2010, 05:26 PM
الله يكون بالعون يا بو أحمد
اعتقد
الجولة القادمة الحالية للمخازن
والا اشرايك ؟؟؟



بوناصر 000 قلت فى مشاركة سابقة 000 تبادل مراكز
على فكرة زين السعوديه اقفلت على نزول مع ان السعودى مرتفع

السليطي
27-03-2010, 07:50 PM
بوناصر 000 قلت فى مشاركة سابقة 000 تبادل مراكز

على فكرة زين السعوديه اقفلت على نزول مع ان السعودى مرتفع



الله يكون بالعون
ويسهل الامور

1st choice
29-03-2010, 10:46 PM
تحويل أموال الصفقة عبر «ستاندرد» و«باركليز» قبل منتصف أبريل
توقيع صفقة «زين» اليوم في أمستردام


الثلاثاء 30 مارس 2010 - الأنباء


كشفت مصادر ذات صلة ان رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) اسعد البنوان وأعضاء من مجلس الإدارة والإدارة العاليا غادروا الكويت أمس الى العاصمة الهولندية أمستردام للتوقيع على صفقة بيع أصول المجموعة في أفريقيا لصالح شركة بهارتي ايرتل الهندية بقيمة 10.7 مليارات دولار.
وأكدت المصادر لـ «الأنباء» ان توقيع الصفقة سيتم اليوم، مشيرة الى ان الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية للصفقة قد يستغرق عدة أسابيع او اشهرا، وذلك نظرا لأن بعض الدول الأفريقية تستغرق تحويل الملكية فيها بعض الوقت.
ونفت المصادر ان تكون هناك اي عراقيل بخصوص فترة تحويل الملكية الكاملة الى «بهارتي»، مؤكدة ان مستشاري «بهارتي» متفهمون لهذه الأوضاع. وعن تحويل الأموال الى حسابات المجموعة في الكويت، قالت المصادر ان ستاندرد تشارترد وبنك باركليز قد تعهدا بعملية تحويل الأموال قبل منتصف ابريل المقبل، وهما يؤكدان التزامهما بذلك.

1st choice
29-03-2010, 11:33 PM
بحضور ناصر الخرافي وسونيل ميتال

أسعد البنوان لتوقيع صفقة زين مساء اليوم

اكدت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان توقيع صفقة بيع «زين افريقيا» سيتم مساء اليوم الثلاثاء في مقر الشركة في العاصمة الهولندية «امستردام» الساعة السادسة مساء (الثامنة بتوقيت الكويت).
وغادر وفد «زين» امس والذي يضم رئيس مجلس الادارة اسعد البنوان والرئيس التنفيذي نبيل بن سلامة وعددا من المسؤولين القانونيين للشركة.
واكدت المصادر حضور حفل التوقيع كل من رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي ونائب رئيس المجموعة بدر الخرافي ومن الجانب الهندي رئيس شركة بهارتي سونيل ميتال.
ومن المقرر عودة كل من رئيس الشركة والرئيس التنفيذي عقب توقيع العقد النهائي الملزم للشركة وذلك لعقد اجتماع مجلس ادارة «زين» غدا الاربعاء لاعتماد البيانات المالية والتوصية بتوزيع ارباح العام 2009.
وأرجعت المصادر رغبة مجلس الإدارة في الإعلان عن الارباح بعد التوقيع والذي سيتيح للشركة توزيع ارباح نقدية لا تقل عن 200 فلس للسهم وسط خيارات عدة اهمها اللجوء الى الارباح المرحلة والبالغة نحو 150 فلسا يضاف اليها نحو 50 فلسا من ارباح العام 2009.

1st choice
29-03-2010, 11:38 PM
صفقة 'زين-أفريقيا' تواجه عقبة جديدة

زين الغابون تعترض على بيع أصولها لبهارتي ايرتل الهندية

29/03/2010 الآن - وكالات

واجهت خطة بهارتي ايرتل الهندية لشراء أصول شركة الاتصالات المتنقلة (زين) في افريقيا مقابل تسعة مليارات دولار عقبة جديدة محتملة يوم الاثنين بعدما اعترضت حكومة الجابون على الاتفاق.
وفي وقت سابق يوم الاثنين قال مصدر ان توقيع الاتفاقات سيجري في أمستردام يوم الثلاثاء. وطلب المصدر عدم نشر اسمه لكونه غير مخول بالحديث الى وسائل الاعلام.
غير أن حكومة الجابون قالت انها 'لا توافق' على بيع اصول شركة زين في البلاد لشركة بهارتي ايرتل الهندية وتحتفظ بحق اتخاذ 'كافة الاجراءات اللازمة'.
واضافت الحكومة في بيان ان زين الجابون لم تلتزم بلوائح الاتصالات في البلاد.
وقال مستشار لوزير الاعلام الجابوني لرويترز مشترطا عدم ذكر اسمه ان الهيئة المنظمة للاتصالات في البلاد ستراجع عملية البيع.
وأضاف 'لا نعطل الصفقة .. انها معلقة بينما ننتظر نتائج (المراجعة). ستفحص الهيئة التنظيمية الملف.'
وامتنع متحدث باسم زين الجابون عن التعقيب.
وتملك زين أكثر من 60 في المئة من سوق الهاتف المحمول في الجابون حسبما قالت الحكومة. وتعمل الشركة في الدولة الواقعة في وسط افريقيا والبالغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة منذ عام 2000.
وكانت بهارتي وزين قالتا في بيانين منفصلين الاسبوع الماضي ان الفحص الفني للاصول قد اكتمل وان الشركتين تعملان لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاقات النهائية
وقالت بهارتي انها تتوقع أن يتم توقيع الاتفاقات في وقت قريب. وقال رئيس مجلس ادارة زين في تصريحات نشرت يوم السبت انه سيجري توقيع الصفقة في الايام القليلة القادمة وان كان اتمامها قد يستغرق أسابيع أو شهورا.
وتقول كل من بهارتي وزين انها ستسعى للحصول على أي موافقات مطلوبة بعد توقيع الصفقة.
وتطمح بهارتي التي يسيطر عليها الملياردير الهندي سونيل بهارتي ميتال الذي بدأ حياته العملية ببيع أجزاء الدراجات الى التوسع في أسواق جديدة مع تقلص هوامش أرباحها جراء احتدام المنافسة في سوقها المحلية.
وستمنح أصول زين شركة الهاتف المحمول الهندية الرائدة موطيء قدم في 15 بلدا افريقيا.
وأغلقت أسهم بهارتي ايرتل مرتفعة 0.2 بالمئة في معاملات يوم الاثنين بينما زاد المؤشر العام للسوق 0.4 بالمئة. وختم سهم زين المعاملات مرتفعا 1.5 في المئة عند 1.4 دينار كويتي.

1st choice
30-03-2010, 03:02 PM
ِ.مجلس ادارة (زين) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 31-12-2009‏

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقله
ِ(زين) سوف يجتمع غدا الأربعاء الموافق 31-03-2010 ، في
تمام الساعه 7:30 مساءا ً ، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنويه
للشركة للسنه الماليه المنتهيه في 31-12-2009 .‏

1st choice
30-03-2010, 06:30 PM
الزغاري: سهم زين لم يتأثر اليوم بما أعلن بخصوص وحدة الجابون

ذكرت قناة العربية أن الحكومة الجابونية كشفت عن معارضتها لعملية بيع وحدة زين المحلية للشركة الهندية وأرجعت ذلك إلى عدم التزام شركة زين بقواعد تنظيم الاتصالات في البلاد وأضافت حكومة الجابون أنه سيتم تعليق صفقة نقل الأصول حتى تقوم الهيئات الرقابية بمراجعة عملية البيع.
يشار إلى أن وحدة زين في الجابون تشغل شبكة للمحمول تضم أكثر من ثمانمائة ألف مشترك وحققت وحدة زين في الجابون أرباحا صافية بلغت 43 مليون دولار بنهاية عام 2008 .
جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يتم اليوم التوقيع الرسمي على صفقة نقل وحدات زين الأفريقة عدا السودان والمغرب إلى شركة بهارتي الهندية.
وأوضح فادي الزغاري وسيط أول لدى nbk كابيتال في تعليقه على الخبر أن وحدة زين في الجابون تشكل حوالي 5% من قيمة الصفقة لذا فإن السهم اليوم لم يتأثر بهذا الخبر وكانت تداولاته طبيعية ونحن الآن في انتظار أن يتم توقيع الصفقة اليوم ولم يكن هناك أي تعليق من أي طرف على موضوع الجابون ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تأخير التوقيع على إتمام الصفقة أو أن ذلك من الأمور المتوقعة لدى الطرفين من وجود صعوبة في بعض عمليات نقل الملكية.

السليطي
31-03-2010, 12:03 AM
سيعلن عن تحقيق ربحية للسهم فى بحر الـ 50 فلس
مصادر للوهج : زين ستوزع 170 فلس أرباح عن السهم الواحد عن 2009

أكدت مصادر إقتصادية للوهج انه بإجتماع مجلس إدارة شركة زين للإتصالات الذى سيكون فى غضون أيام سيعلن عن تحقيق ربحية للسهم فى بحر الـ 50 فلس مشيره الى أن مجلس الإدارة سيوصى بتوزيع أرباح 170 فلس عن السهم الواحد عن عام 2009.

هذا و كان قد أعلن رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي اليوم ان مجموعة زين الكويتية وقعت في مدينة امستردام الهولندية على صفقة بيع اصول (زين افريقيا) للاتصالات لشركة بهارتي ارتيل الهندية بقيمة عشرة مليارات و700 مليون دولار امريكي.

و من جهته قال رئيس شركة بهارتي سونيل ميتال ان شركته ستطبق نموذجا جديدا للاتصالات في افريقيا وستدفع ثمانية مليارات و300 مليون دولار دفعة اولى وتسدد 700 مليون بعد عام كما ستتحمل شركة بهارتي ديونا على زين افريقيا بمبلغ 7ر1 مليار دولار .

نقلا عن جريدة الوهج الالكترونية
www.alwhj.com (http://www.alwhj.com)

فتى العباسيه
31-03-2010, 05:41 PM
] ِ.(زين) تعدل بعض الارقام والبيانات المرسلة بشان صفقة بيع زين افريقيا ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه استلم كتابا من شركة الاتصالات ‏
المتنقلة (زين) بخصوص عرض بيع زين افريقيا هذا نصه :‏
الحاقا بكتابنا المرسل لكم صباح اليوم بخصوص عرض بيع زين ‏
افريقيا ،نود ان نوضح لكم بعض التعديلات على الارقام والبيانات ‏
المرسلة وهى كالتالي :‏
الفقرة الثانية :‏
سيترتب على الصفقة استبعاد صافي الاصول الخاصة بزين افريقيا والبالغ ‏
قيمتها 2,59 مليار دولار امريكي (كما فى البيانات المالية 31-12-2009 ) ‏
الفقرة الثانية المعدلة :‏
سيترتب على الصفقة استبعاد صافي الاصول الخاصة بزين افريقيا والبالغ قيمتها ‏
ِ1,5 مليار دولار امريكي (كما فى البيانات المالية فى 31-12-2009 ) ‏
الفقرة الثالثة :‏
سيترتب على ذلك ان شركة زين ستقوم بتسديد جزء كبير من التسهيلات ‏
الائتمانية بالاضافة الى مخصصات ومصروفات تتعلق بالصفقة بحدود ‏
ِ4,2 مليار دولار امريكي (لا تتضمن 1,7 مليار دولار امريكي المذكورة ‏
اعلاه )بعد استلام المبلغ .‏
الفقرة الثالثة المعدلة :‏
سيترتب على ذلك ان شركة زين (الشركة الام) ستقوم بتسديد جزء كبير ‏
من التسهيلات الائتمانية بالاضافة الى مخصصات ومصروفات واستبعاد ‏
شهرة تتعلق بالصفقة بحدود 4,2 مليار دولار امريكي (لا تتضمن 1,7 ‏
مليار دولار امريكي المذكورة اعلاه ) بعد استلام المبلغ .‏

1st choice
31-03-2010, 10:19 PM
التوزيعة 170 % نقدى

أهم كويتي
31-03-2010, 10:37 PM
اخوي متى نقدر اندش بالأرباح

1st choice
31-03-2010, 10:59 PM
اخوي متى نقدر اندش بالأرباح

لك حتى تاريخ توزيع الارباح 000 قبل التفسيخ
وراح يكون بالاعلان

1st choice
31-03-2010, 11:31 PM
قال في لقاء مع CNBCtv18 الهندية إن سعر الصفقة جيد


رئيس «بهارتي»: واثقون من الحصول على الموافقات الرقابية والتنظيمية لصفقة «زين افريقيا»


2010/03/31
(Alwatan)


أعرب سونيل ميتال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مجموعة شركات بهارتي ايرتل الهندية عن ثقته بأن الشركة سوف تتمكن من الحصول على الموافقة الرقابية والتنظيمية في 15 دولة افريقية ضمن صفقة «زين افريقيا».
وأوضح ميتال في مقابلة حصرية مع شبكة تليفزيون «cnbc tv 18» الهندية نشرها موقع (موني كونترول) التابع للمحطة التلفزيونية ان الشركة ليست بحاجة الى أي موافقات أخرى بخصوص زين أفريقيا مشيرا الى ان التحكيم في نيجيريا مستمر منذ عامين مضيفا «سوف نجلس مع المساهمين الأقلية في نيجيريا في القريب العاجل».

«بهارتي - زين»

وأكد ميتال ان صفقة «بهارتي - زين» تم تسعيرها بشكل جيدا مبديا ارتياحه بخصوص القرض الذي تم تدبيره لتمويل عملية الاستحواذ منوها الى ان شركة بهارتي ايرتل هولندا سوف تستحوذ على %100 من صفقة زين افريقيا.
وعن هيكل الشركة قال ميتال ان هي شركة تم انشاؤها وفقا لنظام (الكيانات ذات الاغرض الخاصة) منوها ان ذلك الكيان هو شركة تابعة لها مركز قانوني وأصول وهي شركة تم انشاؤها خصيصا من أجل صفقة معينة أو مجموعة صفقات بهدف عدم تعريض الشركة كلها للمخاطر.

الجابون

وعن معارضة الجابون للصفقة قال ميتال.سوف يتم اللقاء بوزراء المواصلات والهيئات الرقابية في كل الدول الـ15 ضمن الصفقة وليس في الجابون فقط متوقعا دعماً كبيرا لها .
وأضاف ان بعض الأشخاص من جانب شركة زين قد تحدثوا مع المسؤولين في الدول المعنية، ويمكنني ان أقول ان هناك ترحيبا حارا بالشركة الهندية في أفريقيا ولاأرى اي مشكلة.
وأعرب ميتال عن ثقته بأن بهارتي من خلال عمليات زين الافريقية سوف تصبح لاعبا رئيسيا في أفريقيا في مجال الاتصالات مضيفا ان هناك توقعات ضخمة تنتظر الشركة.

خفض الديون

وقال «سوف نسعى الى خفض الديون في الميزانية العمومية لتلك العمليات ولسنا في عجلة من أمرنا مضيفا ان الشركة لاترى أي مشاكل في مجال النفقات الرأسمالية التي يتم استخدامها في الاستحواذ أو تحسين الأصول البعيدة المدى مثل العقارات والأجهزة».
ونسب ميتال النجاح القياسي لشركة بهارتي الى الدعم الذي تلقته من شركة سينج تيل السنغافورية مضيفا ان سينج تيل شركة قوية جدا في الأسواق العالمية.

أهم كويتي
01-04-2010, 09:18 PM
شباب وصلني من مصدر ثقة والله العالم
( كذبت شركة زين عندما ذكرت ان ارباح 2009 لا تشمل بيع افريقبا ، وإتضح العكس عندما رفضت وزارة التجارة توزيع ارباح صفقة بهاراتي ، وقد هبطت نسبة الأرباح بمقدار 39% وذلك يوضح أن هناك خسائر للشركة بالربع الأخير )
يمكن هذا سبب نزول الجروب
ولا شرايكم

1st choice
02-04-2010, 12:14 AM
أوان تكشف كواليس توزيعة « زين» لـ 650 مليون دينار
ترتيب مع « المركزي » لاستقبال تحويلات الصفقة في أسبوعين

سيطر على المشهد الاقتصادي أمس خبر التوزيعات التي أوصى بها مجلس إدارة مجموعة زين للاتصالات المتنقلة عن العام الماضي، من دون احتساب العائد الصافي من صفقة زين أفريقيا التي وقّع عقدها المجلس نهاية الأسبوع الماضي.

وفرضت التوزيعات تفسيرات عدة في البورصة الكويتية، التي شهد سهم زين فيها ولليوم الثاني ضغوطا، وأمس كان حجم التداول عليه 10.9 ملايين دينار، 63.7 في المئة منها شراء و36.3 بيع، وفق أبحاث موقع «مباشر» الإلكتروني.

ونظراً لارتفاع قيمة التوزيعات البالغة 650 مليون دينار، والتي تنتظر موافقة من المساهمين عند انعقاد الجمعية العمومية لشركة زين، وتفوق ثلاثة أضعاف الربح الصافي المعلن أول من أمس عند 195 مليون دينار، فإن المعلومات المتوافرة لـ«أوان» من مصادر موثوقة لها صلة بـ «زين» أن سبب استخدام الإدارة أرباحا مرحّلة من الأعوام الماضية، وتوزيعها على المساهمين قبل الحصول على أرباح الصفقة، هو انتظار الشركة عوائد صافية بـ3.3 مليارات دولار، ستضاف إلى الأرباح التشغيلية لهذه السنة، وبالتالي كان القرار بأن يتم التوزيع كمكافأة للمساهمين وحمَلة الأسهم، لإعطاء دفع للسوق وانفراجة في هذه الأوقات.

وقالت المصادر إن العامين المقبلين سيشهدان توزيعات شبيهة بهذه السنة، وربما أكبر، لأن الضغوط على الميزانية لم تعد موجودة ببيع الشركات الأفريقية، وبالتالي ستُدخل الصفقة عوائد على الشركة بالتزامن مع العوائد التشغيلية في الشركات المتبقية في المجموعة، وهي الأكبر في الربحية، مقارنة مع المبيعة.

وأضافت المصادر، التي فضّلت عدم ذكر اسمها بانتظار العمومية المقبلة، أن الاتجاه في الإدارة كان لتوزيع 250 فلسا، لكن وزارة التجارة رفضت هذه التوصية، غير أن النتائج المقبلة (2010 و2011) قد تغيّّر رأي الوزارة، مع توقعات بأن تأتي بأرباح 350 فلسا للسهم.

وكشفت المصادر أن هناك ترتيبا خاصا تُجريه «زين» مع بنك الكويت المركزي حاليا لكيفية ضبط توزيع الأموال المتأتية من الصفقة على البنوك الكويتية، لكي لا تُحدث ضغطا وربكة، مرجّحة أن تبدأ التحويلات في غضون أسبوعين، وسيتم توزيعها على البنوك وفق مقدرة كل بنك.


تاريخ النشر : 2010-04-02

1st choice
02-04-2010, 12:24 AM
بهارتي تتوقع الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية كافة قريباً


موقع زاويا داو جونز: مركز «بهارتي أيرتل» الخاص بالعمليات الأفريقية سوف يكون في نيروبي في كينيا، إذ تستعد الشركة لمواجهة التحديات التي تطرحها عملية الاستحواذ على بعض من أصول شركة زين التي بلغت قيمتها 9 مليارات دولار، على حد تعبير أحد المسؤولين التنفيذيين في الشركة أمس. وصرّح مانوج كوهلي، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في «بهارتي إيرتل»، لوكالة «داو جونز الإخبارية» قائلاًَ: «لا شك أننا سنواجه تحديات إلا أنها فرصة مثيرة للاهتمام بشكل عام. ونحن على ثقة من أننا سوف نتغلب على هذه التحديات كما فعلنا في السوق الهندي». هذا وكانت «بهارتي إيرتل»، أكبر شركة اتصالات في الهند من حيث عدد المشتركين، قد أنجزت مطلع هذا الأسبوع صفقة لشراء أصول «زين» في 15 دولة أفريقية. وكانت الشركة قد أنشأت شركة وساطة خاصة مسجلة في أمستردام من أجل إتمام الصفقة. وأشار كوهلي إلى أن ثمة 22 منطقة في الهند تحظى بخدمة مختلفة موزعة جغرافياً، وأن لكلّ منطقة خدمة تحدياتها الفريدة. وتنتظر الشركة الآن الحصول على موافقات الهيئات التنظيمية في كل بلد من أجل إتمام الصفقة بشكل رسمي. وبعد الصفقة، التي ستحول «بهارتي» إلى خامس أكبر مشغل في العالم، سيكون للشركة وجود في 18 دولة، بما فيها سريلانكا وبنغلادش، وعدد مشتركين يصل إلى 179 مليون مشترك. وختم كوهلي بالقول: «نحن في صدد وضع اللمسات الأخيرة على التصميم التنظيمي والإدارة العليا، وأعتقد أنه يجب أن يتم إنجاز كلّ ذلك خلال شهر».

تاريخ النشر : 2010-04-02

1st choice
04-04-2010, 12:38 AM
صفقة بيع «زين الأم» مستمرة إذا توافر السعر العادل



ايام واسابيع قليلة وتصبح من الماضي صفقة بيع زين اصول افريقية. هذه الصفقة التي اعادت الامل بأن القطاع الخاص الكويتي قادر على خلق الحدث النوعي على المستوى الاقليمي والدولي، وهو قادر على استخدام امضى سلاحه في مواجهة ازمة عجزت عن مواجهتها الحكومة.
ويبدو ان عام 2010 سيكون عام زين بامتياز:

• الربع الاول كان برداً وسلاما على سوق الكويت للاوراق المالية بعد ازمة طحنته على مدى 15 شهراً، فارتفعت مؤشرات السوق على وقع صفقة زين الميمونة.
• الربع الثاني ستسجل فيه ارباح بيع زين لاصول افريقية كما انه سيسجل توزيع اكثر من 500 مليون دينار على القطاع الخاص من ريع الصفقة، هذه المبالغ اضافة الى اخرى مليارية من الصفقة عينها ستعزز اوضاع بنوك لتشهد سداد استحقاقات قروض، كما ان بعض تلك المبالغ من الربح الصافي سيعاد استثمارها في مراكز جديدة في السوق وخارجه.
• شركات ستجد نفسها بوضع افضل للمشاركة في خطة التنمية بعدما تكون البنوك قد ارتاحت محافظها الائتمانية هي الاخرى.
• الربعان الثالث والرابع سيكونان ايضا على موعد مع زين سواء بشكلها الجديد الرشيق او بصفقة بيع جديدة.

ويذكر ان الاساس كان محاولة بيع %46 من اسهم زين واتت الصفقة مع بهارتي ــ ايرتل لتخصص لافريقيا فقط لكن رغبة بيع زين الام ربما تكون قائمة اذا توفر السعر الممتاز الذي تستحقه لا سيما مع حديث متواتر عن ان السعر السوقي العادل سيكون بين 1،5 و1،750 دينار علماً ان الراغب بالشراء يدفع عادة علاوة على هذا السعر. أو تحسب الصفقة كما غيرها الكثير على أساس 10 مرات الايرادات إن لم تكن 11 أو 12 مرة.
إلى ذلك، ذكرت مصادر لــ«القبس» ان هناك توجهات لدى مجموعة زين لتسييل احد الاصول لديها والممثل في رخصة العراق. وأعلنت المصادر ان هذا التوجه يأتي في اطار خطة إعادة الهيكلة الشاملة التي يتم السعي الى تحقيقها وإعادة صياغة الشركة في ضوئها من جديد، حيث سيتم التركيز على عدد من الأسواق الفاعلة والمستقرة، خصوصا تلك التي لا تحتاج الى أعباء إدارية او تحمل أي مخاطر تذكر.
ومن المنتظر ان تشهد الفترة المقبلة قرارات حاسمة في شأن رخصة العراق، بعد أن نجحت الشركة في بيع اصولها الافريقية باسعار جيدة رغم ظروف الأزمة المالية وتداعياتها.
وسواء كان التوجه لبيع حصة سيطرة في زين الأم أو بيع زين العراق فإن عام 2010 سيكون «زين» ايضا.
وتقول مصادر معنية: ينجح القطاع الخاص حيث فشلت الحكومة في مجابهة تداعيات الأزمة، ومعلوم ان زين ومجموعة شركات الخرافي ومجموع شركات وأفراد ذوي صلة استثمارية بها أو بشركة زين بشكل أو بآخر، كل هؤلاء يشكلون نحو ثلث السوق على الأقل. وأي انتعاش في هذا الثلث كما شهدنا في الربع الأول، ينعكس انتعاشا في الثلثين الباقيين ماعدا الشركات المتعثرة والورقية بطبيعة الحال التي لا ينفع معها شيء مهما كان، حتى لو انها تروج انها ستستفيد لكن ذلك من باب التطفل ليس الا.
الى ذلك، ففي 2010 المحك الأساسي لانطلاق مشاريع التنمية، هناك حراك الان يقوده الوزير أحمد الفهد، ولو انه بطيء، لكنه واعد اذا تسنت له ارادات قوية وقرار سريع وفعال.

السليطي
04-04-2010, 01:15 AM
:21_211:

السليطي
06-04-2010, 02:05 AM
مؤشراته زينه
والصعده قادمة
والله اعلم

أهم كويتي
06-04-2010, 05:09 PM
بو ناصر اشرايك ابدل استثمارات بزين على الأقل اخذ ارباح زين وشوي اعوض الخسارة:confused:

1st choice
17-04-2010, 10:46 PM
أكد أن علاقات المجموعة الجيدة مع الجهات التنظيمية تعجّل من العملية
بن سلامة: إجراءات نقل أصول «زين» الأفريقية تسير على ما يرام
الأحد 18 أبريل 2010 - الأنباء

كشف الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» نبيل بن سلامة أن الأمور تسير على ما يرام بخصوص صفقة بيع الأصول الافريقية لشركة بهارتي ايرتل، وأن الطرفين يحرزان تقدما جيدا في الإجراءات الخاصة للوصول إلى التوقيع النهائي وإتمام عمليات البيع.

وقال بن سلامة في بيان صحافي ان مجموعة زين وشركة بهارتي ايرتل منخرطتان حاليا في حوار منتظم مع الجهات التنظيمية والرقابية في البلدان الافريقية للحصول على الموافقات اللازمة المتممة للصفقة، مبينا أن العلاقات الجيدة التي تتمتع بها «زين» في تلك البلدان عززت من وتيرة وسرعة هذه الإجراءات، والمتوقع الانتهاء منها قريبا.
وأشار بن سلامة إلى أن مجموعة زين تتعاون مع الجهات التنظيمية في البلدان الافريقية داخل نطاق اختصاصاتها التشغيلية من خلال التقيد التام بالقوانين السائدة المنظمة لصناعة الاتصالات في كل دولة، مبينا أن «زين» راضية عن سير هذه التطورات، وهي متأكدة من الحصول على المتطلبات التنظيمية الضرورية لإتمام عملية البيع حسب الإجراءات المتبعة.
ومن جهة أخرى أكد بن سلامة أن توزيعات الأرباح للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009 والتي تم إقراراها مؤخرا من قبل مجلس الإدارة في توصياته بواقع 170 فلسا للسهم الواحد كانت من خلال عوائد الأرباح التشغيلية والمرحلة للمجموعة حتى العام 2009، مشيرا إلى أن المجموعة وبعد الانتهاء من عملية البيع ستعكف على مراجعة سياسة توزيع الأرباح الخاصة بعوائد هذه الصفقة.
وأكد بن سلامة أن مجموعة زين وفي موازاة الإجراءات التي تقوم بها حاليا لإتمام عمليات بيع الأصول الافريقية، فإنها مازالت تواصل مساعيها نحو تطوير وتعزيز أنشطتها التجارية التشغيلية بحيث تلبي احتياجات عملائها، الأمر الذي سوف ينعكس ايجابيا على إيرادات التشغيل ومن ثم يحقق أثرا ايجابيا كبيرا على عوائد المساهمين للسنوات المقبلة. ومضى في قوله «إن مجموعة زين تكون حاليا صورة كاملة لما بعد الصفقة، حتى تستطيع أن تتحرك وفق إستراتيجية مستقبلية تسمح لها بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحقيق أعلى العوائد، وذلك بالتركيز على أسواقها في منطقة الشرق الأوسط ومتابعة الفرص الاستثمارية المجدية التي تقدم قيمة مضافة لحقوق المساهمين».

كابتن
27-05-2010, 03:50 PM
تداول سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بدون ارباح اعتبارا من 30-5-2010‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعيه العمومية العادية وغير العادية
لشركة الاتصالات المتنقلة ( زين ) قد انعقدت يوم الخميس الموافق 27-5-2010‏
واقرت الجمعيه العمومية توزيع ارباح نقدية بنسبة بنسبة 170% من القيمة ‏
الاسمية للسهم ( 170 فلس كويتى لكل سهم ) وذلك عن السنه المالية المنتهية ‏
في 31-12-2009 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه ‏
العمومية .‏
وعليه سيتم تداول سهم الشركة بدون ارباح اعتبارا من يوم الاحد الموافق ‏
ِ30-5-2010‏

كابتن
28-05-2010, 12:56 AM
الهيئة «رفضت» والمجلس «أصر» فاشتعلت القاعة بالتصفيق
البنوان: توزيعات «زين» ستكون في حسابات المساهمين خلال 10 أيام


فريال العطار
annahar@annaharkw.com


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/05/28/d8bd8a92-6909-42c3-8315-7e4febff1001_main.jpg




جانب من عمومية «زين» (تصوير علاء البوريني)
استقبل مساهمو شركة الاتصالات المتنقلة في الكويت «زين» قرار رئيس مجلس ادارتها أسعد البنوان بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 170 في المئة بعاصفة من التصفيق رغم تحفظ ورفض ممثل الهيئة العامة للاستثمار التي تبلغ نسبة ملكيتها بالشركة نحو 24 في المئة على نسبة التوزيعات مستنداً في ذلك على سببين اساسيين اولهما ان معظم اصول الشركة يصعب تسييلها لتأمين السيولة المطلوبة ما يضعف من موقفها في ظل تلك التوزيعات لقطاع الاتصالات الذي يواجه اساساً العديد من التحديات، وثانيهما ضرورة وجود استراتيجية واضحة وشاملة لضبط تدفقاتها التمويلية.

ونفت ممثل «الهيئة» ان مقتضيات الاحتراز تفرض على الشركة الابقاء على نسبة من السيولة النقدية لضمان عدم تآكل الايرادات التشغيلية والقيام بتوسعات غير مدروسة قد يدفع ثمنها المساهمون عبر زيادة رأسمال الشركة، محذراً من مغبة اصدار سندات بقيمة تفوق 431 مليون دينار التي قال ان حجمها اكبر من رأسمال الشركة نفسه ما قد يعرض الشركة والمساهمين للخطر، مستغرباً كيف ان الشركة حققت ربحية بلغت 50 فلساً عن السهم الواحد في حين انها ستوزع 170 فلساً نقداً.

الا ان الامر السار الذي فاجأ «عمومية» الشركة التي عقدت فعالياتها صباح امس في مقر الشركة بحضور رئيس مجلس ادارتها اسعد البنوان ورئيسها التنفيذي نبيل سلامة وبنسبة حضور تجاوزت 80 في المئة كان الحضور الاعلامي فيها، لافتاً الى جانب جموع المساهمين هو اصرار البنوان على هذه التوزيعات، مؤكداً ملاءة الشركة المالية وبقوة مصادرها التمويلية في الوقت الذي اعتقد فيه الكثيرون وللوهلة الاولى، ان تحفظ الهيئة على التوزيعات أمر مرتب مسبق بينهما وبين قياديي «زين» لقاء الاشاعات الكثيرة التي روج البعض لها أخيراً في وسائل الاعلام وعبر اكثر من وسيلة عن عزم الشركة تأجيل عموميتها او السعي لعدم اكتمال نصابها القانوني ليكون ذلك بمنزلة مخرج يحفظ لها ماء الوجه، أي لـ «زين» من عدم قدرتها على الايفاء بالتزاماتها في توزيع 170 في المئة نقداً على المساهمين كما وعدت وأعلنت لعدم توافر السيولة اللازمة لذلك اذا ما اخذ بالاعتبار ان توزيع 170 فلساً نقداً بدلاً من 50 فلساً يضاعف من حجم التزاماتها المالية تجاه المساهمين اكثر من الثلاثة اضعاف.

ولكن اصرار «البنوان» وتمسكه بقرار مجلس الادارة بتوزيع 170 في المئة نقداً رغم تحفظ الهيئة اكد شفافية الشركة والقائمين عليها، وانها تعمل في وضح النهار ما استدعى وقفة بتقدير من المساهمين له لم تسعفهم فيها الا اكفهم التي ألهبت القاعة تصفيقاً وتهليلاً.

وعودة إلى ذي بدء، فإن فعاليات عمومية «زين» التي منع ممثلو الصحافة من دخولها بداية لاكثر من نصف ساعة، سمح لهم بعد ذلك بمتابعة ما تبقى من مجرياتها كانت قد بدأت بسماع تقرير مجلس الادارة الذي تضمن كلمة للرئيس اسعد البنوان وصف فيها العام الماضي 2009 بالمحطة الصعبة على عمليات شركات المجموعة في اسواقها في منطقة الشركة الاوسط وافريقيا وذلك لسوء الاوضاع الاقتصادية ولتداعيات الازمة المالية العالمية التي واكبها احتدام المنافسة في العديد من الاسواق التي توجد فيها شركات المجموعة واستلزم اعتماد مراجعات هيكلة شاملة لخططها خلال تلك المرحلة المفصلية.

ومع ذلك، اعتبر البنوان ولدى حديثه عن النتائج المالية للشركة في العام 2009 ان الاداء التشغيلي للشركة بشكل عام «يبقى ممتازاً»، اذا ما علمنا ان اجمالي الايرادات والارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات كان الاعلى على الاطلاق منذ توسع «زين» في الاسواق الخارجية قبل ثماني سنوات، ورغم كل التحديات، مؤكدا استمرارية رحلة ومسيرة «زين» مع التمييز من خلال المعايير والضوابط التي وضعتها لتحكم منظومة العمل داخلها، وهو ما ترجمه أداؤها التشغيلي لجموع شركاتها التي حققت نتاـئج تشغيلية قوية خلال العام الماضي رغم استمرارية الازمة العالمية.

وأشار البنوان الى أن عائدات المجموعة عن العام 2009 بلغت 2.318 بليون دينار وبزيادة قدرها 16 في المئة عن العام 2008 نتيجة لزيادة حصة المجموعة في شركة «زين العراق» التي تحولت لشركة تابعة بعد ان كانت شركة زميلة، لافتا الى تباين الايرادات السنوية التي حققتها جميع الشركات الاخرى التابعة لـ«زين» في منظمة الشرق الاوسط ما بين مستقرة ومتزايدة، لاسيما في السودان والبحرين باستثناء شركة «زين» الكويت التي انخفضت ايراداتها بنسبة 8 في المئة نتيجة إلغاء الرسوم على استقبال المكالمات الواردة من شبكة الخطوط الارضية، الامر الذي تسبب - وفقا للبنوان - في إلحاق أضرار كبيرة في الايرادات المحققة للشركة في سوق الاتصالات الكويتية. وعلى صعيد الارتفاعات التي حققتها «زين» على مستوى الايرادات والارباح التشغيلية قال البنوان: «على الرغم من هذه الارتفاعات الا ان الشركة لم تستفد منها لانخفاض صافي الربحية بنسبة 39 في المئة لتبلغ 195 مليون دينار رغم الاتجاهات الايجابية في ربحية غالبية الشركات التابعة للمجموعة في منطقة الشرق الاوسط جراء انخفاض اسعار صرف العملات المحلية من افريقيا وزيادة بند الاهلاكات بما في ذلك زيادة تكاليف التمويل، بالاضافة الى حصة الشركة في خسائر شركة زميلة الناتجة عن العمليات الحديثة لشركة «زين السعودية»، لافتا لبعض المبادرات التي نفذتها مجموعة «زين» لتحسين العوائد التشغيلية ورفع مستويات الكفاءة في جميع الشركات التابعة للمجموعة، رادا اسباب نجاحها في تحقيق أرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاكات EBITDA والبالغة في حجمها نحو 926 مليون دينار وبنسبة زيادة تفوق 24 في المئة عن أرباح العام الماضي 2008 لنجاحها في تعديل نموذجها التشغيلي ليتلاءم مع ظروف السوق القائمة.
وكانت عمومية زين العادية قد اعتمدت كامل بنود جدول الاعمال رغم تحفظ بعض صغار المستثمرين على البند الثامن الخاص باصدار سندات بالدينار الكويتي بنحو 431.6 مليون دينار ومن ذلك الموافقة على توزيع ارباح نقدية بواقع 170 فلسا للسهم الواحد.

بن سلامة: سنتسلم مبالغ الصفقة الأيام المقبلة
من ناحيته أوضح الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة «ان قيمة الصفقة البالغة 10.7 بلايين دولار تشتمل 1.7 بليون دولار وهي تمثل التزامات مالية على شركة زين افريقيا، وهذا المبلغ سيخصم من قيمة الصفقة، مشيراً الى ان زين ستستلم المبالغ النقدية خلال الايام المقبلة. وأضاف بن سلامة «بعد الصفقة نتطلع الى تنفيذ استراتيجية جديدة وننوي دخول المرحلة المقبلة بطموحات اخرى، خصوصاً ان عملياتنا ترتكز على قاعدة صلبة في منطقة الشرق الاوسط وهي تدر سيولة نقدية مرتفعة». ومضى في قوله «اننا متحمسون ازاء التوقعات المستقبلية لعمليات المجموعة خلال المرحلة المقبلة»، مبينا ان زين في موقع افضل الآن لدراسة فرص استثمارية مستقبلية والتركيز على افضل السبل والخيارات التشغيلية». وأكد ان مجموعة زين ستضع في عين اعتبارها دائماً مصالح المساهمين، عند التطلع الى اي فرصة استثمارية جديدة، مشيراً الى ان حركة المجموعة ستكون موجهة للفرص الاستثمارية التي تتواءم مع طموحاتهم والتي تدر عوائد مجزية.

المضي قدماً نحو إتمام الصفقة
أعلنت مجموعة «زين» اليوم انها شرعت في اجراءات اتمام صفقة بيع شركة زين أفريقيا وحدتها التشغيلية في القارة الافريقية «باستثناء عملياتها في كل من السودان والمغرب» لصالح شركة بهارتي ايرتل لمتد «بهارتي ايرتل»، وذلك بقيمة اجمالية تبلغ 10.7 بلايين دولار أميركي. وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة زين أسعد البنوان «لقد شرعنا في تنفيذ الاجراءات الخاصة باتمام اتفاقية البيع الأولية التي أبرمناها مع شركة «بهارتي ايرتل» في نهاية مارس الماضي»، مشيراً الى ان شركة بهارتي ايرتل بدأت في سحب المبالغ المالية المطلوبة لتمويل عوائد بيع هذه الأصول. وأضاف «نحن على يقين ان هذه الصفقة ستبرز القيمة الكبيرة التي نجحنا في اضافتها لحقوق مساهمينا على مدى الفترة الماضية، فهي ستعكس وبشكل كبير مناخاً ايجابياً على المركز المالي للمجموعة». وتابع البنوان بقوله «نحن فخورون بالاسهام الذي قدمته مجموعة زين في هذه القارة، والذي ساعد كثيراً في تنمية وتطوير خدمات الاتصالات للشعوب الافريقية»، مشيراً الى ان زين استطاعت ان تشكل واحداً من الكيانات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة في أفريقيا. وقال « صفقة بهذا الحجم سيظل يتحدث عنها الكثيرون في هذه الصناعة، فهي وجهت عيون العالم لقارة أفريقيا مرة أخرى بعد ما لفتت زين الانتباه اليها قبل خمس سنوات عندما استحوذت على شركة سلتل، ولاشك ستبقى هذه الصفقة علامة بارزة في قطاع الاتصالات على مستوى العالم». وأوضح البنوان ان مجموعة زين تعرف جيداً أهمية المرحلة المقبلة، وعلى هذا الأساس سوف تقوم بصياغة خططها التشغيلية والاستثمارية بما يحقق أكبر استفادة ممكنة من عوائد هذه الصفقة».

قال البنوان
ملاءة الشركة المالية قوية.. ولها مصادر تمويلية متعددة وتوزيعاتنا ستدخل حسابات المساهمين خلال عشرة أيام.
أفضل أسواقنا اليوم في العراق.. وأرباحنا هناك في تزايد واستراتيجيتنا المقبلة ستركز على استهداف أسواق الشرق الأوسط.
جزء كبير من فوائض بيع صفقة «زين» سيوزع على المساهمين وسيوظف جزءاً كبيراً منها لدعم عملياتنا الاستثمارية في الشرق الأوسط.
موضوع بيع أو شراء أسهم زين خاص بحملة الاسهم من المساهمين.. ولا نتدخل فيه من قريب أو بعيد ولكن موضوع بحجم بيع أصل من أصول زين دائماً يكون بقرار من مجلس الإدارة.
لا نية لدينا حالياً لزيادة رأسمال الشركة.. وحصولنا على موافقة «العمومية» على إصدار سندات بالدينار الكويتي امر روتيني نبحثه كل عام لاستخدامه عند الضرورة فقط.
نحترم موقف ورأي الهيئة العامة للاستثمار المتحفظ والمصارف لنسبة التوزيعات النقدية.. ولكن قرارنا سليم وستثبت الايام ذلك.. ومساهمونا يستاهلون.

1st choice
28-05-2010, 11:39 AM
ما كتب عن اعتراض هيئة الاستثمار مع ملاحظة انه قد تم اعداده مسبقا قبل الاجتماع
وسؤالى وينهم كل هالمدة ما اعترضوا ولماذا خرج الاعتراض بهالتوقيت بالذات؟؟؟!!!

5 ملاحظات لهيئة الاستثمار مع تحفظ على التوزيعات والسندات

قدمت الهيئة العامة للاستثمار ملاحظاتها مكتوبة اثناء الجمعية العمومية لشركة زين، وذكرت الهيئة في كتابها ما يلي: تود الهيئة العامة للاستثمار أن تبدي رأيها في بند التوزيعات النقدية وبند إصدار السندات على الوجه التالي:

1- عند النظر إلى واقع البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 2009 يتبين أن الشركة تواجه صعوبات في مواجهة التزاماتها المالية قصيرة الأجل وطويلة الأجل والبالغة 3.1 مليارات دينار، وبالرجوع إلى طبيعة الأصول المقابلة لها نجد أن معظمها موجودات لا تتسم بالسيولة، حيث تمثل الموجودات غير الملموسة 2.2 مليار دينار، فضلاً عن غيرها من أصول يصعب تسييلها، الأمر الذي يضعف من قدرة الشركة على مواجهة التزاماتها ويستوجب توخي الحيطة والحذر في تأمين الاحتياجات التشغيلية وتوفير رأس المال العامل على نحو يكفل تحسين وتطوير مستويات أداء التشغيل في ظل التحديات الكبيرة التي يشهدها قطاع الاتصالات بوجه عام.

2- بنـاءً على ما تقدم فإن مقتضيات الاحتراز تستوجب الإبقاء على نسبة من المبالغ النقدية وتوجيه باقي الاحتياطيات لتخفيف الأعباء المالية الكبيرة وضمان عدم تآكل الإيرادات التشغيلية المستقبلية أمام خدمة الديون الضخمة، الأمر الذي يسهم في إضعاف المركز المالي للشركة ويقود حتماً إلى الدعوة مجدداً إلى طلب زيادة رأس المال من المساهمين كما حدث اخيراً، أو التوسع غير المدروس في الاقتراض كما هو الوضع حالياً، وما يترتب على ذلك من تداعيات سلبية على القيمة السوقية للسهم مستقبلاً.

3- وأخيـراً فإن قيام الشركة بتوزيع 170 فلسا بالرغم من تحقيق 50 فلسا فقط لربحية السهم عن عام 2009 من خلال سحب كامل الأرباح المرحلة وكامل الاحتياطي الاختياري بما يعادل 655.7 مليون دينار تزامناً مع إصدار سندات بقيمة 431 مليون دينار والتي تمثل أكبر من رأسمال الشركة.

4- وفـي ظل الملاحظات المهمة التي سبق الإشارة إليها فإن كل المؤشرات المالية وكل المقاييس المهنية تؤكد أن من شأن ذلك الإضرار بمصلحة الشركة ومصلحة قطاع واسع من المساهمين على المديين المتوسط والطويل. وما لم تتم إعادة النظر في هذين البندين على النحو المطروح فإن الهيئة العامة للاستثمار لا توافق عليهما.

5- ضرورة وجود إستراتيجية شاملة تغطي جميع الجوانب التشغيلية والمالية والتمويلية والتدفقات النقدية وانعكاساتها على الهيكل التمويلي لقراءة أوضاع الشركة المستقبلية على اعتبار أن تلك الإستراتيجية ينبغي أن تمثل الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها في تحديد نسبة التوزيعات المقترحة وليس العكس.


أرادوا حرماننا من الاستفادة والفرحة

علا تصفيق عند اقرار بند التوزيعات رغم تحفظ هيئة الاستثمار، وقال مساهمون: نستغرب موقف «الهيئة»، لان تحفظها غير مبرر. واضافوا: لو كانت تملك السهم الذهبي (كما جاء في قانون الخصخصة) لكانت حرمت المساهمين من الاستفادة والفرحة.
وقال مساهم آخر خلال العمومية: لم تعمل الهيئة شيئا للاقتصاد والسوق خلال الازمة، فقد تركت اوضاع البورصة تسوء وتسوء. اما اعتراضها اليوم فيأتي على توزيع ارباح سيعم خيرها على الجميع بشكل مباشر وغير مباشر وسيعيد ذلك ثقة للسوق.


«زين» و«الهيئة» ...والسوق

650 مليون دينار ستتدفق كتوزيعات نقدية إلى مساهمي «زين». من هذا الرقم ستحصل الهيئة العامة للاستثمار على نحو 165 مليون دينار. حجم التوزيعات يفوق مرة ونصف المرة حجم الأموال المستثمرة فعلياً عبر «المحفظة الوطنية» التي تشرف عليها «الهيئة». ويعتقد كثيرون أن صفقة «زين» مفيدة للسوق أكثر من تحركات هيئة الاستثمار، ومع ذلك فإن «هيئة الاستثمار» كانت وحدها من تحفظ على التوزيعات القياسية بنسبة 170 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، في حين كان التصفيق للتوزيعات يعلو في القاعة التي اكتظت بالمساهمين أمس.


المساهمون يحتجون على تحفظ «الهيئة»

شهدت الجمعية العمومية امس احتجاجا من قبل عدد من مساهمي «زين» على تحفظ الهيئة العامة للاستثمار على البندين 4 و8 في جدول الاعمال الخاصين بالتوزيعات النقدية واصدار سندات بقيمة 451.5 مليون دينار.
واكدوا على صحة البندين، وخصوصا في ظل الظروف التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية والتي ستتيح سيولة بهذا الحجم للمساهمين سواء الافراد أو الشركات والمؤسسات التي تمتلك السهم، في ظل التوزيعات المجزية والبالغة 665.7 مليون دينار، وفي ظل سوق متعطشة الى السيولة ما ينعكس ايجابا على اوضاع السوق.
واكدوا على ضرورة دعم السوق بشتى الطرق مشيرين الى ان قرار توزيع الارباح وبهذا الحجم على المساهمين يصب بشكل رئيسي وفاعل في هذا الاتجاه.

السليطي
30-05-2010, 08:32 AM
تداول سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بدون ارباح اعتبارا من اليوم
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعيه العمومية العادية وغير العادية
لشركة الاتصالات المتنقلة ( زين ) قد انعقدت يوم الخميس الموافق 27-5-2010‏
واقرت الجمعيه العمومية توزيع ارباح نقدية بنسبة بنسبة 170% من القيمة ‏
الاسمية للسهم ( 170 فلس كويتى لكل سهم ) وذلك عن السنه المالية المنتهية ‏
في 31-12-2009 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه ‏
العمومية .‏
وعليه سيتم تداول سهم الشركة بدون ارباح اعتبارا من اليوم

السليطي
30-05-2010, 09:01 AM
ايضاح من(زين) بخصوص صفقة بيع "زين افريقيا "‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ‏
افادت بكتاب نصه كالتالي:‏
بالاشارة الى كتابنا المرسل اليكم بتاريخ 31-03-2010 والمتعلق ببيع ‏
اصول زين افريقيا ما عدا السودان والمغرب "زين افريقيا" ،يرجى التكرم ‏
بالعلم باننا شرعنا فى تنفيذ الاجراءات الخاصة باتمام الصفقة وقد بدات شركة ‏
بهارتي ايرتل لمتد سحب المبالغ المطلوبة لتمويل عوائد بيع هذه الاصول ‏
البالغ اجمالها 9 مليار دولار بعد خصم الديون المستحقة على زين افريقيا ‏
والبالغ قيمتها 1,7 مليار دولار مما يعني ان قيمة المنشاة تبلغ 10,7 مليار ‏
دولار على ان يتم استلام العوائد النقدية خلال الايام المقبلة.‏
وحال اتمام الصفقة وذلك بعد استلام العوائد النقدية ،سوف تقوم زين بتسديد ‏
قرضا قيمته 4 مليار دولار ،وسوف توظف باقي العوائد فى خدمة اعمال ‏
الشركة المستقبلية مع العلم بان هناك مبلغ مؤجل قيمته 700 مليون دولار سوف ‏
يتم استلامه بعد سنة من تاريخ اتمام الصفقة كما تم الاشارة اليها فى كتابنا ‏
السابق .‏

1st choice
30-05-2010, 01:32 PM
[9:4:23] ِ.وقف التداول باسهم (زين) بناء على طلب الشركة ‏

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاتصالات ‏
المتنقلة (زين) نصه كالتالي: ‏
بالاشارة الى كتابنا مرجع رقم 2101 /2010/05 المؤرخ 27-05-2010 ‏
والى اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي تم انعقادها يوم الخميس الموافق ‏
ِ27-05-2010 والتي تم بموجبها اعتماد توصية مجلس الادراة بتوزيع ارباح ‏
نقدية بواقع 170 فلس كويتي للسهم الواحد، ونظرا لضخامة المبالغ المقرر ‏
تحصيلها باذن الله تعالى خلال الايام القليلة القادمة ،يرجى التكرم بايقاف ‏
سهم الشركة عن التداول لحين اتمام توزيع الارباح النقدية على المساهمين ‏
ومن ثم يصبح تداول السهم من دون ارباح .‏
اننا كادارة شركة زين نرى ان هذا الاجراء سوف يحفظ حقوق جميع المساهمين ‏
من اية اشاعات لها تاثير ايجابي او سلبي على قرارهم الاستثماري وبالتالي ‏
يحفظ جميع حقوق المتداولين فى سوق الكويت للاوراق المالية .‏
وبناء عليه فقد تم وقف التداول باسهم الشركة .‏

كابتن
30-05-2010, 11:24 PM
زين» تتجه لضخ استثمارات في المنطقة بقيمة 315 مليون دينار


باسم رشاد



علمت «النهار» ان هناك توجها لدى قيادات شركة «زين» بزيادة استثماراتها في عام 2010 بنحو 315 مليون دينار، وسيخصص الجزء الاكبر من النفقات الرأسمالية للتوسع في البلدان التي تعمل بها العراق والسعودية والبحرين لما لديها من فرص للنمو.

وزادت المصادر أن من ضمن استراتيجيات الشركة خلال الفترة المقبلة دعم زين العراق باعتبارها من الاصول الرئيسة، وسيتم توفير جميع الامكانات اللازمة للمحافظة على الاداء خصوصاً ان الاداء العام الماضي في العراق كان متوازنا.

وأشارت المصادر الى ان الادارة قامت منذ شهرين بتعيين ادارة جديدة وهناك، ثقة في ان الفريق الجديد سوف يحقق طموحات الادارة . خصوصاً ان الايرادات والحصة السوقية تنمو باطراد، كما ان الظروف الامنية في طريقها للتحسن داخل العراق، موضحا ان زين تؤمن بان دورها كشركة الاتصالات الرئيسة في العراق له اهمية بالغة للمساهمة في اشاعة الامن وتنمية اقتصاد البلد.

1st choice
04-06-2010, 11:21 AM
متابعة / البنوان والصبيح وعدا بالإجابة عن الأسئلة المطلوبة
اجتماع «إيجابي» بين البورصة و«زين» في شأن إيضاح بيانات «الصفقة»


أكد مصدر مطلع على ما دار في الاجتماع الذي عقد في سوق الكويت للأوراق المالية صباح أمس بين إدارة البورصة وعدد من أعضاء لجنة السوق من جهة، وإدارة مجموعة زين للاتصالات من جهة ثانية أن اللقاء «كان ايجابياً وممتازاً للغاية واتسم بالشفافية من كلا الطرفين».
وذكر المصدر أن الاجتماع الذي عقد بتوصية من لجنة السوق التي اجتمعت مساء أول من أمس شهد طرح جميع الأسئلة والاستفسارات المحيطة بصفقة بيع «زين افريقيا» والتوزيعات التي أقرتها الجمعية العمومية للشركة، وقدم رئيس مجلس إدارة «زين» أسعد البنوان والمستشار في المجموعة براك الصبيح إجابات مقنعة وشفافة تعكس مدى اهمية العملية، ولاقى ذلك تفهما من قبل اللجنة ولدت قناعة بأن جميع الأمور «ماشية في الاتجاه الصحيح».
وبين المصدر أن الاجتماع خلص الى تأييد قرار إدارة السوق بتلبية طلب إدارة «زين» بوقف سهم الشركة عن التداول، مشيرة الى أن ايقاف السهم سيستمر طيلة الاسبوع المقبل الذي ستشهد نهايته بدء توزيع الأرباح النقدية على المساهمين وفقا لما سبق أن أعلنت الشركة لدى طلبها ايقاف السهم عن التداول.
وأوضح أن البورصة أخطرت إدارة «زين» أنه سيتم إرسال قائمة أسئلة للشركة، وعد البنوان والصبيح بالرد عليها. وينتظر ان تنعقد لجنة السوق الاحد المقبل لاستكمال بقية جدول الاعمال بما فيها الردود المنتظرة من «زين».
وأشار المصدر إلى أن مسؤولي البورصة الذين شاركوا في الاجتماع أبدوا ملاحظات على الردود السابقة لأربعة أسئلة كانت وجهتها إدارة السوق الى «زين»، لكن ادارة زين أوضحت أن الجزئية المتعلقة بالرقم الحقيقي والنهائي من الأرباح المحققة من الصفقة لا يمكن تحديدها حالياً خصوصاً في ظل وضع اللمسات الاخيرة الخاصة بانهاء العملية ومن ثم تسلم جميع المبالغ ونقل كل الرخص الافريقية التي تتضمنها الصفقة.
تجدر الإشارة الى أنه حضر من طرف إدارة السوق أعضاء لجنة السوق الدكتور محمد الهاشل وخالد الربيعان، ومدير إدارة السوق صالح الفلاح ونائبه ابراهيم الابراهيم، ومدير الادارة القانونية في السوق، فيما حضر عضوا لجنة السوق أنس الصالح ورشيد الطبطبائي متأخرين بسبب انعقاد لجنة التحكيم.
وكانت مصادر مقربة من شركة زين أكدت لـ «الراي» أن كل المؤشرات الحالية تدل على أن الدفعة الأولى من قيمة صفقة بيع « زين -افريقيا» ستكون في حسابات الشركة يوم الثلاثاء المقبل، على أن يكون بإمكان مساهمي الشركة المسجلين في دفاتر الشركة يوم الجمعية العمومية تسلم شيكات الأرباح النقدية التي أقرتها الجمعية العمومية يومي الخميس والأحد المقبلين على أبعد تقدير.
وكان وزير التجارة رئيس لجنة السوق احمد الهارون أشار عقب الاجتماع الاخير للجنة إلى أن الشركة قامت بالاعلان عن توزيعات تعد من أكبر التوزيعات في تاريخ الشركات الكويتية حتى الآن، لذلك ارتأت اللجنة أن يتم استيضاح كل الأمور المتعلقة بالصفقة استكمالاً للمراسلات التي تمت بين إدارة السوق وزين قبل ذلك مؤكداً أنه لا يوجد قلق من لجنة السوق ناحية الصفقة والأمر لا يتعدى كونه ايضاح بعض النقاط التي تهتم السوق والمساهمين حيث يعد ذلك أمراً اعتيادياً تقوم به البورصة تجاه الشركات المدرجة.
وبين الهارون أن اللجنة استعرضت بعض الامور الفنية التي تم رفعها من قبل اللجنة الفنية ومنها موضوع اقفالات اللحظة الأخيرة والذي يحتاج إلى دراسة متخصصة لعلاج هذه التداولات، حيث تم طرح عدد من الخيارات بهذا الشأن.
وأوضح أن هذا التوجه مرتبط بالتطوير الشامل للسوق والذي تقوم به ناسداك السويدية حالياً، حيث قطعوا شوطاً كبيراً في هذا التطوير، معرباً عن أمله في أن يتم تطبيق النظام الجديد في الربع الأخير من العام المقبل، لافتاً الى ان اللجنة ناقشت ايضاً بعض المقترحات الخاصة بالوحدات السعرية والمؤشر العام الجديد الذي ينتظر أن يتم تدشينه عن قريب الامر الذي انتهت اللجنة بشأنه الى ضرورة خضوعه لمزيد من الدراسة على أن يكون مرتبطاً بمساعي أو أم أكس ناسداك التي سيشتمل السيستم المنتظر التي تعكف على تجهيزه على هذه الأمور المهمة.

1st choice
04-06-2010, 11:27 AM
زين: تسلُّم أموال الصفقة الإفريقية الثلاثاء المقبل

طلبت زيادة مدة الإيقاف إلى 10 يونيو

الهارون: لجنة السوق ليست قلقة بشأن الصفقة لكنها تهدف إلى الاستيضاح

قالت المصادر إن الاجتماع تضمن الاستيضاح بشأن استمرارية إيقاف السهم، إذ من المفترض عودته إلى التداول في 7 يونيو بعد انتهاء مهلة العشرة أيام المخصصة لبدء توزيع الأرباح، لكن الشركة طلبت مدَّ المهلة إلى الـ10 من الشهر نفسه.

علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة، أن اجتماع إدارة سوق الكويت للاوراق المالية مع مسؤولي شركة زين للاتصالات، والذي ضم مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح، ونائبه إبراهيم الإبراهيم وعضوي اللجنة محمد الهاشل وجاسم الرومي، بالاضافة إلى رئيس مجلس إدارة شركة زين أسعد البنوان، والرئيس التنفيذي لـ'زين' العراق براك الصبيح، استمر 45 دقيقة، وتضمن مطالبة الشركة بإيضاحات عن البيانات المالية لصفقة بيع زين إفريقيا، والتي كان من أهمها البيانات المالية الخاصة بتحويل الاموال واسم البنك الذي سيستقبلها، والعوائد المالية من الصفقة، والتوزيعات المالية التي تم إقرارها في الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أخيراً.
وأضافت المصادر أن الاجتماع تضمن الاستيضاح عن استمرارية إيقاف السهم، إذ من المفترض عودته إلى التداول في 7 يونيو بعد انتهاء مهلة العشرة أيام المخصصة لبدء توزيع الارباح، لكن الشركة طلبت مدَّ المهلة إلى الـ10 من الشهر نفسه، نظراً إلى أن إيقاف السهم عن طريق الشركة تم في 31 مايو، وبالتالي تبدأ 10 أيام من تاريخ الايقاف.
ولفتت المصادر إلى أن مسؤولي 'زين' أوضحوا أنه سيتم استقبال الاموال الخاصة بالصفقة الثلاثاء المقبل الموافق 8 يونيو الجاري.
وكان وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية أحمد الهارون قد اجتمع مساء أمس الاول مع أعضاء لجنة السوق، وشددوا على ضرورة مطالبة إدارة شركة زين للاتصالات باستيضاح بعض الامور المتعلقة بشأن صفقة بيع أصول زين إفريقيا، والخاصة بالتوزيعات وتأثير الصفقة على سهم الشركة، وموعد عودة سهم الشركة إلى التداول.
وأوضح الهارون خلال تصريحاته الصحافية على هامش الاجتماع، أن 'زين' أعلنت توزيعات تعد من أكبر التوزيعات في تاريخ الشركات الكويتية، لذلك أرتأت اللجنة أن تتم مناقشة كل الامور المتعلقة بالصفقة، استكمالاً للمراسالات التي تمت بين إدارة السوق وإدارة الشركة، مؤكداً أنه لا يوجد قلق من لجنة السوق بشأن الصفقة، لكنها تهدف إلى استيضاح بعض الامور.

1st choice
06-06-2010, 07:39 PM
الهارون: سهم "زين" سيظل موقوفا لحين توفير كافة بيانات الصفقة
المحرر الاقتصادي
الأحد, 06 يونيو 2010

أكد وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة سوق الكويت "احمد الهارون" أن اللجنة استكملت مشروع تحديث بيانات مساهمي الشركات المدرجة بسجل رئيسي يحتوي على كافة البيانات الخاصة بملكيات المتداولين لتصبح وثيقة مهمة بحيث تضم 880 ألف حساب.
قال الهارون على هامش اجتماع لجنة السوق عصر اليوم أنه كانت هناك اختلاف في البيانات سابقا وقد تم تحديثها عبر سجلات الشركات وهيئة المعلومات المدنية لتكون جميع البيانات محدثة، مضيفا أن اللجنة ناقشت تطوير النظم والمعلومات على موقع السوق الالكتروني،بحيث تكون مركز رئيسي لبيانات السوق.
وعلى صعيد متصل أشار الهارون إلى أن إدارة السوق تتخذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على حقوق المساهمين، ومن بينها قرار ايقاف تداول السهم وأن صفقة بيع "زين-افريقيا" مهمة علاوة على ان توزيع الارباح زين عن عام 2009 غير مسبوق الأمر الذي قد يخلق نوعا من عدم الشفافية، وانه سيستمر ايقاف تداول "زين" الى حين الأعلان عن كافة تفاصيل الصفقة ووضوح الرؤية لجميع المتعاملين بسوق الكويت للاوراق المالية.

السليطي
06-06-2010, 08:55 PM
:hhheeeart4:

كابتن
09-06-2010, 10:00 AM
ِ.(زين) تفيد باتمام صفقة بيع زين افريقيا ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه استلم كتاب من شركة الاتصالات
المتنقلة (زين) نصه كالتالي :‏
بالاشارة الى كتابنا المرسل اليكم بتاريخ 31-03-2010 بخصوص صفقة بيع ‏
اصول افريقيا ما عدا المغرب والسودان ،نودافادتكم بانه قد تم بحمد لله توقيع
الوثائق النهائية للصفقة .‏
ولقد تم استلام مبلغ وقدره 7,868 مليار دولار امريكي كعائد على بيع تلك ‏
الاصول ويتبقى مبلغ وقدره 400 مليون دولار امريكي والذي من المتوقع ‏
استلامه خلال ال12 شهرا المقبلة وذلك بعد استيفاء بعض المتطلبات الرسمية ‏
الاخرى،وسوف يتم كذلك استلام مبلغ 700 مليون دولار امريكي بعد مرور سنة ‏
من تاريخ ابرام الصفقة وفقا لنص الاتفاق الاساسي .‏
وسوف يترتب على ذلك صافي ربحية ناتجة من المبالغ المحصلة قدرها 2,7 مليار ‏
دولار امريكي (غير مدقق) ستقيد فى البيانات المالية للربع الثاني لعام 2010 ‏
ويضاف الى ذلك الارباح الناتجة عن المبلغ الاضافي وقدره 400 مليون دولار ‏
امريكي الذي سيتم استلامه خلال ال12 شهرا المقبلة على ان تقيد فى البيانات ‏
المالية للشركة عند تحصيلها .‏
كما نود ان نؤكد لكم انه سوف يتم باذن الله تعالى توزيع ارباح الشركةالسنوية
لعام 2009 والمقررة من قبل الجمعية العمومية العامة المنعقدة فى 27-05-2010 ‏
فى موعدها المحدد يوم الخميس الموافق 10-06-2010 .‏
وبناء عليه سوف تعاد الشركة الى التداول اعتبارا من اليوم الاربعاء الموافق
ِ09-06-2010 .‏

كابتن
09-06-2010, 10:08 AM
ِ.(زين) تفيد باتمام صفقة بيع زين افريقيا ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه استلم كتاب من شركة الاتصالات
المتنقلة (زين) نصه كالتالي :‏
بالاشارة الى كتابنا المرسل اليكم بتاريخ 31-03-2010 بخصوص صفقة بيع ‏
اصول افريقيا ما عدا المغرب والسودان ،نودافادتكم بانه قد تم بحمد لله توقيع
الوثائق النهائية للصفقة .‏
ولقد تم استلام مبلغ وقدره 7,868 مليار دولار امريكي كعائد على بيع تلك ‏
الاصول ويتبقى مبلغ وقدره 400 مليون دولار امريكي والذي من المتوقع ‏
استلامه خلال ال12 شهرا المقبلة وذلك بعد استيفاء بعض المتطلبات الرسمية ‏
الاخرى،وسوف يتم كذلك استلام مبلغ 700 مليون دولار امريكي بعد مرور سنة ‏
من تاريخ ابرام الصفقة وفقا لنص الاتفاق الاساسي .‏
وسوف يترتب على ذلك صافي ربحية ناتجة من المبالغ المحصلة قدرها 2,7 مليار ‏
دولار امريكي (غير مدقق) ستقيد فى البيانات المالية للربع الثاني لعام 2010 ‏
ويضاف الى ذلك الارباح الناتجة عن المبلغ الاضافي وقدره 400 مليون دولار ‏
امريكي الذي سيتم استلامه خلال ال12 شهرا المقبلة على ان تقيد فى البيانات ‏
المالية للشركة عند تحصيلها .‏
كما نود ان نؤكد لكم انه سوف يتم باذن الله تعالى توزيع ارباح الشركةالسنوية
لعام 2009 والمقررة من قبل الجمعية العمومية العامة المنعقدة فى 27-05-2010 ‏
فى موعدها المحدد يوم الخميس الموافق 10-06-2010 .‏
وبناء عليه سوف تعاد الشركة الى التداول اعتبارا من اليوم الاربعاء الموافق
ِ09-06-2010 .‏

1st choice
09-06-2010, 03:14 PM
ما راح نخلص من هالفلم

عائق جديد يُواجه صفقة 'زين- أفريقيا'
'ايكونت' تطعن في ملكية 'زين' لوحدتها في نيجيريا



6/9/2010 الآن - وكالات

قالت شركة 'ايكونت وايرلس' ومقرها جنوب افريقيا إنها بدأت اجراءات للطعن في ملكية شركة الاتصالات المتنقلة 'زين' الكويتية لإحدى أهم عملياتها وهي وحدة زين نيجيريا في خلاف قد يفسد خطط 'زين' لبيع عمليات.
وأوضحت 'ايكونت' انها تطعن في شراء شركة سيلتل (زين حاليا) في عام 2006 لحصة أغلبية في مجموعة تسمى في نتوركس 'زين نيجيريا حاليا'.
وأضافت 'ايكونت' التي تملك عمليات في تسع دول في أفريقيا وأوروبا وآسيا والمحيط الهادي انها تتابع اجراءات للتحكيم لانها تعتقد أنها حرمت من حق الشفعة في شراء الحصة.
وتطعن الشركة حاليا أمام سلطات قانونية بينها محكمة دولية تعمل تحت رعاية الامم المتحدة وتطالب بالغاء المعاملة.
وقالت ايكونت ان التحكيم سيؤدي الى منع 'زين' من بيع عملياتها النيجيرية الى أن تحل القضية اذا قررت الشركة الكويتية بيع العمليات الافريقية.
واستثمرت زين أكثر من 12 مليار دولار في افريقيا ونيجيريا أكبر أسواق المجموعة وتسهم بحوالي 21% من العملاء و17% من الايرادات.
وعلقت زين خططها لبيع العمليات الافريقية في الوقت الذي يحاول فيه أحد كبار المساهمين اقناع ملاك اخرين بالاشتراك في بيع حصة تبلغ 46% يقول ان هناك من يرغب في شرائها بالفعل.
وتريد مجموعة الخرافي التي تملك 11% في 'زين'، غير أن تقديرات تشير الى أن مساهمتها تبلغ نحو 20% من خلال وحدات تابعة بيع 46% في 'زين' لمجموعة مستثمرين آسيويين، رغم أن هؤلاء المستثمرين قد يطالبون بحصة أكبر.
وقالت 'ايكونت' إنها قدمت طلبا ضمن الاجراءات باتخاذ خطوات مؤقتة لمنع 'زين' من بيع أو تحويل أو التخلص من الحصة المتنازع عليها أو تحميلها بديون لحين تسوية القضية.
واضافت أن 'سيلتل' كانت قدمت ضمانات محددة للحفاظ على الوضع القائم. غير أن الرئيس التنفيذي لزين سعد البراك قال ساء الاثنين الماضي انه لم يوقع شيئا. وأكد ان مزاعم ايكونت لا أساس لها ومحض خيال لكنه لم يدل بمزيد من التعقيب بشأن القضية.
وعملت 'زين نيجيريا' تحت علامات تجارية مختلفة منذ 2001 بسبب سلسلة من الصراعات داخل مجلس الادارة، وعملت الشركة تحت اسماء 'في نتوركس' و'في موبايل' و'سيلتل' و'زين نيجيريا' حاليا.

1st choice
09-06-2010, 06:45 PM
سهم زين يتراجع والمؤشر الكويتي يقترب من أدنى مستوى في 2010
Wed Jun 9, 2010



دبي (رويترز) - تراجع سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية يوم الاربعاء بعدما أبرمت الشركة صفقة بيع أصولها الافريقية مقابل تسعة مليارات دولار مما أثر على مؤشر بورصة الكويت الذي أنهى التداول قرب أدنى مستوى في 2010 المسجل يوم الاحد.
وواصل مؤشر سوق دبي المالي الانخفاض ليسجل أدنى مستوى في 14 شهرا وكذلك تراجع مؤشر قطر * لكن باقي الاسواق ارتفعت تقودها السوق السعودية متتبعة صعود الاسهم العالمية وأسعار النفط.

وهبط سهم زين 3.4 بالمئة. وكان محللون توقعوا أن يرتفع السهم قبيل توزيعات نقدية متوقعة من صفقة بيع أصولها الافريقية مقابل تسعة مليارات دولار التي أبرمت يوم الثلاثاء. لكن الشركة قالت انها ستوزع هذه الارباح النقدية في 2011 وانها ستكون بين 200 و240 فلسا للسهم.
وعلقت البورصة تداول السهم منذ 30 من مايو أيار في انتظار صرف التوزيعات النقدية عن العام 2009.
وقال متعامل كويتي طلب عدم الكشف عن اسمه "تسلم الناس اليوم توزيعاتهم النقدية لعام 2009 .. لكن الجميع كانوا يتوقعون صعود السهم .. وحتى اذا ارتفع الى الحد الاقصى المسموح به فان عائد التوزيعات المرجحة في 2011 سيكون مذهلا.
"هناك شائعات عن أن مساهما رئيسيا يبيع مما دفع المستثمرين الاصغر للبيع."
وجنى المستثمرون الارباح أيضا من مكاسب أسهم شركات أخرى تابعة لمجموعة الخرافي صعدت في أعقاب اتفاق يوم الثلاثاء.
وهبط سهم مجموعة الصناعات الوطنية 4.8 في المئة والاستثمارات الوطنية 2.7 بالمئة. وتراجع المؤشر الكويتي 0.8 بالمئة وأغلق على بعد خمس نقاط من أدنى مستوى في 2010.
وأضاف المتعامل "سهم زين له تأثير نزولي على باقي السوق .. الشركات الاخرى بالمجموعة هبطت .. مما دفع الشركات الاستثمارية التي تملك أسهما فيها للتراجع أيضا

السليطي
09-06-2010, 10:19 PM
زين
الحذر الحذر
المؤشرات شينة
حاليا منطقة التماسك ما بين :1100 - 1240
المقاومة : 1200 اصطدم بها اليوم ونزل
الدعم الحالي : 1100
الهدف الحالي يمكن يكون 1280
1300 يفضل جني الارباح من وجهة نظري
ثم اتوقع نزول السهم الى مناطق الدعم التالية : 950 - (850 - 820)
والله اعلى واعلم

1st choice
10-06-2010, 10:24 PM
التوزيع عبر المقاصة أو بالشيكات أو التحويل

«زين» بدأت توزيع الأرباح النقدية وسونيل ميشال هاتف سعد البراك

(Alwatan)

كتب الأمير يسري:
علمت «الوطن» ان الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة «زين» د.سعد البراك تلقى أمس اتصالا هاتفيا من الرئيس التنفيذي لمجموعة «بهارتي» الهندية سونيل ميشال.
ووفقاً لأوساط مقربة فإن ميشال بدا حريصاً على شكر البراك لرؤيته عندما خطت «زين» تحت رئاسته للاستحواذ على الأصول الافريقية.
ونقل ميشال لـ«البراك» ما معناه ان «زين افريقيا» حقاً شركة رائعة ومكنت بهارتي من الوصول الى خامس أكبر شركة اتصالات في العالم.
على صعيد آخر، افاد مصدر معني ان شركة الاتصالات المتنقلة «زين» بدأت امس تحويل التوزيعات النقدية المقررة عن عام 2009 بواقع 170 فلساً للسهم للمساهمين.
وأوضح المصدر أن عمليات تحويل الأموال تتم عبر عدة مصادر وفقاً للتالي:
-1 الشركة الكويتية للمقاصة.
-2 الشيكات الورقية.
-3 التحويلات المباشرة لحسابات العملاء.
وأشار المصدر الى أن الشركة تقوم بالتحويلات المباشرة لحساب العملاء في حال تلقيها كتاباً أو رغبة من مساهميها بالتحويل المباشر.
وتوقع المصدر ان يتم الانتهاء من عمليات توزيع الأرباح النقدية مطلع الأسبوع المقبل.